أساسيات الأمومة للمرة الأولى

أساسيات الأمومة للمرة الأولى

ساندرا الحاج

كُتب بواسطة : د/ ساندرا الحاج

هل الأمومة تحتاج إلي تأسيس وتعلُم؟ الإجابة نعم، الأمومة فطرة ربانية تشعرين بها منذ نعومة اظافرك ، كونك أم لاول مرة ستكون مهمتك أكبر قليلاً في تأسيسها لتكوني علي دراية بأغلب الأمور التى تخص طفلك تجعلكِ تمرين بهذه التجربة مستمتعة بكل لحظة من لحظاتها، لا تقلقى سنقدم لكِ هنا كل ما تحتاجينه عن أساسيات الأمومة الأولي للامهات الجُدد، وضعيات النوم والأمان، استحمام المولود الأول، وأغلب احتياجات المولود الجديد.

وضعيات النوم والأمان

تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن ينام طفلك على ظهره باعتبارها الطريقة الأكثر أمناً لمنع متلازمة وفاة حديثي الولادة المفاجئ (SIDS)، والتي تعتبر السبب الرئيسي لوفاة حديثي الولادة في الولايات المتحدة، تعتبر هذه الوضعية ضرورية في الشهور الست الأولي من عمر الطفل.

أساسيات الأمومة للمرة الأولى

وضعية نوم المولود على ظهره من أكثر الوضعيات آمان .

يعد وضع الطفل على جنبه وضعية أخري آمنة للنوم طالما يمكنك مراقبة وجهه باستمرار.

من الضروري إفراغ السرير من أي شيء يمكن أن يسبب انسداد لمجري تنفس طفلكِ مثل الوسائد، والألحفة والألعاب، أفضل طريقة لطفلك هي أن ينام على مرتبة مغطاة بملاءة، وتجنبي المراتب المائية والأرائك الريشية، قد تساعد لهايات الأطفال على التقليل من خطر الإصابة بمتلازمة وفاة حديثي الولادة المفاجئ، لكن لا تجبري طفلكِ عليها إذا لم يكن يريدها، ويجب أن تكون درجة حرارة غرفة النوم مريحة.

·       الطفل والاستحمام

تحميم طفلك واختيار منتجات الاستحمام المناسبة له أمر في غاية الأهمية، من فضلك لا تقومي بنقع طفلك في ماء مخلوط بالملح الخشن فهذا من شأنه أن يهيج بشرته،عند اختيار غسول الرأس، ابحثي عن المنتجات التي لا تسبب الدموع.

يمكن للاستحمام أن يكون في حوض الأطفال أو بمسح الجسم بإسفنجة على منشفة، اعتمادا على مدي راحتك أثناء قيامك بهذه المهمة، إذا قمتي باختيار الحوض، فمن الضروري أن تلفي أحدي ذراعيك خلف كتفيه والامساك بذراعه بلطف (من الجهة المقابلة) علي شكل حلقة، فحين تتفرغ اليد الأخرى للتنظيف. هناك العديد من المقاعد البلاستيكية التي يمكن أن تساعدك.

أساسيات الأمومة للمرة الأولى

يعد التدليك أمراً في غاية الأهمية للأطفال، لأنه يساعد في تنشيط تدفق الدم في الجسم وإرخاء العضلات.

بعد الاستحمام، جففي الماء جيداً، وادهني جسده بدفعة من زيت الأطفال، ودلكي جسده كاملاً، يعد التدليك أمراً في غاية الأهمية للأطفال، لأنه يساعد في تنشيط تدفق الدم في الجسم وإرخاء العضلات.

وفي دراسة أجريت في إنجلترا، تبين أن الأطفال الذين اعتادوا تدليك جسمهم، كانوا أكثر استرخاء وأقل بكاءً، ولديهم مستويات أقل من هرمونات التوتر، وكانت فرصهم أكثر في الحصول على نمط نوم أفضل (بناءً علي انتاج هرمون الميلاتونين).

اقرأي أيضاً : إستحمام المولود للمرة الأولي

·      تجشؤ الطفل

من الضروري جعل طفلك يتجشأ بعد كل رضعة، خاصة عندما يبدأ الرضع من الزجاجة، أحياناً قد يستغرق طفلك وقت أكبر من أطفال أخرين، فتحلي بالصبر، فحالما يبدأ طفلك بالزحف والحركة، سيكون بإمكانه إطلاق الغازات المعدية من تلقاء نفسه.

الوضعية المثلي لمساعدة طفلك في التجشؤ هي التي تضغط على معدته، على سبيل المثال: جربي أن تحملي طفلك أعلي كتفك مع الربت برفق على ظهره، أو وضع طفلك مستوياً علي بطنه بطول رجليك والربت علي ظهره برفق.

·       مغص الأطفال

مغص الأطفال الأصحاء، هو ألم متكرر في المعدة يحدث بسبب الغازات، وينتج حالات بكاء شديدة للطفل، هذه المراحل طبيعية مادامت تحدث أقل من 3 ساعات من اليوم، و3 أيام أسبوعياً، لمدة لا تزيد عن 3 أسابيع. خلال هذه المرحل، قد يقبض كفيه ويجعد أصابعه ويرفع قدميه إلى منطقة البطن.

بإمكانك محاولة منع هذه الحالات عن طريق تقليل كمية الكافيين في نظامك الغذائي إن كنتي ما تزالين ترضعينه، وحمل الطفل بشكل قائم بعد الرضاعة لمنعه من بلع الهواء أثناء الرضاعة، ومحاولة جعله يتجشأ عدة مرات أثناء الرضاعة. وغالباً لا يعاني الطفل الذي يحصل رضاعة طبيعية من نوبات مغص.

أساسيات الأمومة للمرة الأولى

من الضروري جعل طفلك يتجشأ بعد كل رضعة لتجنب المغص الناتج عن الغازات.

عند حصول هذه الحالة لطفلك، بإمكانك محاولة التخفيف عنه بحمله أو القيام بحركات اهتزازية، بإمكانك أيضا وضعه على بطنه والربت على ظهره برفق، أو تعريضه لضوضاء خفيفة.

أجريت العديد من الأبحاث لمحاولة فهم الطرق التي بإمكانها معالجة مغص الأطفال، وهل من الأفضل استخدام التدليك أم السرير الهزاز للحصول على نتائج أفضل. وقد أكدت النتائج أن كلا الطريقتين يخففون من بكاء الطفل علي التساوي.

سيستغرق المغص وقته الطبيعي ثم يختفي من تلقاء نفسه بعد 6 أسابيع، لذا فلا ينصح بالأدوية في الحالات الطبيعية. يجب أن تجعلي نصبب عينيك حقيقة أن الطريقة المثلي لتخفيف بكاء الطفل هي إيقاف نقله بين الأصدقاء والأقارب، فطفلك يحتاج إلى الشعور بالأمان، وأفضل طريقة لتوفير الأمان له هي أن تحمليه بنفسك كي يستطيع شم رائحتك، احمليه واجعلي راسه بالقرب من قلبك، لا يوجد شيء مريح بالنسبة لطفل أكثر من سمع ضربات قلب أمه وشم رائحتها.

وأخيرًا

قدمنا لك أفضل النصائح بشأن مولودك الجديد، لا تنسي تصفح موقعنا لمعرفة المزيد عن الأطفال وتطور نموهم.

ساندرا الحاج

عن د/ ساندرا الحاج

الدكتورة ساندرا الحاج متخصصة في الصحة الوقائية والدولية، بعد أن عملت بشكل مكثف لأكثر من 14 عاما في مجال الصحة والوقاية، أصبحت رؤيتها بسيطة: كل شخص يجب أن يتعرف الى الاسرار الصحية لحياة طويلة، سليمة وسعيدة ! بعد أن عملت في العديد من البلدان مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، قطر، لبنان والولايات المتحدة؛ أنها أنجزت الكثير!  تتراوح مشاريعها من إنشاء المنظمة العالمية للصحة الوقائية والطبية ونشر الكتب الصحية (انها في طريقها لإطلاق 3 كتب صحية جديدة)، والمقررات الأكاديمية؛ لتطوير أنشطة الإصلاح الصحي الوطنية والإقليمية وغيرها الكثير.
قراءة المزيد من مقالات د/ ساندرا الحاج

 هل ترغبين في متابعة نمو وتطور جنينك والتغيرات التي تحدث في جسمك خلال أسابيع الحمل مجانا وبالصور؟

 سجلي الآن 

مواضيع ذات صلة

Image Credits: shutterstock.com, Zurijeta/Shutterstock.com, Mita Stock Images/Shutterstock.com, 06photo/Shutterstock.com.