مواضيع ذات صلة

 الوقت المناسب لإعلان خبر الحمل للمحيطين بكِ

تعرفي على الوقت المناسب من أجل إعلان خبر الحمل للمحيطين بكِ

مروه سالم

كُتب بواسطة : مروة سالم

من خلال هذا المقال وعبر السطور القادمة، سوف نساعدكِ سيدتى على اختيار الوقت الأفضل والأنسب لـ إعلان خبر الحمل لجميع من حولك مثل الزوج، الأهل، الأقارب، الأصدقاء وزملاء العمل. كما سوف نساعدك أيضًا ببعض الطُرق والخطوات اللطيفة التى يمكنك اتباعها حتى تتمكني من مفاجأتهم بالخبر السعيد وإخبارهم جميعًا دون أن يشعروا بأى غضب أو تجاهل من ناحيتك.

إعلان خبر الحمل مع حلم الأمومة

إعلان خبر الحمل

إعلان خبر الحمل كأم جديدة لأول مرة .

تولد الفتاة ويولد معها إحساسها الفطرى بالأمومة والحنان، فعندما تكبر قليلًا ويكون بإمكانها اللعب تختار الدمى والعرائس الصغيرة التي تعاملهم بحنان وتحاكى من خلالهم تجربة الأمومة المبكرة، وحتى عندما تصبح شابة جميلة في سن الزواج تبدأ بالتفكير في فارسها الهمام ذي الحصان الأبيض الذي سوف يطلبها للزواج لتحقق معه حلم الأمومة على أرض الواقع.

وبعد أن يتم الزفاف وتذهب العروس الجميلة إلى بيت الزوج لا تنس أبدًا حلم الطفولة الذى لازمها خلال جميع فترات حياتها المختلفة، وهو حلم الحصول على طفل جميل، للدرجة التي تجعلها تصاب بالهلع إذا تأخر حدوث الحمل بعد زواجها مباشرة.

وقد يدفعها هذا التأخر إلى الذهاب للعديد من الأطباء لإجراء الكشوفات اللازمة حتى تتأكد من أنها بصحة جيدة ولا يوجد لديها ما يمنع حدوث هذا الحمل العزيز.

وحتى بعد أن يمن الله عليها بما تتمناه، وبمجرد أن تتأكد من خبر حملها السعيد، تجد نفسها فى حيرة كبيرة ولا تدرى هل تخبر من حولها بهذا الأمر أم تنتظر قليلًا؟ هل تحتفظ بالخبر ولا تخبر أى شخص أم تنشر الخبر بين المحيطين؟

إعلان خبر الحمل وبعض المعتقدات الشائعة

بسبب الخوف من الحسد قد تضطر بعض السيدات في كثير من الأحيان إلى كتمان خبر الحمل وعدم التصريح به إلا لأقرب الأقربين، حيث يعتبر الخوف من الحسد من أكثر الأشياء المرعبة والتي يخشاها معظم الأشخاص في عالمنا العربى.
ولأن خبر الحمل لا يعد أبدًا من الأمور التى يمكن إخفائها لوقت طويل، قد تتعرض السيدة التي قررت عدم الإفصاح عنه إلى العديد من المواقف المحرجة، لعل أبرزها غضب بعض الأصدقاء أو الأقارب عند اكتشافهم أنها حامل. وهو ما سيشعرها في كثير من الأحيان بالحيرة الشديدة حول الوقت والموعد المناسب التى يجب عليها أن تقوم بإخبار من حولها والمحيطين بها، وما إذا كان قرارها بإخفاء خبر الحمل تصرفًا حكيمًا منها أم لا.

اقرئي أيضًا: قصة إسراء وتجربتها مع الحمل لأول مرة

أولًا: فاجئي زوجك بخبر حملك

إعلان خبر الحمل

طُرق طريفة فى إعلان خبر الحمل لزوجك.

يعتبر إعلان خبر الحمل للزوج من أصعب المهام التي قد تقومين بها، لأنه قد يفاجئك بردود فعله الغريبة وغير المتوقعة في كثير من الأحيان.
إذا كنتِ تريدين أن تشعري بسعادته وفرحته بخبر حملك وحصولكما على طفل قريبًا حاولي أن تنتقي الموعد المناسب الذي يصلح للقيام بهذا الأمر. حاولي دائمًا الابتعاد عن المواعيد المربكة مثل موعد قدومه من العمل إلى المنزل، لأنه فى مثل هذا الموعد يكون في قمة الإرهاق والتعب ولن يمنحك الشعور الذى تبحثين عنه أو يرضيكِ أبدًا.
ابتعدي أيضًا عن مواعيد الخلود للنوم، لأنه فى هذا التوقيت يستعد للنوم حتى يتمكن من الذهاب إلى عمله في الموعد. وقد لا يكون بكامل تركيزه عندما تخبرينه بمثل هذا الخبر مما قد ينتج عنه رد فعل غريب لن تسعدي به أبدًا حينها.

اقرئي أيضًا: اختبار الحمل إيجابي: ما هى الخطوة التالية؟

طُرق إعلان خبر الحمل لزوجك

أما عن كيفية إخباره بأمر حملك، فهناك العديد من الطرق اللطيفة والمفرحة التي يمكنك انتقاء ما يناسبك منها لتحقيق المفاجأة المنشودة ورؤية الفرحة على وجه زوجك، ومنها:

  • وضع اختبار الحمل الذي يؤكد حملك داخل صندوق للهدايا، وتغليفه مثل الهدية باهظة الثمن.
    ووضع بطاقة صغيرة فوق الصندوق تحمل عبارة “افتحني”.
    وتقديم هذا الصندوق لزوجك أو وضعه في مكان واضح يراه باستمرار، بحيث يجذبه شكل الصندوق ويذهب ليفتحه ويتفاجأ بما في داخله.
  • يمكنك شراء غرض أو غرضين للطفل مثل جوارب أو قطعة من الملابس الصغيرة الملونة، ووضعها داخل صندوق الهدايا، وتغليفه بشكل جذاب، وتقديمه للزوج ليتفاجأ أيضًا بمحتواه.
  • من أكثر الطرق سعادة وغموضًا والتي قد تستخدميها فى إخبار زوجك بأمر حملك. هو أن تستخدمي قلم أحمر شفاه أو أي قلم من أقلام المكياج والتجميل الخاصة بكِ في كتابة العبارة التالية على بطنك: “أتلهف لرؤيتك يا أبي”.
    ويمكنك أن تستخدمي إحدى الشرائط المستخدمة في تغليف الهدايا وتلفيها حول بطنك مثل الهدية.

تخبرنا ميريام نواف -سيدة سعودية مقيمة بالرياض- بتجربتها في هذا الأمر، وأنها للأسف لم تتمكن من اختيار التوقيت المناسب لإخبار الزوج حيث أنها كانت تشعر بسعادة غامرة وكانت تود أن تخبر زوجها بحملها بأقصى سرعة.
مما جعلها تخبره بالأمر وهو يستعد للنوم، وهو ما قابله الزوج ببرود وعدم استيعاب لدرجة أنه قال لها: “لدى دوام غدًا.. يجب أن أنام”.

اقرئي أيضًا: فرحة الأمومة هي رحلة ملونة بألوان قوس قزح

ثانيًا: إعلان خبر الحمل وإخبار الأهل وأقرب المقربين

إعلان خبر الحمل

حمل الهدايا و إعلان خبر الحمل للأهل والأقارب والأصدقاء.

أما بالنسبة للموعد المناسب الذي يمكنك أن تخبرى فيه أهلك وأقرب المقربين مثل والديك ووالدى الزوج، هو مباشرة بعدما تتأكدين من صحة الخبر. فهم من أقرب الناس لكِ ولزوجك ولطالما حلموا بأن يحملوا لقب أجداد وجدات ويستمتعوا برؤية حفيدهم والذي سيتحول لأعز شخص بالنسبة لهم. لذلك بمجرد تأكدك من حدوث الحمل لا تتأخرى ثانية واحدة عن إخبارهم به.

أما عن كيفية إخبارهم بالأمر، فهناك بعض الطرق اللطيفة التي يمكنك استخدامها لمفاجأتهم وإخبارهم. ومنها:

  • الذهاب لزيارتهم وأنتِ تحملين هدية صغيرة، عبارة عن صندوق مغلف ويوجد به زجاجة إرضاع صغيرة وجميلة، مع بطاقة تقول: “هل سأكون حفيدكما المفضل يا جدتى ويا جدى؟”. أو أى عبارة أخرى تحبينها.
  • الذهاب لزيارتهم وأنتِ تحملين كاميرا لتصوير الفيديو. ومن ثم إخبارهم وتسجيل ردود أفعالهم ولحظات الفرح صوت وصورة. فهى لحظات لن تعوض أبدًا وبذلك سوف يكون بإمكانك الاحتفاظ بها للأبد معكِ، ومشاهدتها أنتِ وصغيرك عندما يكبر قليلًا.
  • أما عن الطرق الأكثر انتشارًا والتى يستخدمها العديد من الأشخاص هو الاتصال بالأهل عبر الهاتف وإخبارهم بالأمر. ولكن نحن لا ننصح كثيرًا بمثل هذا الأمر لأنه يفتقد كثيرًا للمشاعر والتواصل المباشر.

تحدثنا تقى عبدالله -مقيمة بالرياض- عن طريقتها في إخبار أهلها بالأمر وتقول: “بمجرد أن استلمت نتيجة اختبار الدم والذى أكد حدوث حملى، قمت بالاتصال بأمى على الفور حتى أشاركها فرحتى”.

ثالثًا: إخبار الأصدقاء وغير المقربين بحملك

أما عندما تقررين إخبار أصدقائك وأصدقاء الزوج بأمر حملك، فيمكنك الانتظار لما بعد الشهر الثالث من الحمل. أي بعد ثبات الحمل واستقراره وذهاب الخطر وتقليل احتمالية حدوث الإجهاض. وهذا لأنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تزيد الاحتمالية بحدوث الإجهاض أو سقوط الحمل. فأنتِ لا تعلمين نية هؤلاء الأصدقاء وما يضمرونه لكِ أو لزوجك، وما إذا كانوا جميعهم يحبونكم ويتمنون لكم الخير أو العكس. لذلك لا تتعجلى بإخبارهم وانتظرى لما بعد الشهر الثالث.

وفى هذا الشأن نجد أن هيفاء الأحمدى -مقيمة بالرياض- تؤكد نفس الأمر وتقول: “لقد تأخر حملى كثيرًا، لأكثر من ست سنوات متواصلة وأنا أنتظر حصولى على طفل وهو ما لم يحدث، لذلك عندما من الله علي أخيرًا بالحمل، خشيت كثيرًا من إخبار جميع من حولى خوفًا من الحسد لذلك بعد مرور ثلاثة أشهر قمت بإخبار أمى وأم زوجى فقط، أما باقى العائلة فلم يعلموا إلا بعد أن ولدت بالفعل”.

رابعًا: إخبار مديرك في العمل بخبر حملك

إعلان خبر الحمل

إعلان خبر الحمل لمديرك فى العمل يحتاج منك الإنتظار لما بعد الشهر الثالث من الحمل.

عندما تقررين إخبار مديرتك في العمل بأمر حملك حاولى الانتظار قليلًا لما بعد الشهر الثالث، حتى تكونى قد تخطيتِ مرحلة الخطر. ولكن حاولى قدر الإمكان أن تخبريها قبل أن تظهر عليكِ أعراض الحمل. فليس من الأمر الجيد أن يظهر عليكِ الحمل وهي لا تعلم بالأمر بعد.

ومن المهم أن تخبريه هو في البداية قبل إخبار زميلاتك في العمل. فليس من الظريف أن تعلم هى من أى شخص غيرك، حتى تقدر على الأقل ظروفك وظروف إرهاقك ومرورك بأعراض الحمل المتعبة. ومن المهم ألا تتأخرى كثيرًا فى إخبارها حتى تكون استعدت بما يكفى لاختيار الشخص البديل الذى سيحل محلك عندما يحين موعد ولادتك.
اقرئى ايضاَ: ١٨ سؤال مع حامل سعودية !

ومن المهم أيضًا قبل أن تقومى بإخبار مديرتك أن تعرفى جيدًا حقوقك وواجباتك المنصوص عليها في قانون العمل السعودى، حتى تتأكدى من أنها لن تجور على حقك.

أما عن كيفية إخبارها بأمر حملك فيفضل أن يكون على انفراد وليس أمام أي شخص آخر. لأنها عادة سوف تتناقش معك في أمور تخص حملك مثل موعد ولادتك وما إذا كنتِ ترشحين شخصًا ما ليحل محلك أم لا.

وفي النهاية، يمكن أن نقول إن كل الخطوات والطرق والنصائح سابقة الذكر لا يمكن تطبيقها على جميع الحالات، فكل سيدة ولها ظروفها التي تختلف عن الأخرى. ولكن يمكنك اختيار ما يناسبك منها واتباعها.
انضمى إلى منتدى يوميات حملى واكتبى المواقف والمشاعر طيلة فترة حملك كل يوم، شاركى عضوات أمومة عن متاعب الحمل وأحواله إلى يوم الولادة.

مروه سالم

 عن الكاتبة: مروة سالم

صحفية ومحررة وكاتبة في مجال المرأة والطفل، وعملت بالعديد من المؤسسات الصحافية والإعلامية المصرية والخليجية، حيث أمتلك من الخبرة ما يزيد عن تسع سنوات.
الكتابة بالنسبة لي لم تكن مهنة أكثر منها عشقًا وشغفًا، حيث أجد بالكتابة السبيل الأمثل للتعبير عن معتقداتي وأفكاري ورغباتي بكل حرية.
أطمح من خلال كتابتي في مجال المرأة والطفل مساعدة جميع النساء والأمهات (خاصة الجديدات منهن) في الاستمتاع بكونهن نساء، أمهات، وزوجات، وتوجيههن لتخطي الأزمات الحياتية والصحية التي قد يمرن بها، حيث أن هناك العديد من النساء التي لا تجد يد المساعدة التي تنتشلها من مشاكلها وتوجهها لطريق الحل.
قراءة المزيد من مقالات مروة سالم

Image Credits: Maksym Poriechkin/shutterstock.com, lassedesignen/shutterstock.com, Lifebrary/shutterstock.com, Vadimgozhda | Dreamstime.com, michaeljung/shutterstock.com.