مواضيع ذات صلة

٦ أنواع من الاعشاب المضرة للحامل

٦ أنواع من الأعشاب المضرة للحامل

نرمين محمد

كُتب بواسطة : د/ نرمين محمد

يوجد بعض الاعشاب المضرة للحامل التى ينصح بتجنبها أثناء الحمل، لما قد تسببه من أضرار على صحتها وصحة الجنين مثل الولادة المبكرة، وتقلصات الرحم، وتشوهات الجنين. لذلك ننصح السيدات الحوامل باستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول الأعشاب كعلاج بديل أو مكمل غذائى.

يفضل معظم الناس تناول الأعشاب عن الأدوية لاعتقادهم أنها أكثر أماناَ، لكن لا يكون الأمر دائما كذلك.

لا تخضع الأعشاب والمكملات الغذائية على دراسات واختبارات دقيقة مثل الأدوية. لذا لا نعلم مأمونية الأعشاب كمكمل غذائى خاصة على المرأة الحامل والمرضع.

تعتبر الأعشاب آمنة عند تناولها بالكميات الصغيرة التى تضاف إلى الطعام والمشروبات الساخنة، لكن تظهر أضرار الأعشاب إذا تم تناولها بجرعات عالية وبشكل يومى على المدى الطويل أو يتم تناولها كعلاج باستخدام المكملات الغذائية.

قائمة الأعشاب المضرة للحامل والتى يجب تجنبها أثناء الحمل

1)    الحلبة

يرجع استخدام الحلبة للقدماء المصريين فى المجالات الصحية المختلفة. فقد كانت الحلبة تستخدم كعلاج موضوعي للجلد المتهيج، ولتخفيف اضطرابات الجهاز الهضمى وأعراض انقطاع الطمث و أيضاً لتحفيز الولادة.

الفوائد والاستخدامات:

    1. للحلبة فوائد عديدة، فقد وجد أنها تساعد على خفض مستويات السكر في الدم، لذلك تستخدم للتحكم فى داء السكرى من النوع الثانى.
    2. تستخدم أيضاً في تحفيز إنتاج الحليب لدى النساء المرضعات.

الأضرار والتحذيرات:

  1. يجب على المرأة الحامل تجنب تناول الحلبة لأنها تسبب تقلصات عضلات الرحم مما قد يسبب الولادة المبكرة. لذلك تم استخدامها قديماً في تحفيز الولادة.
  2. قد تسبب الحلبة مشاكل فى الجهاز الهضمى مثل الغازات والإسهال.
  3. قد تزيد الحلبة من حالات الربو.

 

2)    القرفة

هي عبارة عن لحاء الأشجار الواطنة فى الهند والصين وجنوب شرق آسيا. ويوجد أنواع مختلفة من القرفة أشهرهم القرفة السيلانية وقرفة السنا.

الفوائد والاستخدامات:
كانت تستخدم القرفة قديما كعلاج لالتهابات القصبة الهوائية، واضطرابات الجهاز الهضمى، ونقص الشهية، وداء السكرى.

الأضرار والتحذيرات:

  1. تعتبر القرفة آمنة ما لم يزيد الشخص عن تناول أكثر من 6 جرام (أى ما يعادل ملعقة صغيرة ونصف تقريباً) من القرفة فى اليوم لمدة لا تزيد عن 6 أسابيع
  2. لا يوجد ما يثبت مأمونية القرفة على السيدة الحامل، ونظراً لأعراض الجانبية المصاحبة لتناول القرفة على المدى الطويل ، لذلك ينصح السيدة الحامل بتجنب تناولها بإعتبارها من الأعشاب المضرة للحامل .
  3. تحتوي قرفة السنا – وتسمى أيضاً بالقرفة الصينية – على مادة الكومارين – Coumarin وهى مادة تمنع تخثر الدم. لذلك لا ينصح بتناول القرفة بكثرة لمن يتناول أدوية مسيلة للدم مثل الأسبرين. كما أن مادة الكومارين قد تسبب أو تزيد من أمراض الكبد.
  4. قد تسبب القرفة بحدوث حساسية ورد فعل تحسسى لدى بعض الأشخاص عند تناولهم القرفة بجرعات عالية.

اقرئى ايضاً : ۱۰ مواد كيميائية في مستحضرات تجميل ضارة للحامل

3)    العرقسوس

يرجع استخدام العرقسوس منذ التاريخ القديم، فقد تم استخدامه فى اليونان والصين ومصر لعلاج التهابات المعدة والجهاز التنفسى. يحتوي العرقسوس على مادة حمض الجليسيريزيك – GlycyrrhizicAcid وهو المكون الرئيسى فى العرقسوس.

الفوائد و الاستخدامات:

  1. يستخدم العرقسوس كمكمل غذائى لتخفيف اضطرابات الهضم، ولعلاج الكحة، وتخفيف أعراض انقطاع الطمث لدى السيدات، ولمحاربة العدوى البكتيرية والفيروسية.
  2. كما أوضحت دراسة فى اليابان أن الشكل القابل للحقن من مستخلص العرقسوس له تأثير فعال على التهاب الكبد سى. لكن تناول العرقسوس عن طريق الفم لا يعطى نفس النتائج.

الأضرار والتحذيرات:

  1. وجدت دراسة فى فنلندا أن تناول السيدات الحوامل كميات كبيرة من جذور العرقسوس عن طريق الفم سبب أضرار على مخ الطفل النامى مما أدى إلى مشاكل في الفهم والسلوك مثل نقص الانتباه والعدوان. كما أن العرقسوس قد يزيد من مخاطر الولادة المبكرة. لذا ينصح السيدات الحوامل بتجنب تناول العرقسوس لكونها من الأعشاب المضرة للحامل .
  2. تناول كميات كبيرة من العرقسوس يسبب ارتفاع ضغط الدم، واحتباس الماء والملح، وانخفاض مستويات البوتاسيوم فى الدم، مما قد يسبب مشاكل فى القلب خاصة لمن يعانى من أمراض القلب. ولا ينصح باستخدامه لمن يتناول أدوية مدرة للبول.
  3. تناول العرقسوس بكميات كبيرة يؤثر على هرمون الكورتيزول فى الجسم.

 

4)    السنامكي: (السنا – Senna)

تحتوي أوراق وثمار السنا على مواد كيميائية تسمى السيسنوزيدات – Sennosides، وهى المسؤولة عن التأثير الملين للسنا.

الفوائد والاستخدامات:

  1. علاج الإمساك على المدى القصير.
  2. تنظيف الأمعاء قبل الإجراءات الطبية مثل تنظير القولون.

الأضرار والتحذيرات:

  1. يجب استشارة الطبيب عند تناول السنا أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية ، وهو يعتبر آمن إذا تم تناوله بالجرعات الموصى بها وعلى المدى القصير. إذا تم تناوله بجرعات عالية أو على المدى الطويل قد يسبب أثار جانبية خطيرة مثل تضرر الكبد، واختلال توازن الكهارل، والمغص، واعتماد الأمعاء على الملينات.
  2. السنا آمنة على المرضع رغم أن كميات صغيرة منه تصل إلى حليب الأم، لكن لا ضرر منه على الطفل إذا تم تناوله بالجرعة الموصى بها.
  3. استخدام السنا على المدى الطويل يسبب اضطرابات فى الوظائف الطبيعية للأمعاء، واختلال الكهارل في الدم، مما يؤثر على وظيفة القلب، وضعف العضلات وضرر الكبد.
  4. يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي مثل: آلام في البطن أو انسداد الأمعاء أو التهاب الزائدة الدودية وغيرها استشارة الطبيب قبل تناول السنا لأنها قد تزيد من هذه الحالات وتسبب ضرر أكبر.
  5. تناول العرقسوس مع السنا يؤدى إلى انخفاض ملحوظ فى مستويات البوتاسيوم.
  6. تتفاعل السنا مع بعض الأدوية لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

اقرئى ايضاً : أهم ٧ اسئلة حول علاجات التجميل أثناء الحمل

5)    الجنسنج الآسيوي

يرجع استخدام الجنسنج الآسيوي إلى قرابة 2000 عام، حيث كان يستخدم فى الصين وكوريا لعلاجات صحية مختلفة. يوجد نوع أخر من الجنسنج يسمى الجنسنج الأمريكى وهو ينمو فى أمريكا الشمالية. تحتوى جذور الجنسنج على مواد كيميائية تسمى الجينسينوزيدات – ginsenosides وهى التى يعتقد أنها مسؤولة عن التأثير الدوائى للجنسنج.

الفوائد والاستخدامات:

يستخدم الجنسنج الآسيوى كمكمل غذائى لتحسين الصحة العامة، ولتنشيط الجهاز المناعى، ولتأخير عملية التقدم فى السن والشيخوخة. كما أنها تستخدم لتخفيف مشاكل صحية كثير مثل: مشاكل التنفس، والقلب، والإكتئاب ، والتوتر، وضعف الإنتصاب، وأعراض انقطاع الطمث، والتهاب الكبد سى.

الأضرار والتحذيرات:

  1. يعتبر تناول الجنسنج الآسيوى آمن عند تناوله بالجرعة الموصى بها وعلى المدى القصير. أما تناوله لفترات طويلة يسبب أعراض جانبية مثل الصداع، واضطرابات النوم والجهاز الهضمى.
  2. لا ينصح بتناول الجنسنج للنساء الحوامل والمرضعات، حيث وجدت دراسة أقيمت في الصين على فئران التجارب أن تناول الجنسنج بجرعات عالية يؤثر سلباً على الأجنة. ورغم أن لا توجد دراسة توضح تأثيره على الإنسان لكن على الحامل تجنب تناول الجنسنج الآسيوى خاصة فى الثلث الأول للحمل حتى يثبت مأمونيته. وإذا كانت المرأة الحامل تتناول أى مكملات غذائية ينبغي أن تتأكد خلوها من هذا العشب.
  3. قد تسبب مادة كيميائية فى الجنسنج الأمريكى تشوهات للجنين إذا تناولته المرأة الحامل. لذا ينصح بعدم تناوله أثناء الحمل لكونها من الأعشاب المضرة للحامل .
  4. قد يسبب الجنسنج الآسيوى انخفاض في مستوى السكر فى الدم، لذا يجب على مرضى الداء السكري توخى الحذر خاصة إذا كانوا يتناولون أدوية خافضة للسكر أو أى أعشاب أخرى تسبب انخفاض فى سكر الدم مثل الحلبة والحنظل.

6)    الجنكة

يرجع استخدام الجنكة الى الطب الصينى القديم حيث كان يستخدم من قبل كبار السن وأيضا كان يستخدم لعلاج الربو، والتهاب القصبة الهوائية ومشاكل الكلى والمثانة.ترجع فعالية الجنكة إلى قدرتها على تحسين الدورة الدموية. مما يساعد على تحسن وظيفة المخ والعينين والأذنين والساقين.

الفوائد والاستخدامات:

  1. تستخدم الجنكة كمكمل غذائي لتخفيف الخرف لدى المسنين وداء الزهايمر.
  2. تقوم بتحسين الذاكرة ومهارات التفكير خاصة عند تناولها مع الجنسنج.
  3. تحسن الجنكة أعراض الدوار واضطرابات التوازن.
  4. تعمل على تخفيف الأعراض المصاحبة لمتلازمة السابقة للحيض عند تناولها من اليوم 16 من الدورة حتى اليوم الخامس.
  5. تقوم بتخفيف نوبات متلازمة رينو – Raynaud’s Syndrome التي تصيب أصابع اليدين والقدمين نتيجة البرد.

الأضرار والتحذيرات:

  1. يجب على المرأة الحامل تجنب تناول الجنكة لأنها قد تسبب الولادة المبكرة أو زيادة النزف خلال الولادة.
  2. يجب عدم تناول بذور الجنكة لأنها تحتوي على سم يسبب أعراض جانبية خطيرة مثل نوبات الصرع، وفقدان الوعي والدوار والصداع، وضربات قلب قوية واضطرابات الهضم، ورد فعل تحسسى.
  3. تزيد الجنكة من خطر الإصابة بالكدمات والنزف بسبب زيادة سيولة الدم التي تسببها.
  4. يجب استشارة الطبيب قبل تناول الجنكة إذا كان يعانى الشخص من احدى الحالات التالية:
    داء السكرى، أو نوبات الصرع، أو العقم، أو اضطرابات الدورة الدموية.
  5. يجب إيقاف تناول الجنكة قبل أسبوعين على الأقل قبل أى عملية جراحية، لأن الجنكة قد تزيد النزف خلال أو بعد العملية الجراحية.
  6. تتفاعل الجنكة مع بعض الأدوية، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

يجب الحذر أيضاً من تناول جرعات عالية من الحبق، والميرمية، والزنجبيل، واكليل الجبل أثناء الحمل لما لها من آثار جانبية على الحمل.
يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول العلاجات البديلة مثل الأعشاب لأن ليس كل ما هو طبيعي آمن أو خالي من الآثار الجانبية والأضرار.

يمكنك الإنضمام إلى منتدى صحة الحامل ومشاركة عضوات منتدى أمومة هذه المرحلة الهامة بحياتك، وأهم النصائح الصحية للإهتمام بصحة وتغذية الأم الحامل لأول مرة فى جميع مراحل الحمل


نرمين محمد

عن د/ نرمين محمد

صيدلانية تخرجت عام ٢٠١٢ من كلية الصيدلة جامعة الاسكندرية، مقيمة بالرياض. حبها للكتابة جعلها تتجه إلى كتابة المقالات والمدونات. هدفها مشاركة خبراتها في مجال الصيدلة مع نساء الوطن العربي لنشر المعرفة وحتى ينعمن بصحة جيدة.
قراءة المزيد من مقالات د/ نرمين محمد

Image Credits: Natallia Khlapushyna | Dreamstime .