مواضيع ذات صلة

الإمساك عند الحامل : أفضل طُرق الوقاية والعلاج بفاعلية

الإمساك عند الحامل : أفضل طُرق الوقاية والعلاج بفاعلية

نرمين محمد

كُتب بواسطة : د/ نرمين محمد

هل تعانين من الإصابة بالإمساك وأنت حامل؟ إذا كانت إجابتك نعم فأنت لست وحدك، الإمساك عند الحامل تصاب به حوالي 40% من النساء الحوامل ، ومعظم حالات الإمساك تحدث خلال المرحلة الأولى من الحمل.

ما هو الإمساك وما الأعراض المصاحبة له؟

حركة الأمعاء الطبيعية تختلف من شخص لأخر، بعض الأشخاص يستخدموا المرحاض ثلاث مرات فى اليوم والبعض الأخر مرة أو مرتين فى الأسبوع، لكن مضى أكثر من 3 أيام بدون استخدام المرحاض يجعل البراز جاف ويكون صعب تمريره. والإمساك هو عدم قدرة الشخص تفريغ أمعائه بالكامل أو أنه لا يتبرز بانتظام. ويكون البراز قاسى ويوجد بكمية كبيرة أو قليلة.

الأعراض المصاحبة للإمساك

  1. الشعور بألم فى البطن والتقلصات
  2. إنتفاخ البطن والشعور بالإمتلاء
  3. فقدان الشهية والرغبة فى تناول الطعام عن المعتاد
  4. الحزق والشعور بالألم عند استخدام المرحاض
  5. الإحساس بعدم إفراغ محتويات الأمعاء بالكامل بعد التبرز

أسباب حدوث الإمساك عند الحامل

هرمون البروجستيرون: يتم إفراز هرمون البروجيسترون بكميات كبيرة أثناء الحمل. وهرمون البروجستيرون يسبب إرتخاء عضلات الأمعاء، مما يؤخر عملية تمرير البراز. وبذلك لا تستطيع عضلات الأمعاء أن تتقلص وترتخى كما تفعل فى الوضع الطبيعى لتحرك البراز فى اتجاه الشرج. كما بقاء البراز فترة أطول فى الأمعاء يزيد امتصاصها للمياه مما يجعل البراز جاف وقاسى.

  1. ازدياد حجم الرحم: يضع حجم الرحم المتزايد في النمو خلال الحمل ضغط زائد على الأمعاء، وذلك يؤدي إلى الإمساك.
  2. تناول مكملات غذائية غنية بالحديد قد تسبب الإمساك.
  3. العادات الصحية الغير سليمة وأسلوب الحياة الخامل.
  4. تغيير النظام الغذائى للحامل وعادات تناول الطعام
  5. قد يسبب القلق و إكتئاب الحمل حدوث الإمساك
  6. الإمساك يكون بسبب عرض جانبى لدواء يتم تناوله
  7. الاستخدام الزائد للملينات والاعتماد عليها.

اقرئى ايضاً : الأدوية غير الآمنة لكِ ولطفلك أثناء الحمل

طُرق علاج الإمساك عند الحامل طبيعياً

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية: لتجنب الإمساك عند الحامل ينصح بتناول من 25 – 30 جرام من الألياف فى اليوم الواحد. تتوافر الألياف فى الفاكهة والخضراوات والخبز الأسمر والأرز البنى والحبوب الكاملة ونخالة القمح. ومن الأفضل إدخال الألياف إلى وجباتك بالتدريج حتى لا تسبب الانتفاخ. وقد يستغرق الأمر بضعة أيام لتظهر فعالية تناول الألياف. ويجب أن تعلم أنه يوجد نوعان من الألياف، نوع قابل للتحلل ونوع غير قابل للتحول. وينبغى أن تحتوى وجبات الحامل اليومية من النوعان للإستفادة من فوائدهما.
    1. الألياف القابلة للتحلل:
      • تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم
      • تساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم وتجنب سكر الحمل
      • المحافظة على الوزن، حيث تعزز الشعور بالشبع دون تناول سعرات حرارية كثيرة
      • تساعد على انتظام حركة الأمعاء حيث أنها تمتلئ بالماء وتزيد من كتلة الفضلات
      • تتوافر الألياف القابلة للتحلل فى الشوفان، والتفاح، والبقول، والمكسرات
    2. الألياف الغير قابلة للتحلل:
      • تساعد على المحافظة على الوزن
      • تساعد على انتظام حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك
      • تتوافر الألياف الغير قابلة للتحلل فى قشور الفاكهة، والأرز البنى، والخبز الأسمر
  • شرب الكثير من الماء: اعتادى على شرب 10 – 12 أكواب من المياه خلال اليوم. (ستعلمين مقدار المياه الذى يحتاجه جسمك عندما يصبح لون البول أصفر فاتح). كما عليك الإكثار من شرب المياه عند تناولك كمية كبيرة من الألياف الغذائية. وتناول المياه والألياف معاً يعطي جسمك أفضل فرصة للتخلص من الفضلات. كذلك عليك شرب كوب واحد من عصير الفاكهة الطازج مثل عصير الإجاص أو عصير البرقوق المجفف. كما يلاحظ بعض الأشخاص تحسن فى حالة الإمساك عند تناولهم كوب ماء دافئ على الريق.

 

  • ممارسة الرياضة بانتظام: تساعد الحركة والنشاط على تحفيز حركة الأمعاء لذا القيام بنشاط بدنى خفيف مثل المشى لمدة 20 – 30 دقيقة كل يوم قد يخفف من حالة الإمساك عند الحامل. وعليك مراجعة طبيبك قبل القيام بأى نشاط بدنى.

 

  • تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين: المشروبات المنبهة مثل الشاى والقهوة والكاكاو والمشروبات الغازية هى مشروبات مدرة للبول وتؤدى إلى جفاف الجسم خاصة إذا كنت لا تتناولى كمية وافرة من المياه خلال اليوم. كل هذا يفاقم من حالة الإمساك.

 

  • الذهاب إلى المرحاض فور الشعور بالحاجة: يجب عليك عدم تجاهل الرغبة فى التبرز، لأن تأخير الذهاب للمرحاض يجعل من الصعب تمرير البراز كما أنه يثبط الحركة الطبيعية للأمعاء. ويجب أن يعطى الشخص نفسه الوقت الكافى والمكان المريح لاستخدام المرحاض. كما عليك محاولة الذهاب إلى المرحاض فى نفس الوقت كل يوم، ذلك يساعد على تعود الجسم على روتين يومى لحركة الأمعاء. يمكنك تعود جسمك باستخدام المرحاض بعد تناول وجبة الإفطار بـ15 – 45 دقيقة، ولأن تناول الطعام يحفز حركة الأمعاء.

 

  • عدم اكتساب الوزن الكثير خلال الحمل: زيادة الوزن أثناء الحمل يضع ضغط على الأمعاء مما يفاقم من حالة الإمساك ويسبب المضاعفات مثل البواسير. لذلك يجب البقاء فى إطار الوزن المسموح به خلال الحمل تحت توجيهات الطبيب الخاص بكِ.

اقرئى ايضاً : أبرز تغيرات الجسم أثناء الحمل الأكثر شيوعاً بين الحوامل

العلاج الدوائى للإمساك للمرأة الحامل

  • تناول الملينات: إذا لم تكن هناك استجابة للتغيير في النظام الغذائي وإسلوب الحياة في علاج الإمساك قد يصف لكِ طبيبك دواء ملين يساعد على إنتظام حركة الأمعاء والتبرز بصورة أفضل. يوجد أنواع كثيرة من الملينات الآمنة أثناء الحمل، حيث يكون تأثير الملين قائم على الأمعاء فقط ولا يتم امتصاصه من خلال الجهاز الهضمي وبالتالي لا يصل إلى الجنين.

 

  • تغيير المكمل الغذائى: المكملات الغذائية الغنية بالحديد تساهم فى الإصابة بالإمساك أثناء الحمل لذلك قد يرشح لكِ طبيبك نوع أخر له تأثير أخف أو قد يصف لك طبيبك مكمل غذائى يحتوي على جرعة أصغر من الحديد ليتم تناوله عدة مرات في اليوم بدلاً من تناول جرعة كبيرة مرة واحدة. التغذية السليمة قبل الحمل وخلاله توفر لجسمك احتياجه الكافى من الحديد و الوقاية من الإصابة بأنيميا نقص الحديد.

 

  • التوقف عن تناول الدواء: يمكنك التوقف عن تناول الدواء عند انتظام حركة الأمعاء مع المحافظة على النظام الغذائى الغنى بالألياف والمياه، والنشاط البدنى اليومى للوقاية من الإصابة من الإمساك مرة أخرى.

 

 

مضاعفات الإمساك عند الحامل

إن الإصابة بالإمساك المزمن قد يؤدى إلى حدوث مضاعفات مثل:

البواسير: هى الأوردة المنتفخة التى تظهر فى منطقة المستقيم وأحياناً تظهر من فتحة الشرج.

أسباب حدوث البواسير أثناء الحمل :

  1. الحزق أثناء التبرز.
  2. الضغط على الأمعاء من الوزن الزائد.
  3. الضغط من الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

هرمون البروجستيرون يعمل على ارتخاء الأوردة فى جدار الأمعاء مما يساعد على انتفاخ الأوردة.
الإصابة بالبواسير قبل الحمل تزيد من احتمالية الإصابة بها مرة ثانية أثناء الحمل أو عند الولادة.

طرق معالجة البواسير:

  1. عن طريق تصحيح مشكلة الإمساك واتباع التغذية السليمة وأسلوب الحياة السليم.
  2. تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.
  3. استشارة الطبيب ليصف لكِ كريم البواسير آمن للحمل ليخفف الشعور بالألم والحكة.
  4. الحفاظ على منطقة الشرج نظيفة.
  5. وضع كمادات الثلج لمدة 10 دقائق حتى أربع مرات في اليوم.

عادةً معظم حالات البواسير تتحسن من تلقاء نفسها. يجب مراجعة الطبيب إذا حدث نزيف أو لم تكن هناك استجابة باتباع النصائح السابقة.

انحشار البراز: حيث يتجمع البراز الجاف والصلب في المستقيم.

سلس البراز: تسرب البراز السائل من الشرج.

الوقاية من الإمساك عند الحامل

اتباع نُظم صحية سليمة قبل الحمل والقيام بالنشاط البدنى اليومى يساعد على الوقاية من حدوث الإمساك عند الحامل . كذلك الابتعاد عن العادات الصحية السيئة مثل تناول السكريات والكربوهيدرات البسيطة والمشروبات الغازية بكميات كبيرة.

ينصح بسرعة المبادرة لعلاج الإمساك عند الحامل فور الإصابة به ولا يتم تأجيل ذلك لمنع حدوث المضاعفات.

تعرفنا فى هذه المقالة عن أسباب حدوث الإمساك عند الحامل ، والأعراض المصاحبة له، وطرق العلاج المختلفة، ومضاعفاته ونصائح قيمة للوقاية منه.
يمكنك الإنضمام إلى منتدى صحة الحامل ومشاركة عضوات منتدى أمومة هذه المرحلة الهامة بحياتك، وأهم النصائح الصحية للإهتمام بصحة وتغذية الأم الحامل لأول مرة فى جميع مراحل الحمل .



نرمين محمد

عن د/ نرمين محمد

صيدلانية تخرجت عام ٢٠١٢ من كلية الصيدلة جامعة الاسكندرية، مقيمة بالرياض. حبها للكتابة جعلها تتجه إلى كتابة المقالات والمدونات. هدفها مشاركة خبراتها في مجال الصيدلة مع نساء الوطن العربي لنشر المعرفة وحتى ينعمن بصحة جيدة.
قراءة المزيد من مقالات د/ نرمين محمد

Image Credits: Serguei Levykin | Dreamstime.