هل ترغبين في متابعة نمو وتطور جنينك والتغيرات التي تحدث في جسمك خلال أسابيع الحمل مجانا وبالصور؟

 سجلي الآن 

مواضيع ذات صلة

الثلث الثاني من الحمل

الثلث الثاني من الحمل (ما بين الشهر الرابع والسادس)

كُتب بواسطة : د/ ندى محمد كمال

إنها المرحلة التي تتمتع بها الأم أكثر من سواها مرحلة الثلث الثاني من الحمل . لن تستيقظي صباحًا مع ذلك الشعور الكريه بالغثيان، ولن يصبح التعب والإرهاق هو سمة حياتك الدائمة. لقد أصبحت النطفة كائنًا حيًا تشعرين به ينمو بداخلك بل وعما قريب ستشعرين بحركته، فما الذي ينبغي عليك توقعه ما بين الشهر الرابع إلى السادس من الحمل؟ وما هو الممنوع والمسموح خلال هذه الفترة. دعينا نساعدك في خوض هذه الرحلة.

فى هذه المقالة:

أعراض ومتاعب الثلث الثاني من الحمل                     مشاكل الشعر والبشرة
الشعور بحركة الجنين                                         زيارات متابعة الحمل
تحاليل وفحوصات                                              التغذية في الثلث الثاني من الحمل
ملابس الحمل                                                  مضاعفات الحمل

أعراض ومتاعب الثلث الثاني من الحمل:

هذه المرحلة هي الأكثر إمتاعًا والأقل تسببًا في المشكلات، ستختفي الأعراض التي عانيت منها في الثلث الأول من الحمل وستبدئين رحلة الاستعداد لقدوم المولود، لا يخلو الأمر من بعض المنغصات البسيطة التي سنمنحك فكرة عنها فيما يلي:

  • صعوبة التنفس: ابتداء من الشهر السادس قد يؤدي ازدياد حجم الرحم إلى الحد من امتلاء الرئتين بشكل طبيعي مما يتسبب بضيق التنفس، هذا أمر طبيعي ولكن استشيري طبيبك إن شعرت بضيق حاد مفاجئ أو إذا أصبح تنفسك مصحوبًا بصوت صرير مميز.
  • انقباضات خفيفة: يعمل الجسم على تحضير الرحم استعدادًا لعملية المخاض لاحقًا، فتبدأ الهرمونات بإحداث بعض الانقباضات الخفيفة. هذه الانقباضات تحدث بصورة متفرقة وهي وإن كانت يصحبها شعور غير مريح إلا أنها غير مؤلمة.
  • تقلصات الساق: قد تعانين من تقلصات في عضلات الساق الخلفية في الثلث الثاني من الحمل تتسبب أحيانًا في إيقاظك من النوم، لتجنب حدوث هذه التقلصات وخاصة في المساء حاولي القيام ببعض تمارين الاستطالة الخفيفة لفرد الساق. استخدمي كمادات الماء الدافئ لتنشيط الدورة الدموية في الساقين مما يقلل احتمالية حدوثها. وفي حال تعرضك لإحدى هذه النوبات قومي بتدليك الساقين من أسفل إلى أعلى بحركات دائرية.
  • تغيرات الشعر والبشرة: إن كنت من الأمهات المحظوظات فستشعين جمالاً في الثلث الثاني من الحمل، هذا هو تأثير الهرمونات على بعض النساء خلال هذه الفترة، جلد مشدود ومشرق، وشعر ناعم ولامع. على الناحية الأخرى تعاني بعض السيدات من عدة مشكلات تتعلق بالشعر والبشرة. اقرئى ايضاً: أبرز تغيرات الجسم أثناء الحمل الأكثر شيوعاً بين الحوامل

من مشاكل الشعر والبشرة التي قد تواجهها بعض الحوامل:

  • يزيد معدل نمو الشعر إلا أنه قد يصبح دهنيًا حتى ولو لم تكن تلك طبيعته قبل الحمل، لا تقلقي سيعود شعرك لطبيعته بعد الوضع.
  • كما يتأثر شعر فروة الرأس بتغير مستوى الهرمونات كذلك هو الحال بالنسبة للشعر في باقي أجزاء الجسم، فقد تلاحظين زيادة ملحوظة في معدل نمو شعر الجسم.
  • يحفز هرمون الإستروجين ظهور الحبوب في الوجه.
  • ظهور البقع الغامقة (الكًلف) في أجزاء متفرقة من الجسم وخاصة الوجه، والمناطق الحساسة. وقد يصاحب هذا ظهور خط غامق اللون يمتد من أسفل السرة نزولاً.
  • تعاني بعض السيدات خلال الحمل من دوالي الساقين وذلك نتيجة الاحتقان الناتج عن ضغط الرحم على أوردة البطن مما يؤثر على الدورة الدموية بأوردة الطرف السفلي. يمكن التقليل من حدوث الدوالي بتقليل فترات الوقوف قدر المستطاع، ارتداء جوارب ضاغطة خاصة بالدوالي (يمكن الحصول عليها من الصيدليات)، وإبقاء الساقين مرفوعتين على وسادة مريحة أثناء الجلوس لفترات طويلة.
  • علامات التمدد (الخطوط البيضاء): تعاني 80% من الحوامل من ظهور هذه الخطوط. يرجع سبب ظهورها إلى زيادة الوزن وتمدد الجلد مما يؤدي لتمزق الطبقات الوسطى والكشف عن الطبقات الأعمق، مما يصحبه ظهور خطوط ذات لون أحمر أو بنفسجي أو أبيض. تظهر هذه العلامات في أماكن تجمع الدهون كالبطن والصدر والأرداف.

يمكنك التقليل من حدوث هذه العلامات أو الوقاية منها باتباع النصائح التالية:

تناولي الأغذية الغنية بفيتامين ج (كالفواكه الحمضية) وَ هـ (كالمكسرات).
استخدمي النوع المفضل لديك من اللوشن المرطب للتقليل من جفاف الجلد وإبقاؤه رطبًا قدر الإمكان.
دلكي المناطق الأكثر عرضة لظهور هذه الخطوط بزيت الزيتون، يساعد التدليك على تنشيط الدورة الدموية مما يحفز بناء ألياف الكولاجين التي تقي من ظهور هذه الخطوط.
استشيري طبيب الجلدية والتجميل المختص بشأن جلسات (الكاربوكسي) بعد الولادة للتخلص من الآثار الباقية للخطوط البيضاء.

بحلول الشهر السادس قد تلاحظين تأثر معدل حركة الجنين باختلاف الأصوات المحيطة بك. تشير الدراسات إلى أن الجنين في هذه المرحلة يسمع الأصوات من حوله ويستجيب لها. يمكنك هنا تشغيل القرآن والأناشيد ومشاركته بالاستماع إليها.

الشعور بحركة الجنين

في منتصف الشهر الخامس وتحديدًا في الأسبوع السابع عشر ستشعرين بأولى ركلات طفلك. الأمر أشبه بانفجار فقاعة هواء صغيرة على جدار البطن الداخلي أو الشعور بنكزة خفيفة قادمة من الداخل. ستلاحظين أن هناك أوقاتًا يزيد فيها نشاط الجنين وحركته دون غيرها. على الأرجح ستزداد الركلات عددًا وقوة في أوقات خلودك للراحة حيث يصبح عندها من السهل على الجنين القيام بأنشطته الخاصة دون وجود هزات خارجية!.

زيارات المتابعة خلال مرحلة الثلث الثاني من الحمل

تتلخص أهمية الزيارات خلال مرحلة الثلث الثاني من الحمل في الاطمئنان على صحة الأم والجنين. تقوم الطبيبة المعالجة خلال الزيارات ابتداء من الشهر الرابع بمتابعة نمو الجنين من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية.  حيث ستقوم بالآتي:

  • الاطمئنان على سلامة نمو الجنين: وذلك من خلال أخذ عدة قياسات أهمها محيط الرأس والبطن وطول الجنين (الذي يتراوح في هذه المرحلة بضعة سنتيمترات فقط). ومقارنة هذه القياسات مع عدد أسابيع حملك للتأكد بأن الأمور تسير وفق ما ينبغي لها.
  • الاستماع إلى نبضات القلب: في هذه المرحلة ستسمعين للمرة الأولى نبضات قلب طفلك، صوتًا أخاذًا ربما لن تنسيه أبدًا. يبلغ متوسط عدد نبضات قلب الجنين في هذه المرحلة 150 نبضة/الدقيقة. فلا تقلقي إن سمعت نبضات سريعة متلاحقة، فهذا يعني أن كل شيء على ما يرام.
  • متابعة حركة الجنين.
  • معرفة جنس الجنين: ابتداءً من منتصف الشهر الرابع تبدأ الأعضاء التناسلية للجنين بالتكون. يمكنك في هذه المرحلة تحديد ما إذا كنت ستختارين الوردي أم الأزرق لملابس المولود.

تحاليل وفحوصات الثلث الثاني من الحمل:

بالإضافة إلى التحاليل الروتينية التي كنت تقومين بإجرائها في زياراتك السابقة. قد تقترح طبيبتك إجراء بعض التحاليل الإضافية للاطمئنان على صحة وسلامة نمو الجنين.

التحليل الثلاثي للكشف عن متلازمة داون:

يعتمد التحاليل على سحب عينة دم وقياس نسبة ثلاث مواد بها (ألفا فيتو بروتين، إسترادايول، وهرمون الحمل)، ترتفع نسبة هذه المواد فوق المعدلات الطبيعية في حالة إصابة الجنين ببعض التشوهات كمتلازمة داون وتشوهات الجهاز العصبي.

يمكن إجراء هذه التحاليل في منتصف الشهر الخامس (الأسبوع الثامن عشر من الحمل).

معدل السكر بالدم ومنحنى السكر:

من الضروري في منتصف الشهر الخامس تقريبًا عدم إغفال قياس نسبة السكر في الدم وذلك للكشف عن سكر الحمل. أثناء الحمل قد تتأثر قدرة الجسم على التحكم بمستوى السكر في الدم مما ينتج عنه الإصابة بسكري الحمل. وهو عادة ما يختفي بانتهاء الحمل. يتمثل التحليل بقياس نسبة السكر في الدم بعد صيام 8 ساعات عن الطعام فقط والشراب (عدا الماء). وفي حالة كانت القراءة مرتفعة يمكن إجراء تحليل آخر أكثر دقة وهو منحنى السكر. ويتم بقياس نسبة السكر في الدم قبل تناول شراب يحتوي على نسبة معينة من الجلوكوز وبعد ساعتين من تناول هذا الشراب.

التصوير بالموجات الصوتية (ثلاثي ورباعي الأبعاد):

يمكن إجراؤه ابتداء من الشهر السادس. ويمنح الأم صورة أوضح لجنينها قد تكون مرضية بالنسبة لها أكثر من صورة السونار المعتادة ذات اللونين الأبيض والأسود. يظهر التصوير ثلاثي الأبعاد بعض التشوهات بالجنين. كالشفاه الأرنبية وسقف الفم المشقوق وبعض تشوهات عضلة القلب، مما يساعد في الإعداد لإصلاحها فور الولادة.

التغذية في الثلث الثاني من الحمل

  • احرصي على تناول الأغذية التي تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية، والتي تلعب دورًا هامًا في التكوين السليم لمخ الجنين. يمكنك الحصول على كميات وافرة من هذه الأحماض من أسماك السلمون والسردين وذلك بمعدل حصتين أسبوعيًا.
  • تناولي عددًا من الوجبات الخفيفة (سناك) أثناء النهار، للحفاظ على طاقتك ومستوى نشاطك. على ألا تحتوي هذه الأطعمة على قدر كبير من السعرات الحرارية. يمكنك تناول الفاكهة وبخاصة التفاح والبرتقال والموز والكمثرى أو الفواكه المجففة كالمشمش والتين. يساعد توزيع الوجبات الخفيفة على توصيل السكر من دم الأم إلى الجنين طوال اليوم بمعدلات ثابتة.
  • بعد الإحساس بركلة الجنين الأولى عليك الامتناع فورًا أو التقليل قدر المستطاع من تناول القهوة والشاي. حيث تعمل المنبهات على زيادة معدل نبضات القلب ومعدلات الحرق الغذائي. وحيث أن هذه المواد قادرة على الوصول من خلال المشيمة إلى دم الطفل فستؤثر عليه هو أيضًا بالسلب.

 لمعلومات أكثر حول التغذية أثتاء فترات الحمل اقرأي هنا

تخيري الملابس المريحة الفضفاضة ولكن لا تختاري ملابس واسعة جدًا فهي تجعلك تبدين أكثر امتلاءً.
ابتعدي قدر الإمكان عن الألوان الفاتحة والملابس المنقوشة والمخططة فهي تعطي إيحاءً بأن حجمك أكبر مما هو عليه في الواقع.

ملابس الحمل:

هذه هي المرحلة التي ستحتاجين فيها للتسوق وشراء ملابس جديدة. لا تنزعجي إن وجدت ملابسك لم تعد ملائمة للتغيرات التي طرأت على جسمك فهذا أمر طبيعي. فيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك أثناء اختيار ملابس الحمل:

  • مقاسات ملابس الحمل هي نفس مقاساتك الطبيعية. فإن كنتِ ترتدين مقاس S قبل الحمل فسترتدين نفس المقاس من القسم الخاص بالحوامل.
  • تخيري الملابس المريحة الفضفاضة ولكن لا تختاري ملابس واسعة جدًا فهي تجعلك تبدين أكثر امتلاءً.
  • ابتعدي قدر الإمكان عن الألوان الفاتحة والملابس المنقوشة والمخططة فهي تعطي إيحاءً بأن حجمك أكبر مما هو عليه في الواقع.
  • يمكنك الاكتفاء بشراء بلوزات أكبر من مقاسك بقليل دون الحاجة لشراء بلوزات مخصصة للحوامل.
  • لا تشتري كمية كبيرة من الثياب دفعة واحدة فقد يزداد وزنك في شهور الحمل الأخيرة وتضطرين للاستغناء عنها.
  • خلال هذه المرحلة يأخذ حجم البطن بالازدياد، وتختلف عندها قدرتك على الاتزان. لذا تجنبي قدر الإمكان ارتداء أحذية الكعب العالي.
  • يمكنك العثور على محلات ملابس الحمل في المراكز التجارية الكبرى بالرياض ونرشح لك منها:
    مذركير
    سيتي ماكس
    إتش أند إم
    مراحل الأمومة بسلام مول
    محلات لواء بمول الأندلس
    دستنيشن ماترنتي بمول غرناطة
    الأشهر التسعة بالعثيم مول
    بنيتون بصحارى مول

مضاعفات الحمل في الثلث الثاني:

أبرز المشكلات التي قد تتعرضين لها خلال فترة الثلث الثاني من الحمل تتمثل في:

المشيمة الساقطة:

المشيمة هي النسيج اللحمي الملتصق بالرحم والذي يصل الغذاء إلى الجنين. تبدأ المشيمة في التكون خلال الشهر الرابع وتتكون في النصف العلوي من الرحم، في بعض الحالات قد يحدث انغراس خاطئ لكيس الحمل في النصف السفلي من الرحم مما يصحبه تكون المشيمة في هذا الجزء. يمكن اكتشاف هذا الأمر في نهاية الشهر الخامس من خلال التصوير بالموجات الصوتية. يشكل النزيف الخطر الأكبر لوجود المشيمة في غير موضعها الصحيح.

تسمم الحمل :

أحد المضاعفات التي قد تتعرض لها الحامل خاصة في الحمل الأول، ويحدث نتيجة ارتفاع في ضغط الدم يصحبه ظهور بروتين في البول، وهو ما يمكن اكتشافه بسهولة من خلال زيارات متابعة الحمل المنتظمة. إذا شعرت بزيادة مفاجئة في الوزن، أو لاحظت تورم مفاجئ في الساقين قومي مباشرة بتحديد موعد لزيارة الطبيبة المختصة.

ها قد أصبح الانتظار أجمل، وصار مولودك الأول على وشك القدوم. فاستمتعي بهذه اللحظات الثمينة، وشاركينا تجربتك.

تعرفي على مراحل الحمل اللاحقة.

عن د/ ندى محمد كمال

طبيبة وكاتبة مقالات طبية، حصلت على بكالوريوس الطب والجراحة عام 2012، عملت ككاتبة ومترجمة في عدد من المواقع الإلكترونية والمدونات الطبية. تهدف في كتاباتها لنشر التوعية الصحية بين القراء العرب بشكل عام والسيدات بشكل خاص.
قراءة المزيد من مقالات د/ ندى محمد كمال

Image Credits: shutterstock.com.