مواضيع ذات صلة

الحمل خارج الرحم - الحمل الأنبوبى | اسبابه وعلاجه والوقاية منه

أعراض الحمل خارج الرحم (الأنبوبي) | العلاج والوقاية

ندى محمد كمال

كُتب بواسطة : د/ ندى محمد كمال

الحمل خارج الرحم أو ما يطلق عليه الحمل الأنبوبي من المحتمل حدوثه في الشهر الأول للحمل ويمكنك اكتشافه مبكرا لتتجنبى المضاعفات التى يسببها هذا النوع من الحمل.

يتعين على كل امرأة تخطط للإنجاب معرفة المزيد بشأن الحمل وما ينبغى توقعه خلال مراحل الحمل المختلفة ابتداءً من أعراض وعلامات الحمل وصولاً إلى علامات المخاض والولادة، ينبغى على الأم أيضًا معرفة الحالات التى تشبه الحمل فى بعض الأحيان إلا أنها لا تنتهي مثله نهاية سعيدة.

من هذه الحالات التى تنتج أعراضًا مشابهة للحمل الطبيعى حالات الحمل خارج الرحم، والذي يعرف أيضًا بالحمل الكاذب أو الحمل الأنبوبى. نوضح لكِ المزيد بشأنه فى السطور القادمة.

ما هو الحمل خارج الرحم؟

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم حين تتعلق البويضة المخصبة بجدار آخر خلاف جدار الرحم.

كي يحدث الحمل بشكل طبيعى يطلق المبيض بويضة فى موعد التبويض، تتحرك البويضة عبر أنبوب “قناة فالوب” (وهو الأنبوب الموصل بين الرحم والمبيض)، حتى تصل إلى الرحم، فى حالة حدوث الإخصاب يتحرك الحيوان المنوي صعودًا حتى يصل إلى البويضة فى قناة فالوب ويحدث التلقيح، تتحرك البويضة المخصبة لتكمل رحلتها إلى مستقرها في الرحم.

يحدث الحمل خارج الرحم حين تتعلق البويضة المخصبة بجدار آخر خلاف جدار الرحم. قد تجد البويضة المخصبة لنفسها عشًا دافئًا فى جدار جزء آخر من الجهاز التناسلي الأنثوي أو تجويف البطن غير مكانها الطبيعي وهو جدار الرحم؛ حيث تنغرس البويضة فى هذه الحالة عادةً في جدار قناة فالوب.

ونظرًا لأن جدار قناة فالوب غير مهيأ بالطبع لاستقبال البويضة وإكمال مراحل الحمل، يتمدد الأنبوب حتى درجة معينة لا يمكن له بعدها استيعاب تلك التغيرات غير الطبيعية التي تطرأ على الأنبوب مما يؤدى فى نهاية الأمر إلى انتهاء هذا الحمل والإجهاض وقد يصحب ذلك حدوث بعض المضاعفات.

الجدير بالذكر أن مشكلة الحمل خارج الرحم تحدث مرة كل 500 حالة حمل.

اقرئي أيضًا: أسباب وضعية الجنين المقعدي في الرحم وطرق تعديلها

ما هي أسباب حدوث الحمل خارج الرحم؟

قد يحدث ذلك نتيجة لعدة عوامل:

  • حدوث عدوى أو التهاب تسبب تورمًا أو تجمع صديد فى قناة فالوب مسببة انسداد قناة فالوب: تتحرك البويضة بعد تخصيبها بالحيوان المنوى من المبيض مروراً بقناة فالوب حتى تصل إلى مستقرها فى الرحم، وجود مثل تلك الانسدادات يعوق حركة البويضة المخصبة، ويمنع وصولها إلى وجهتها. مما يضطر البويضة إلى الانغراس فى المكان الذى تجد نفسها عالقة فيه : جدار قناة فالوب.
  • الإصابة بندبات أو أنسجة ليفية ناتجة عن إجراء جراحة قديمة فى الحوض: مما يعوق أيضًا حركة البويضة المخصبة خلال قناة فالوب ويتسبب فى إيقافها وانغراسها في موضعها.
  • وجود التصاقات فى الحوض: والتى قد تكون ناتجة إثر عملية جراحية قديمة أو الإصابة بالتهابات الحوض التي لم يتم علاجها بشكل صحيح.
  • التلقيح الصناعي: أو عمليات أطفال الأنابيب.

عوامل الخطورة:

تؤدي بعض العوامل إلى زيادة احتمالية الإصابة بحدوث الحمل خارج الرحم لدى بعض السيدات أكثر من غيرهن:

  • عمر الأم يزيد عن 35 عامًا
  • الإصابة فى السابق بحمل خارج الرحم.
  • التعرض لجراحة سابقة فى الحوض أو البطن، أو الإصابة بالتهابات الحوض التى لم تعالج بشكل صحيح.
  • الحمل بعد إجراء عملية ربط الانابيب أو الحمل فى وجود وسيلة منع الحمل الموضعية “اللولب”.
  • التدخين
  • تناول عقاقير الخصوبة أو العقاقير المحفزة على التبويض.

أعراض وعلامات الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم

فى حالة استمرار الحمل خارج الرحم لأكثر من شهر فستنقطع الدورة الشهرية تمامًا كما هو الحال فى حالات الحمل العادى.

عادةً ما تشعر السيدات فى بداية الحمل خارج الرحم بأعراض وعلامات الحمل المعتادة، يحدث ذلك خلال الفترة التى تنغرس فيها البويضة فى جدار الأنبوب وتبدأ بالنمو، حتى تصل إلى مرحلة من النمو وازدياد الحجم لا يصبح معها ممكنًا لجدار الأنبوب استيعاب هذا الجسم الغريب، عادة ما يكون ذلك بين الأسبوع الخامس إلى العاشر من الحمل أى بعد حوالى أسبوعين من غياب الدورة الشهرية. حيث يبدأ الأنبوب بالتقلص والانقباض محاولاً طرد الحمل. وقد ينتهى الأمر بانفجار الأنبوب نتيجة تضخم جداره بدرجة كبيرة.

قد تعاني المرأة من الأعراض التالية فى حالة حدوث التمزق:

  • ألم حاد أشبه بالطعن فى البطن أو الحوض أو حتى في الكتفين “فى حالة تمزق الأنبوب”: قد يأتي على فترات متقطعة، أو يكون مستمرًا.
  • تقلصات فى أسفل البطن والظهر.
  • نزيف مهبلى حاد.
  • غثيان وقىء.
  • دوار.

في حالة انفجار الأنبوب قد تصاب المرأة بصدمة نتيجة حدوث نزيف داخلي والتي تظهر أعراضها على هيئة:

  • انخفاض فى ضغط الدم قد يصل إلى الإغماء.
  • سرعة نبضات القلب.
  • برودة فى الأطراف.
  • شحوب فى الوجه.
  • تعرق ورعشة فى الأطراف.

فى بعض الحالات يبدأ الجدار بالتمدد والنمو، ثم لا يلبث أن ينتهى هذا الحمل المزروع في المكان الخاطئ من تلقاء نفسه بهدوء فى غضون بضعة أسابيع دون أن تشعر السيدة بأنها كانت حاملاً من الأساس. ويحدث النزيف معلنًا انتهاء الحمل والذى قد تظنه السيدة فى أغلب الأحيان دورتها الشهرية التالية.

اقرئي أيضًا: علامات الحمل السبعة المبكرة | كيف أعرف إني حامل؟

تشخيص الحمل خارج الرحم

فى حالة استمرار الحمل خارج الرحم لأكثر من شهر فستنقطع الدورة الشهرية تمامًا كما هو الحال فى حالات الحمل العادي.

عندها يمكن تحديد موضع كيس الحمل مع الزيارة الأولى للطبيب المختص، وذلك من خلال التصوير بالسونار الذى سيظهر انغراس كيس الحمل فى الموضع الخاطئ.

قياس نسبة هرمون الحمل “والتي تظهر فى اختبار الحمل الرقمي الذى يجرى فى المختبر” وتعطى إشارة إلى احتمالية حدوث الحمل خارج الرحم، حيث تأتى النسبة أقل من المتوقع أو المعتاد.

علاج الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم

إذا أصبت بحمل خارج الرحم وتم اكتشافه وعلاجه فى الوقت المناسب فلن تتأثر عادةً احتمالات حدوث الحمل بشكل طبيعي فيما بعد.

إذا تم اكتشاف هذا الحمل قبل أن ينتهى من تلقاء نفسه ويمر بسلام على هيئة مجرد نزيف مهبلى، فإنه لا يمكن لهذا الحمل أن يكتمل بأي حال من الأحوال، نظرًا لعدم ملاءمة البيئة التى ينمو فيها “جدار الأنبوب” لاكتمال الحمل. لذا ينبغى التخلص من نسيج البويضة الملقحة تلك تجنبًا لحدوث المزيد من المضاعفات.

يتم التخلص من هذه الأنسجة بطريقتين:

  • الأدوية:

حيث تعطى السيدة حقنة من مادة “ميثوتريكسات” التي تعمل على إيقاف نمو البويضة الملقحة. ويقوم الجسم عقب ذلك بامتصاصها تمامًا. يمكن علاج معظم حالات الحمل خارج الرحم بهذه الطريقة إذا ما تم اكتشافها مبكرًا.

  • الجراحة:

تكون الجراحة مطلوبة فى حالات أخرى، فى الحالات التى يتم اكتشاف الحمل فيها مبكرًا قبل تمزق الأنبوب أو انفجاره تجرى عادةً جراحة بالمنظار عن طريق إحداث شق صغير جدًا فى البطن وإدخال المنظار لإزالة الحمل خارج الرحم . أما فى حالة تضرر قناة فالوب إلى الحد الذى لا يمكن معه إصلاح الضرر قد يضطر الطبيب لاستئصال القناة. قد يستدعى الأمر إجراء جراحة عن طريق شق البطن إذا كانت الحالة أخطر مثل حالات انفجار أو تمزق قناة فالوب.

ما هو تأثير الحمل خارج الرحم على احتمالات حدوث الحمل الطبيعي لاحقًا؟

الإصابة بحمل خارج الرحم واكتشافه وعلاجه فى الوقت المناسب لن تؤثر عادةً على احتمالات الخصوبة أو حدوث الحمل بشكل طبيعي فيما بعد.

إذا حدوث انفجار لإحدى قناتى فالوب مما اضطر الأطباء لاستئصالها يؤثر ذلك على احتمالات الحمل.

إذا لم يعالج العامل المسبب لحدوث الحمل خارج الرحم بشكل صحيح (كوجود التصاقات أو التهابات فى الحوض تؤدى إلى ضيق الأنبوب) فقد يؤثر ذلك أيضًا على احتمالات حدوث الحمل بشكل طبيعي فيما بعد.

تتمكن 6 من أصل 10 نساء يصبن بالحمل خارج الرحم من الحمل مجددًا خلال سنة إلى سنة ونصف. احتمالية تكرار حدوث الحمل خارج الرحم بعد الإصابة به مرة تصل إلى 10% أى أن تسعة من أصل عشر سيدات يحملن بشكل طبيعى عقب حدوث الحمل خارج الرحم. مما يعنى أنك ستحتاجين إلى متابعة مكثفة مع طبيبتك بعد التأكد من تعافيك بشكل كامل –عادةً ما يكون ذلك خلال 3 أشهر-  لمحاولة تجنب حدوث هذا الأمر وتكراره مرة أخرى.

كيفية الوقاية من الحمل خارج الرحم

لا توجد إجراءات معينة يمكن للمرأة القيام بها لتجنب حدوث الحمل خارج الرحم. ولكن يمكن اكتشاف الأمر مبكرًا للوقاية من حدوث المضاعفات الخطيرة التى قد تصل إلى استئصال أحد قناتى فالوب والتأثير على نسبة الخصوبة وذلك عن طريق:

متابعة مواعيد الدورة الشهرية إذا ما كنتِ تحاولين الحمل.

زيارة الطبيبة فور تأخر الدورة الشهرية يطمئنك على سلامة الحمل عن طريق الخضوع مبكرًا للتصوير بالسونار.

واتخاذ الخطوات اللازمة لإنهاء الحمل إذا تم اكتشاف حدوثه خارج الرحم.

الحمل خارج الرحم وارد حدوثه لأي أم .. أردنا من هذه المقالة توضيح الصورة بشكل كامل لمشاكله الخطيرة حتى تتعرفى عليه فى وقت مبكر وتتجنبى المضاعفات التى يسببها هذا النوع من الحمل، حاولنا هنا الإجابة على أغلب الأسئلة والإستفسارات التى تدور بذهنك ونتلقاها من أغلب الأمهات الجديدات.
هل اختبرت مسبقًا الحمل خارج الرحم؟ هل لديك الكثير من الاستفسارات بخصوص حملك الحالى؟ شاركي تجربتك ومشاعرك الجديدة مع الأمهات الجُدد على منتدى أمومة.


Nada Kamal

عن د/ ندى محمد كمال

طبيبة وكاتبة مقالات طبية، حصلت على بكالوريوس الطب والجراحة عام 2012، عملت ككاتبة ومترجمة في عدد من المواقع الإلكترونية والمدونات الطبية. تهدف في كتاباتها لنشر التوعية الصحية بين القراء العرب بشكل عام والسيدات بشكل خاص.
قراءة المزيد من مقالات د/ ندى محمد كمال

Image Credits: Sashkinw | Dreamstime, Joshua Resnick | Dreamstime, Andy Piatt | Dreamstime, Zurijeta | Dreamstime.