مواضيع ذات صلة

الرحم المقلوب وتأثيره على الخصوبة

الرحم المقلوب وتأثيره على الخصوبة

ندى محمد كمال

كُتب بواسطة : د/ ندى محمد كمال

هل سمعتِ سابقًا عن الرحم المقلوب ؟ هل اكتشفت إصابتك بهذه الحالة أو اكتشفت أن إحدى قريباتك أو صديقاتك تعانى منها؟ تعرفى على وضعية الرحم المقلوب وكيفية تأثيرها على احتمالات الحمل والإنجاب فيما يلى.

ما هو الرحم المقلوب ؟

فى الحالات الطبيعية يوجد الرحم فى الحوض خلف المثانة فى وضع مستقيم يميل بجزئه العلوي قليلاً للأمام تجاه المثانة. فى بعض الحالات نتيجة لتشوه خلقي تولد المرأة برحم مائل للخلف. كما أنها قد تولد برحم طبيعى ويحدث هذا الأمر بعد الحمل والولادة.

تصيب هذه الحالة حوالى 20% من النساء، أي أن 8 من كل 10 سيدات تولد وتكمل حياتها برحم طبيعي.

أسباب الإصابة بالرحم المقلوب

بخلاف حدوث الحالة كتشوه منذ الولادة، إلا أنها حالة قد تصيب بعض السيدات فى الكبر وذلك للأسباب التالية:

  • الحمل: أثناء الحمل يكبر الرحم ويزداد حجمه، قد تضعف الأربطة التي تثبت الرحم في مكانه الطبيعي، مما يتسبب فى فقدانه لوضعه وميله للأمام وتفاجأ بعض السيدات بأنها قد أصيبت بما يسمى الرحم المقلوب بعد ولادة طفلها.
  • سن اليأس: عند انخفاض هرمون الإستروجين بعد انقطاع الطمث يؤدي ذلك إلى إصابة الأوتار والأربطة باللين والضعف، ومن تلك الأربطة التي تثبت الرحم في موضعه الطبيعي؛ مما يؤدي لحدوث انقلاب الرحم.
  • بعض الأمراض التى تصيب الجهاز التناسلي: تتسبب بعض الالتهابات التي تصيب الحوض بحدوث ندوب وتكون أنسجة ليفية قوية تشد الرحم في الاتجاه المعاكس لاتجاهه الطبيعي وتسبب انقلابه. كما تؤدي الإصابة بمرض البطانة المهاجرة إلى حدوث الأمر ذاته.
  • وجود الأورام الليفية

الرحم المقلوب

الرحم المقلوب – صورة توضح رحم مثني إلى الأمام .

ما هي أعراض الرحم المقلوب؟

عادةً لا تسبب هذه المشكلة أية أعراض للفتيات قبل الزواج، إلا انها قد تكون مصحوبة ببعض الأعراض منذ بداية الزواج وحتى بدء محاولات الحمل والإنجاب:

  • ألم عند الجماع: تشعر به المرأة في منطقة المهبل وأسفل الظهر، نتيجة الضغط الذي يسببه وضع الرحم الخاطئ على أربطة الظهر والمستقيم.
  • ألم شديد أثناء الدورة الشهرية.
  • توجد بعض الأعراض نادرة الحدوث مثل: سلس البول، زيادة احتمالية الإصابة بالتهابات مجرى البول، تأخر الحمل.

اقرئي أيضا: الدورة الشهرية وتغيرات الهرمونات الأنثوية

كيفية تشخيص الرحم المقلوب

عادة ما يتم اكتشاف الرحم المقلوب مصادفةً أثناء إجراء فحص السونار “التصوير بالموجات الصوتية” الروتيني لدى طبيب النساء والتوليد. نظرًا لعدم تسبب الرحم المنقلب في ظهور أية أعراض.

تأثير الرحم المقلوب على خصوبة المرأة

عادةً لا يؤثر الرحم المقلوب على احتمالات الخصوبة لدى المرأة، فلا توجد علاقة بين وضعية الرحم وقدرة الحيوان المنوي على الوصول إلى البويضة

فى بعض الحالات حين يكون العامل الرئيسي المسبب للإصابة بالرحم المقلوب هو وجود إصابة أخرى في الجهاز التناسلي كالبطانة المهاجرة أو التهابات الجهاز التناسلى أو التهابات الحوض ينبغي علاج تلك أولاً كى تتمكن المرأة من الحمل بشكل طبيعي. فى حالات تاخر الحمل المصاحب للرحم المقلوب تكون العوامل الرئيسية المسببة لانقلاب الرحم هى العامل المؤثر على انخفاض الخصوبة وليست وضعية الرحم بحد ذاتها.

فى أحيان قليلة لا يمكن اكتمال الحمل بشكل طبيعي لعدم ثبات الحمل في موضعه نتيجة لوضعية الرحم الخاطئة، مما يستدعي الاستعانة بوسائل التلقيح الصناعي والحقن المجهري.

يصرح الدكتور طايل عبد الرحيم استشارى النساء والتوليد فى حواره لإحدى الصحف الإلكترونية أن وضعية الرحم المقلوب لا تؤثر على الخصوبة إلا أنها قد تؤخر الإنجاب نظرًا لصعوبة الاحتفاظ بالحيوانات المنوية فى الرحم بعد انتهاء الجماع أحيانًا نتيجة لوضعية الرحم، وينصح السيدة التي تسعى لحدوث الحمل البقاء نائمة على البطن بعد انتهاء الجماع لمدة نصف ساعة على الأقل لزيادة احتمالات نجاح الإخصاب.

يسبب الرحم المقلوب أحيانًا حدوث الإجهاض المتكرر إذا ما كان مصحوبًا بوجود التصاقات تمنع تحرك الرحم بحرية عند تطور الحمل وزيادة حجم الجنين أثناء مراحل الحمل المختلفة.

تأثير الرحم المقلوب على الحمل

لا يؤثر الرحم المقلوب على استمرار الحمل بشكل طبيعى، إلا أنه من الممكن أن يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض خلال مراحل الحمل المختلفة.

فقد يتسبب الرحم المقلوب في الشعور المستمر بامتلاء المثانة والضغط عليها خلال أشهر الحمل الأولى ، مما يستدعي التبول المتكرر أكثر من المعتاد، أو يسبب صعوبة وعسر فى التبول. كما أنه يزيد من آلام الظهر لدى بعض السيدات

اقرئي أيضًا : كيفية التخلص من آلام الظهر في الحمل.

قد يصبح من العسير على طبيبتك أيضًا مشاهدة الرحم أثناء التصوير بالموجات الصوتية خلال زيارات المتابعة في الأشهر الأولى من الحمل حتى يبدأ حجم الرحم بالازدياد، عندها يصبح الرحم مستقيمًا داخل البطن وذلك بعد نهاية الشهر الأول من الحمل تقريبًا “عادة بين الأسبوعين العاشر والثاني عشر”.
الأمر الذى قد يدفع الطبيبة لاستخدام سونار مهبلي لمتابعة الحمل خلال الأشهر الأولى، وهو الأمر الذى قد تجدينه غريبًا بعض الشىء إلا أنه طبيعي تمامًا في تلك الحالات.
إذا كان سبب انقلاب الرحم للخلف وجود التصاقات بين ظهر الرحم وعمودك الفقرى مما يمنع زيادة حجم الرحم بشكل طبيعي ولا يتمكن عندها الرحم من تغيير وضعه ليتحرك إلى الأمام بشكل طبيعي كما ينبغي “يبدو الرحم حينها وكأنه طرف ثوب قد علق بمسمار” فتزيد في هذه الحالة احتمالات حدوث الإجهاض.

  • ينبغي إخبار طبيبتك بأي من تلك الأعراض التي قد ترجح وجود التصاقات تمنع عودة الرحم المقلوب للامام بشكل طبيعى:
  • الإمساك.
  • سلس البول
  • ألم في المعدة أو بالقرب من فتحة الشرج
  • عسر التبول.

علاج الرحم المقلوب

نظرًا لأن هذه الحالة نادرًا ما تسبب حدوث أية متاعب أو مضاعفات فهى عادةً لا تستدعى الخضوع لأى علاج.

قد يتمكن الطبيب فى بعض الأحيان من تحريك الرحم يدويًا عبر جدار البطن أو من خلال المهبل لإعادته لوضعه الصحيحين ما لم تكن هناك أية التصاقات أو أنسجة ليفية تعوق حركته. عندها يكون من الضرورى ممارسة بعض التمارين مثل تمرينات كيجل لتقوية الأربطة والعضلات التي تمسك الرحم في مكانه الطبيعى، وتمنعه من الانقلاب مجددًا.

تمارين للمحافظة على وضعية الرحم الجديدة بعد استعداله من قبل الطبيب:

تمارين كيجل.

  • تمرين ثني الركبة: استلقي على الأرض مع ثني الركبتين ووضع الذراعين إلى جانبيك.
    قربي إحدى ركبتيك المثنيتين ناحية صدرك مع دفعها ببطء بواسطة اليد، بحيث تدفع الركبة اليد فى اتجاه وتدفعها اليد فى اتجاه معاكس لخلق قوة مقاومة تشد عضلات حوضك. حافظى على هذه الوضعية لمدة 20 ثانية ثم كرريها للركبة الثانية.
  • الرحم المقلوب

    علاج الرحم المقلوب ببعض التمارين من ضمنها تمرين رفع المؤخرة .

    تمرين رفع المؤخرة: استلقى على ظهرك مع وضع ذراعيك جانبًا، ارفعي مؤخرتك عن الأرض مع أخذ نفس عميق، ابقى فى هذه الوضعية لخمس ثوان، ثم أطلقى زفيرا عميقًا أثناء نزولك إلى الأرض مجددًا.

في بعض الحالات حين تتسبب وضعية الرحم المقلوب بحدوث ألم بالغ أثناء الجماع أو الدورة الشهرية يمكن إجراء عملية جراحية لإصلاح وضع الرحم. كما يتم اللجوء للجراحة فى حالة الرحم المقلوب نتيجة وجود التصاقات تمنع نمو الرحم بشكل طبيعي أثناء الحمل مما يسبب الإجهاض المتكرر.
يلجأ الطبيب لجراحة لفك هذه الالتصاقات وتحرير الرحم بحسب ما يفيد به الدكتور رائد خليفة استشاري النساء والتوليد وعضو الجمعية الأمريكية للخصوبة حيث يوضح أيضًا أن هذه العملية تتم عادة بالمنظار.

كما قد يفضل البعض اللجوء إلى التحاميل المهبلية وهي عبارة عن جهاز مصنوع من البلاستيك يوضع فى الرحم عن طريق المهبل ويعمل على إعادة الرحم لوضعه الطبيعى ما لم يكن سبب انقلابه هو وجود التصاقات أو تليفات وما إلى ذلك.

إذا كنت تعانين من الرحم المقلوب استشيرى طبيبك بشأن أفضل الطرق المتاحة للعلاج إن كان الأمر يستدعى خضوعك للعلاج. أخبرينا بتجربتك مع الرحم المقلوب إذا كنت قد اختبرت تلك التجربة أو شاركينا فى مجتمع أمومة بأية تساؤلات أخرى تدور فى ذهنك أو ترغبين بمعرفة المزيد عنها.


Nada Kamal

عن د/ ندى محمد كمال

طبيبة وكاتبة مقالات طبية، حصلت على بكالوريوس الطب والجراحة عام 2012، عملت ككاتبة ومترجمة في عدد من المواقع الإلكترونية والمدونات الطبية. تهدف في كتاباتها لنشر التوعية الصحية بين القراء العرب بشكل عام والسيدات بشكل خاص.
قراءة المزيد من مقالات د/ ندى محمد كمال

Image Credits: Nn555 | Dreamstime, pixabay.com, Nagy-bagoly Ilona | Dreamstime .