مواضيع ذات صلة

تعليم الطفل الكلام وتشجيعه على التطور الاجتماعى؟

تعليم الطفل الكلام وتشجيعه على التطور الاجتماعى؟


قبل تعليم الطفل الكلام بلغة حقيقية – كالإنجليزية أو العربية أو حتى الفرنسية مثلاً- فإنهم يتمتمون ويسجعون ويلعبون بالأصوات. هذا ما يسمى بحديث الأطفال، وحديث الأطفال متشابه في جميع أنحاء العالم.

لكن متى ستسمعين كلمات طفلك الأولى؟ يمر تعليم الطفل الكلام بمراحل مهمة فى السنين الثلاثة الأولى من الحياة، بينما يتطور عقل الطفل بسرعة. وفي الوقت ذاته، يعتمد تطور قدرة طفلك على الحديث على مهارات “حديث الأطفال” لديكِ مثلما يعتمد على مهارات طفلك.

متى ستسمعين كلمات طفلك الأولى؟ يكون أول “حديث أطفال” غير منطوق، ويحدث بعد الولادة بفترة قليلة. فانزعاج طفلكِ وبكاءه وتلويه يعبر عن طيف واسع من الحاجات العاطفية والجسدية يتنوع من الخوف والجوع إلى الإرهاق والحساسية.

يتعلم الآباء الجيدين الاستماع وترجمة أنواع بكاء الطفل المختلفة.

الوقت الذى سينطق فيه طفلكِ كلماته الأولى السحرية يختلف عن غيره من الأطفال، لكن إذا كان طفلك يفوت أياً من مراحل تطور الحديث التالية، تحدثى مع طبيب الأطفال الخاص بك أو مع طبيب العائلة حول شكوكك.

متى يبدأ الطفل الكلام ؟

بداية من 9 شهور، يستطيع الأطفال فهم كلمات قليلة أساسية مثل: “لا” و “مع السلامة”، كما أنهم يبدؤون فى استخدام مجموعة أوسع من الأصوات المتناغمة ونغمات الصوت.
يقول أغلب الأطفال كلمات بسيطة مثل: “ماما” و “بابا” مع نهاية الشهر الثاني عشر – والآن اعرفى ما يقولون.
يستجيب الأطفال – أو على الأقل يفهمون، إن لم يكونوا يخضعون- لطلباتكِ القصيرة المكونة من خطوة واحدة مثل: “من فضلك اترك ذلك على الأرض” أو “توقف رجاءً”.

اقرئى ايضاً: طريقة تنظيم نوم الطفل

مع بلوغهم 18 شهراً، يقولون العديد من الكلمات البسيطة، ويستطيعون الإشارة إلى الأشخاص والأشياء وأجزاء الجسد التي تسمينها لهم، كما أنهم يكررون كلمات أو أصوات سمعوكِ تقولينها مثل: أخر كلمة في جملة. لكنهم غالباً يتركون أخر الكلمات أو بدايتها، فعلى سبيل المثال قد ينطقون: “كل” بدلاً من “كلب” أو “كوكو” بدلاً من “معكرونة”.

مع وصولهم إلى عمر سنتين، يجمع الأطفال كلمات قليلة فى جمل قصيرة مكونة من كلمتين أو أربع كلمات مثل: “مع السلامة ماما” أو “انا حليب”، ويتعلمون أن الكلمات لا تعنى فقط الأغراض الحسية وإنما تعنى أيضاً أغراض معنوية مثل “ملكى”.

هل تستطيعين تعليم الطفل الكلام ؟

الإجابة هى : نعم!

يفهم الأطفال ما تقولينه قبل أن يستطيعوا الحديث بمدة كبيرة.

العديد من الأطفال يتعلمون الحديث باستخدام كلمة أو اثنتين فى البداية، حتى مع قدرتهم على فهم 25 كلمة أو أكثر.

بإمكانك مساعدة طفلكِ على الكلام فى هذه الحالات:

  1. شاهدى. قد يبدأ طفلك فى مد كلا ذراعيه إلى الأعلى ليقول أنه يريدك أن تحمليه، أو مناولتك لعبة ليقول أنه يريد أن يلعب، أو يدفع الطعام من طبقه ليقول أنه تناول ما يكفى. تواصلى معه بعينيك و تفاعلى معه لتشجيع محاولات الحديث المبكرة غير منطوقة.
  2. استمعى. انتبهى لتمتمة طفلك، وكررى هذه الأصوات فوراً لطفلك.
  3. يحاول الأطفال محاكاة الأصوات التى يخرجها الآباء وإخراج أصوات ونغمات تطابق ما سمعوه حولهم. لذا كونى صبورة، وامنحى طفلك الكثير من الوقت “للتحدث” معك.
  4. امدحى. ابتسمى وشجعى حتى أصغر محاولات الطفل فى التحدث وأكثرها اضطراباً. يتعلم الأطفال التحدث بقوة من ردود أفعال البالغين حولهم.
  5. حاكى. يحب الأطفال سماع أصوات آباءهم، وعندما يتحدث الآباء إليهم فإن ذلك يشجعهم على تطوير الحديث.
  6. اشرح. إذا كان طفلك يشير إلى طاولة أو يصدر ضجيجاً، لا تقومى بإعطائه المزيد من المعكرونة فقط، ولكن بدلاً من ذلك أشيرى إلى المعكرونة وقولى: “هل تريد المزيد من المعكرونة؟ مذاق هذه المعكرونة جيد مع الجبن، أليس كذلك؟”
  7. احكى. تحدثى عما تفعلينه أثناء غسل وإلباس وإطعام وتغيير ملابس طفلك – ” لنلبس هذه الجوارب الزرقاء الآن” أو “انا اقطع لك هذه الدجاجة” – وبذلك يربط طفلكِ حديثك بهذه الأغراض والخبرات.
  8. امنحيه وقتاً أكبر. حتى إذا كنت لا تفهمين ما يقوله طفلك. كررى برفق ما تعتقدين أنه يقوله واسأليه إذا كان ذلك صحيحاً. استمرى فى منح طفلك انتباهك لتشعريه أنك تكافئيه على محاولاته للحديث.
  9. اتركى له القيادة. أثناء اللعب، اتبعى انتباه طفلك واهتماماته لتظهرى أن التواصل لعبة ذات اتجاهين من الحديث والاستماع والاتباع.
  10. اقرئي بصوت عالٍ. كثير من القراء الكبار كانوا من الأطفال الذين حظوا بالكثير من المرح والاسترخاء النتاجين عن القراءة بصوت عالٍ.

اشتركى فى منتدى مراحل نمو وتطور الطفل ، كيف يتغير الطفل من شهر إلى شهر خلال عامه الأول ومعرفة هذه التطورات  يسهل تدارك أى مشكلة فى نمو الطفل وعلاجها والعناية به بشكل صحي وسليم.

Image Credits: Anna Om/shutterstock.com.