مواضيع ذات صلة

كيفية حساب الحمل بالأسابيع

في العموم لا يمكن معرفة موعد حدوث التبويض أو الإخصاب الدقيق وهو الموعد الذى حدث فيه الحمل بالضبط. وبالتالى يعتمد الأطباء فى تأريخ عُمر الحمل بناء على آخر دورة شهرية للمرأة والتى حدثت قبل الحمل مباشرة.

لذلك، إذا أردت حساب الحمل بالأسابيع ، تذكري متى بدأت آخر دورة شهرية لكِ قبل الحمل. أول يوم في الدورة الشهرية يحتسب كاليوم الأول للحمل الخاص بكِ.

إذا أردت حساب موعد الولادة بالهجري جربي حاسبة وزارة الصحة السعودية.

لاحظتِ أنّ كل المواعيد تقريبية؟

بعض النساء يفضلن حساب عمر الحمل بدءًا من اليوم المحتمل الذى حدث فيه التبويض خلال الشهر الذي تم فيه الحمل. معرفة هذا اليوم بالتقريب يساعد على تقدير يوم التخصيب أيضًا، والذى يحتمل أن يكون بعد أسبوعين من أول يوم فى الدورة الشهرية التى تسبق الحمل مباشرة.

إذًا، إذا قمتِ بحساب الحمل بالأسابيع حسب الدورة الشهرية فستكونين حاملا فى أسبوعين، أما إذا قمتِ بحسابه بالتقريب حسب الموعد التقريبى للتخصيب فإنه سيكون عدة أيام.

لمعرفة الموعد التقريبى الذي حدث فيه الإباضة جربى حاسبة التبويض من وزارة الصحة السعودية.

لذلك يخبرك الأخصائيون دائمًا بعدد أسابيع أكبر بأسبوعين، لأنّ المتفق عليه هو حساب الحمل بموعد آخر دورة شهرية، لأنه من المستحيل معرفة موعد التبويض والإخصاب بالضبط.

حساب الحمل بالأسابيع مع دورة شهرية منتظمة وغير منتظمة

إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة فإنّ حاسبة موعد الولادة التقريبى كاف ليخبرك بموعد الولادة المحتمل، تعتبر الدورة الشهرية لدى المرأة منتظمة حين تأتي خلال 28 يومًا.

ماذا لو كانت دورتك غير منتظمة؟ ولا تتذكرين متى كانت آخر دورة؟

إذا كانت دورتك غير منتظمة، في هذه الحالة قد لا تستطيعى حساب الحمل بالأسابيع بحسب أول يوم في الدورة الشهرية. وإذا كانت دورتك تتغير في الطول، حساب الحمل بالأسابيع قد يكون تقديرًا لا يمكن الاعتماد عليه إطلاقًا.

في أول اختبار حمل بالسونار يظهر مسح عمر الحمل بالأسابيع، سيظهر الاختبار تقديرًا أكثر دقة لعمر الجنين. سيخبرك الطبيب بقياس طول الجنين وحجمه، يطلق على هذا القياس CRL (قياس طول الجنين crown rump length)، ويعطي ذلك قياسًا أدق حول عمر الحمل.

اقرئي أيضًا: الاهتمام بصحتك قبل الحمل

كيفية حساب الحمل بالأسابيع بسهولة

دائمًا ما يمتزج الأمر لدى الأمهات، هل أنا في الأسبوع الرابع أم الخامس؟ هل هذا يعني أننى فى الشهر الأول أم الثانى؟ ويصبح الأمر مرهقًا.

لتفهمى كيف يتم الأمر اعرفي بسهولة كيفية حسابه، فكّري فى حساب عمر الحمل بالأسابيع كأنّك تقومين بحساب عُمركِ مثلا، فى يوم ميلادك كم يكون عمرك؟ إذا كان هذا عيد ميلادك الثلاثين فتكونين أكملتِ 30 سنة وبدأت في اليوم الأول في عامك الواحد والثلاثين، لكن إذا سألك أحد كم عمرك، ستقولين 30 حتى عيد ميلادك القادم الذي تكونين أكملتِ فيه 31 عامًا.

حساب الحمل بالأسابيع يكون بنفس الطريقة أيضًا! بعد انتهاء الأسبوع بالكامل يمكن حسابه كأسبوع إضافي للحمل. فإذا كنت في الأسبوع الثاني لن تحتسبي أنك في الأسبوع الثاني إلا بعد انتهائه بالفعل. اتفقنا؟

إذن:

  • في الأسبوع الأول للحمل أنتِ حامل في 0 أسبوع
  • في الأسبوع الثاني للحمل أنتِ حامل في 1 أسبوع
  • الأسبوع الثالث للحمل أنتِ حامل في 2 أسبوع
  • الأسبوع الرابع للحمل أنتِ حامل في 3 أسابيع
  • في الأسبوع الخامس للحمل أنتِ حامل في 4 أسابيع

وهكذا..

هذه هي الطريقة التي يحتسب بها الأطباء عمر حملك ولذلك يجب أن تعرفيها أيضًا ويمكنك الآن حساب الحمل بالأسابيع بنفسك.

حساب عمر الحمل: فصول الحمل (الثلاث)

الفصل الواحد من الحمل يعني ثلاثة أشهر (Trimester‎). ولأنّ المعتاد أن النساء يحملن في 9 أشهر، فإنّ كل حمل مقسّم إلى ثلاثة فصول. كل فصل يحتوي على ثلاثة أشهر. هذه طريقة أسهل لتوصيف التغيرات التي تحدث في جسم المرأة.

الفصل الأول للحمل: يستمر منذ بدء الحمل وحتى الأسبوع الثالث عشر + 6 أيام للحمل.

إحساس التعب و غثيان الحمل هو ما يميّز هذه المرحلة.

الفصل الثاني للحمل: يبدأ من الأسبوع الرابع عشر وحتى الأسبوع 27 + 6 أيام للحمل، خلال الفصل الثاني للحمل ستكونين أفضل.

سيظهر عليكِ الحمل وستكونين متألقة، وستختفي أعراض الحمل الأولى.

الفصل الثالث للحمل: يستمر من الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الولادة. ستحتاجين إلى طاقة إضافية وعناية بغذائك وفيتاميناتك التي وصفتها الطبيبة لمساعدة طفلك لينمو بشكل سليم وصحي. ربما يعود الإحساس بالتعب مرة أخرى.

يطلق بعض الناس الفصل الرابع للحمل على أول ثلاثة أشهر بعد الولادة، لأنها مهمّة في زيادة الروابط بين الأم والطفل وخصوصًا فيما يخص الرضاعة الطبيعية.

حساب الحمل بالأسابيع حتى الولادة – متى ألد؟

الولادة تكون في الغالب بعد 40 أسبوع منذ أول يوم للدورة الشهرية، ولكن حسب الطريقة التي قمتِ بحساب الحمل عن طريقها. لمعرفة كيفية حساب الأسابيع:

9 شهور في النتيجة (30 أو 31 يوم) – حسب الأشهر الميلادية

أو 10 أشهر (28 يوم لكل شهر) – حسب الأشهر العربية

كيف أعرف أن طفلى فى الحجم المناسب؟

كل أسبوع للحمل يتغير حجم وشكل الطفل. المعلومات الواردة في موقعنا هي متوسط الحجم الصحى للأجنّة، قد يختلف حجم طفلك بالزيادة والنقصان لكنّ هذا لا يعني أن هناك أية مشكلة، يرجى مراجعة طبيبك المختصّ للاطمئنان على حالة طفلك أولا بأول.

اقرئى ايضاً : مراحل تطور نمو الجنين اسبوعياً

جميع الأطفال يكونون بنفس الحجم في أول الحمل تقريبًا، لكنّ حين يبدأ الحمل في النضج (الفصل الثاني للحمل)، تبدأ الاختلافات بين كل امرأة وأخرى وربما كل طفل وآخر لنفس المرأة. يولد الأطفال عادة بوزن 2.5 كجم إلى 3.5 كجم وبعض الأطفال يكونون أكبر من ذلك.

لذلك لا تقلقي إذا كانت نتائج فحص السونار (الموجات فوق الصوتية) توضح اختلاف حجم طفلك عما تقرئين.

كيف أعرف موعد الولادة ؟

يمكنك حساب موعد الولادة بسهولة عن طريق حاسبة أمومة للولادة. 5% فقط من الأطفال يولدون بالضبط على موعد حساب الولادة التقريبي الذي يقرره الأطباء. معظم الأطفال يولدون بين الأسبوع 37 والأسبوع 42، في المعتاد خلال أسبوع قبل أو بعد الموعد المحدد من قِبَل الطبيب.

لذلك يخبرك الطبيب بأنه الموعد المحتمل، فتوقعي الولادة من قبل الموعد بأسبوع. لمعرفة ماذا تعدين لحقيبة الولادة ، ملابس المولد الجديد ، تخفيف ألم الطلق بفاعلية زورى قسم الاستعداد للولادة فى موقع أمومة.