مواضيع ذات صلة

أسعار حضانات الأطفال فى السعودية واختيار الأفضل لطفلك

أسعار حضانات الأطفال فى السعودية واختيار الأفضل لطفلك

مروه سالم

كُتب بواسطة : مروة سالم

مع انتشار وتعدد أنواع حضانات الاطفال فى جميع أرجاء المملكة العربية السعودية، تشعر الكثير من السيدات السعوديات بالحيرة الشديدة والصعوبة فى تحديد الحضانة المناسبة لطفلها، والتى ترغب فى أن يتوفر بهاكل ما تبحث عنه لطفلها من تعليم، أنشطة، تسلية، أمان، نظافة، واهتمام.

قد تضطر العديد من الأمهات العاملات إلى إلحاق أطفالهن الصغار بحضانة أو روضة مناسبة حتى تتمكن من الذهاب للدوام ومتابعة تحقيق طموحاتها وأحلامها الخاصة.

كما أن هناك بعض الأمهات التى تفكر فى إشراك أطفالهن بأحد الحضانات حتى يكتسب العديد من الصفات والمهارات وأهمها تطور قدرات الطفل واكتسابه المهارة الاجتماعية والتواصل مع الآخرين خاصة إذا كان الطفل وحيد ولا يوجد من يقاربه فى العمر للعب والتواصل.

كما هناك بعض الأمهات التى تفكر بشكل مختلف قليلًا بشأن إلحاق أطفالهن بحضانة أو روضة، حيث تلجأ عادة إلى مثل هذا الخيار لغرض تعليم الطفل الكلام ولتعليمهم الأساسيات وإعدادهم لغويًا بشكل جيد وتنمية مهاراتهم الاجتماعية والعقلية والعاطفية والجسدية بما يتناسب مع احتياجاتهم وقدراتهم، استعدادًا لدخول المدارس.

كثير من الأمهات لا تملك المعرفة ولا الكيفية التى تقوم فيها بتدريب وتعليم طفلها الأساسيات اللازمة لدخوله المدرسة، لذلك تود اختيار الحضانة المناسبة لتقوم هى بهذه المهمة بدلًا عنها.

ومع اختلاف الأسباب التى تدفع الأم لترك ابنها فى روضة للأطفال، تختلف أيضًا الخدمات والأنواع وتتفاوت كذلك الأسعار التى تقدمها هذه الحضانات، وهذا ما سوف نتناوله تفصيلًا خلال هذا المقال، فى محاولة منا لمساعدتك على اختيار الحضانة المناسبة لطفلك والتى سوف توفر لك وله كل الخدمات المطلوبة.

أولًا: أنواع الحضانات فى المملكة العربية السعودية

تختلف أنواع الحضانات فى المملكة العربية السعودية وتتعدد، ولكن يمكننا أن نذكر منها أهم نوعين وهى كالتالى:

  • الحضانات المنزلية

    وهى تلك الحضانات التى لا تتبع إشراف أو رقابة وزارة التعليم ولا وزارة الشؤون الاجتماعية، حيث يتم إنشائها باعتبارها مشروع خاص يدر على صاحبته الدخل. وتقام معظمها في المسكن التابع لصاحبة الحضانة أو فى مسكن مؤجر ويتم تجهيزه بالكامل لاستقبال الأطفال.

    العمر المناسب لإلحاق الطفل بالحضانة

    أما بالنسبة لأعمار الأطفال التى يستقبلها هذا النوع من الحضانات فهى ليست ثابتة، وإنما مختلفة باختلاف الحضانة نفسها؛ فهناك حضانات منزلية تستقبل جميع أنواع الأطفال من مختلف الأعمار ابتداءً من سن يوم واحد فيما فوق، وهناك حضانات أخرى تستقبل أعمار أكبر والتى تبدأ من عمر ستة أشهر فيما فوق.

    وفيما يخص الخدمات التى توفرها هذه الحضانات للأطفال فهى تتراوح ما بين خدمات استضافة وعناية، خدمات تعليمية وتثقيفية كتحفيظ الأطفال للقرآن الكريم وتعليمهم الحروف الأبجدية والأرقام العربية والإنجليزية، وخدمات ترفيهية وألعاب وغيرها.

    أما بالنسبة لمواعيد استقبال هذا النوع من الحضانات للأطفال فهى تنقسم عادة إلى فترتين فترة صباحية تبدأ الساعة السادسة صباحًا وتنتهى الساعة الثانية عشر ظهرًا. أما الفترة المسائية فتبدأ من الساعة الثانية عشر حتى الساعة السادسة مساءً. ولكن هناك بعض الحضانات التى لا تلتزم بهذه الفترات وتضع مواعيدها الخاصة.

    أما بالنسبة لأسعار الحضانات المنزلية فهى أيضًا متفاوتة وتختلف باختلاف التجهيزات الموجودة بالحضانة، عمر الطفل، الخدمات المقدمة، عدد ساعات بقاء الطفل بالحضانة وكل هذا بالإضافة أيضًا إلى المنطقة السكنية التى تتواجد بها. حيث يمكنك محاسبة الحضانة المنزلية بالساعة أو بالأسبوع أو بالشهر. ولكن بشكل عام تتراوح الأسعار ما بين 500 إلى 700 ريال شهريًا، وربما تزيد قليلًا عن هذا الحد فى المناطق السكنية الفاخرة.

    اقرئى ايضاً: تطعيمات الأطفال والمواليد حسب وزارة الصحة السعودية

    مميزات الحضانة المنزلية

    لعل أهم ما يميز هذا النوع من الحضانات هو سعرها المنخفض والمرونة فى استقبال الأطفال. هذا بالإضافة إلى انتشار وتعدد هذه الحضانات حولك فى كل مكان، مما يسمح لكِ انتقاء ما يناسبك منها.

    عيوب الحضانة المنزلية

    أما بالنسبة لأكبر وأبرز عيوب هذه الحضانة هو اختفائها عن أعين الرقابة، وعدم وجود مشرفات أو عاملات مدربة للاهتمام بشكل محترف بالأطفال. هذا بالطبع بالإضافة إلى الخدمات والتجهيزات المحدودة.

  • حضانات الأطفال الرسمية والمصرح بها في السعودية

    هذا النوع من الحضانات معتمد رسميًا ومصرح بها من قبل أكثر من جهة حكومية من أهمها وزارة التعليم السعودية ووزارة الشؤون الاجتماعية السعودية.

    وهى التى تختلف عن الحضانات المنزلية من ناحية الخدمات التى تقدمها للطفل حيث أنها تقدم خدمات أكبر وأكثر احترافية، كما تختلف أيضًا من ناحية المكان الذي تقام فيه الروضة أو الحضانة، حيث أنها لا تقام بداخل المساكن مثل الحضانات المنزلية ولكنها تقام فى مبانى مخصصة ومجهزة لهذا الغرض أو قد تتخذ من المدارس مقرًا لها. حيث أنكِ قد تجدين بعض المدارس الأهلية أو الأجنبية فى المملكة السعودية التى تخصص جزءًا فيها لإقامة روضة وحضانة للأطفال.

    وفيما يخص أعمار الأطفال التى تستقبلها هذه النوعية من الحضانات فهى أيضًا لا تعتبر ثابتة مثل الحضانات المنزلية، حيث يمكنك أن تجدى حضانة رسمية تستقبل الأطفال من عمر يوم واحد فيما فوق، وهناك حضانات أخرى تستقبل الأطفال من عمر شهر أو من ستة أشهر، وهناك حضانات لا تقبل باستقبال المواليد الجدد والرضع ولا تستقبل من هم دون العام.

    الخدمات المقدمة في حضانات الأطفال الرسمية

    أما بالنسبة للخدمات التى توفرها الحضانات الرسمية للأطفال فهى تعتبر أشمل وأكثر احترافية من الحضانات المنزلية، وهذا لأنها تخضع للرقابة والإشراف المباشر من وزارة التعليم. فيمكنك أن تجدى هناك بعض الخدمات الخاصة بالتقييم النفسى لطفلك، حيث تهتم بعض تلك الحضانات بمراقبة سلوك الطفل وتقييمه من قبل مختصين وإعلام الأم بهذا الأمر حتى تتمكن من معاملة طفلها بالشكل الأمثل.

    هذا بالطبع بالإضافة إلى الخدمات التعليمية والتثقيفية والترفيهية والتى تأتي بجودة أعلى وتجهيزات أشمل، فعلى سبيل المثال سوف تجدين فى هذه الحضانات ملاعب مجهزة بمختلف أنواع الألعاب والأنشطة للصغار.

    فضلًا عن الأمان التام والنظافة القصوى خاصة للرضع، حيث توفر مثل هذا النوع من الحضانات عاملات من مختلف الجنسيات للاهتمام بنظافة الأطفال الرضع، فضلًا عن توفير مشرفات سعوديات مدربات.

    أما بالنسبة لمواعيد الدوام الخاصة بالحضانات الرسمية فهى تتشابه كثيرًا في المواعيد الخاصة بالحضانات المنزلية، حيث أنها تقسم لفترتين الأولى صباحية والثانية مسائية وتبدأ الفترة الصباحية من الساعة السادسة صباحًا حتى الثانية عشرة ظهرًا، والفترة المسائية تبدأ في الساعة الثانية عشرة ظهرًا حتى السادسة مساءً.

    أسعار حضانات الأطفال في السعودية

    أما فيما يتعلق بالأسعار ففى هذا الشأن سوف تجدين أن الحضانات الرسمية أسعار الاشتراك فيها مرتفعة بسبب هذه الخدمات التى تقدمها، حيث يمكنك الاشتراك فيها أيضًا بالساعة أو اليوم أو الأسبوع أو شهريًا.

    من المهم أن نخبرك أنه كلما زادت جودة الخدمات التى تقدمها الحضانة كلما زاد اشتراكها ولكن بشكل عام لن يقل فيها الاشتراك الشهرى للفترة الواحدة عن 800 ريال سعودى.

    أما إذا وددتِ في بقاء طفلك طوال اليوم هناك فالاشتراك الشهرى قد يبدأ في معظمها من 1500 ريال سعودى.

    مميزات الحضانة الرسمية

    تتعدد مميزات الحضانة الرسمية ولعل أهمها هو خضوعها المباشر لإشراف وزارة التعليم، وتوافر العديد من الخدمات التعليمية والصحية والنفسية والترفيهية الشاملة والمحترفة بالإضافة إلى وجود عاملات مدربات ومشرفات على الأطفال.

    فمع اشتراكك فى هذه الحضانات سوف تشعرين بأمان أكبر واطمئنان على طفلك الصغير.

    عيوب الحضانة الرسمية

    أما بالنسبة لعيوب هذا النوع من الحضانات ففى رأيى أنه قد يتمثل فى ارتفاع سعر الاشتراك بالمقارنة بالحضانات المنزلية، ولكنه سعر مبرر فى معظم الأحيان ويتناسب مع جودة الخدمات المقدمة.

    اقرئى ايضاً: تعليم الطفل الحمام بخطوات سهلة وبسيطة

    ثانيًا: كيف يمكنك اختيار الحضانة الأفضل؟

    والآن بعد أن انتهينا من ذكر كافة التفاصيل الخاصة بكل نوع من أنواع حضانات الأطفال المنتشرة بأرجاء المملكة، آن الأوان لنخبرك بكيفية قيامك باختيار الحضانة أو الروضة الملائمة لطفلك وفى هذا الشأن يمكننا أن نخبرك ببعض النصائح الهامة منها:

    1. حاولى أن تحددى بدقة الهدف من وراء إشراك طفلك فى حضانة سواء كان الهدف الاستضافة أو تعليم المهارات أو غيره من الأسباب، حيث سيساعدك تحديد الهدف كثيرًا فى اختيار نوعية الحضانة وما إذا كانت منزلية أو رسمية.
    2. حددي ميزانيتك، وما هو المبلغ المالي الذي وضعتيه من أجل إشراك طفلك في حضانة، حتى تتمكني من اختيار الأنسب والأقرب للميزانية.
    3. لا تتسرعى في الاختيار، حاولى أن تذهبى بنفسك لأكثر من حضانة لتشاهدى الخدمات المقدمة وجودة الرعاية والاهتمام التجهيزات، وبعد ذلك انتقى منهم ما يناسبك.
    4. ضعى فى اعتبارك كافة المميزات والسلبيات سابقة الذكر والخاصة بكل نوع من أنواع الحضانات عند اختيارك.

    ويمكننا أن نذكر هنا بعض تجارب الأمهات التى قررت خوض هذه التجربة واختيار حضانة مناسبة لأطفالهن. فتخبرنا شيماء كعكي أنها بعد بحث طويل قررت إشراك طفلها في حضانة رسمية “مدارس العلم الخالد” الواقعة بحى الروضة بالرياض والتى وفرت لطفلها الاهتمام والرعاية المطلوبة.

    أما غيداء عبد الحى فقد اختارت في البداية الاشتراك لطفلها فى أحد الحضانات المنزلية، ولكنها سرعان ما انتقلت لحضانة “مركز تفكير” الرسمية الواقعة بحى القدس بالرياض لتكون مطمئنة بشكل أكبر على طفلتها.

وفى النهاية، يمكننا أن نخبرك أن عملية اختيار الحضانة المناسبة لطفلك لن تكون محيرة أو صعبة بعد الآن، فكل ما عليكِ هو قراءة هذا المقال واتباع النصائح المذكورة فقط. ولا تنسِ أن تشاركينا بآرائك وتجاربك المتعلقة بهذا الأمر عبر منتدى أمومة.

مروه سالم

 عن الكاتبة: مروة سالم

صحفية ومحررة وكاتبة في مجال المرأة والطفل، وعملت بالعديد من المؤسسات الصحافية والإعلامية المصرية والخليجية، حيث أمتلك من الخبرة ما يزيد عن تسع سنوات.
الكتابة بالنسبة لي لم تكن مهنة أكثر منها عشقًا وشغفًا، حيث أجد بالكتابة السبيل الأمثل للتعبير عن معتقداتي وأفكاري ورغباتي بكل حرية.
أطمح من خلال كتابتي في مجال المرأة والطفل مساعدة جميع النساء والأمهات (خاصة الجديدات منهن) في الاستمتاع بكونهن نساء، أمهات، وزوجات، وتوجيههن لتخطي الأزمات الحياتية والصحية التي قد يمرن بها، حيث أن هناك العديد من النساء التي لا تجد يد المساعدة التي تنتشلها من مشاكلها وتوجهها لطريق الحل.
قراءة المزيد من مقالات مروة سالم

Image Credits: Py2000 |Dreamstime.com.