مواضيع ذات صلة

زيادة فرص الحمل : الأطعمة التى يجب تناولها عند التخطيط للحمل

باسكال حاكمه شلهوب

كُتب بواسطة : باسكال حاكمه شلهوب

أظهرت دراسات أن 15٪ من الأزواج تبوء محاولاتهم للإنجاب بالفشل خلال السنة الأولى. تناول المكملات الغذائية، السعرات الحرارية والدهون في الجسم يؤثرون على زيادة فرص الحمل والخصوبة وصحة الأم ونمو الجنين.
لذلك من المهم جدا أن تعلمى ما هى الأطعمة التى يجب أن تتناوليها وتلك التى يجب أن تتجنبيها أثناء التخطيط للحمل لزيادة فرص الحمل وتقليل مخاطر العقم والإجهاض.

أسلوب الحياة الذى يساهم فى زيادة فرص الحمل

زيادة فرص الحمل

زيادة فرص الحمل تحتاج منك إلى نمط حياة ونظام غذائى صحى غنى بالمعادن والفيتامينات لصحتك وصحة طفلك.

 

من الأفضل أن تعتمدى على نمط حياة ونظام غذائى صحى غنى بالمعادن والفيتامينات لتحقيق التوازن بين الهرمونات الإنجابية التى تتحكم في الدورة الشهرية والخصوبة.

من المحبذ أن تتمتعى بوزن صحي ومثالي. وينبغى إجراء التغييرات اللازمة قبل ثلاثة أشهر على الأقل أو خلال سنة قبل البدء بمحاولة الانجاب.

أنواع الأطعمة التي يجب تناولها عند التخطيط للحمل

لابد أن يتضمن نظامك الغذائى على الأقل خمسة حصص من الفواكه والخضروات والبروتينات الجيدة في كل وجبة، وبعض منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم والحديد. وذلك يساهم في زيادة فرص الحمل بإذن الله.

  • حمض الفوليك

ضرورى لتكرار الحمض النووي وهو عنصر أساسى فى التفاعلات الأنزيمية التى ينطوى عليها تركيب الأحماض الأمينية وفيتامين الأيض.

لذلك، إذا كنت تحاولين الانجاب، من المستحسن أن تستهلكي 400-600 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً لمدة 3 أشهر على الأقل قبل الحمل. (2017 FPA) و إذا كان لديك أى تاريخ عائلى من عيوب الأنبوب العصبى، يقترح أن تستهلكى 4000 ميكروغرام من حمض الفوليك قبل شهر واحد على الأقل من الحمل.

ويمكن العثور على حمض الفوليك في العدس و الورقيات الخضراء والحمضيات وعصير الطماطم والهليون والقرنبيط والأفوكادو وبذور دوار الشمس والفاصولياء والخبز المدعم بالمعادن والفيتامينات والحبوب بأنواعها (تورفيل،2012).

  • الحديد

زيادة فرص الحمل

زيادة فرص الحمل : ننصحك أنتِ وزوجك بتناول أطعمة غنية بالزنك لتعزيز الخصوبة.

يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى تقليل الخصوبة ويمكن أن يؤدي إلى العقم.

حاولى أن تحصلى على احتياجاتك من الحديد عن طريق تناول نظام غذائى غنى بالحديد وذلك لتجنب حدوث أنيميا الحمل مثل اللحوم الحمراء والخضروات الورقية الخضراء الداكنة.

من المستحسن أن تستهلكى أنت وشريكك طعاما غنياً بالزنك مثل المحار والخضار الكاملة وسرطان البحر وجراد البحر والفاصوليا ومنتجات الألبان من أجل الحد من الإجهاد التأكسدى وتحسين نوعية الحيوانات المنوية وتعزيز الخصوبة.

15 ملغ من الزنك لك و 8 ملغ لشريكك يمكن أن يساعد جهازك التناسلى على العمل بشكل جيد.

  • الكالسيوم

إذا كنت تريدين التخطيط للحمل، يجب أن تزودى جسمك بكمية مناسبة من الكالسيوم.

1000 ملغ من الكالسيوم يوميًا هي الكمية الموصى بها والتي يمكن أن تحصلى عليها من خلال استهلاك 8 أكواب من الحليب خالي الدسم أو الجبن والزبادى قليل الدسم والأرز والسلمون المعلب والسردين.

إذا كنت نباتية فيمكنك الحصول على الكالسيوم من خلال تناول الصويا أو الخضراوات الخضراء.

من المهم عدم الافراط فى تناول فول الصويا بسبب محتواه من الايسوفلافون الذى يشبه هرمون الاستروجين المرتبط بالعقم.

  • المواد المضادة للأكسدة

المواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين E  ،C والسيلينيوم تحسن معدل الإجهاد التأكسدى وترفع معدل الخصوبة وتزيد عدد الحيوانات المنوية وتحسن نوعيتهامما يؤدى إلى زيادة فرص الحمل . التوت والكرز والعنب والبرتقال والخوخ والطماطم (البندورة) كلها مصادر جيدة وغنية بالفلافونويدات التى لها نشاط مضاد للأكسدة قوى والتى تساعد على حماية البويضات والحيوانات المنوية من الأكسدة والضرر.
(Brown, Isaacs, krinke, Lechtenberg, Murtaugh, Sharbaugh, Splett , Stang, & Wooldridge, 2014).

استهلاك ما يكفى من فيتامين  E، C  والسيلينيوم أمر لا بد منه عند إعداد جسمك للحمل. يمكن العثور على فيتامين E  في اللوز وبذور دوار الشمس وزيت الزيتون فى حين يمكن العثور على فيتامين C في الفراولة والبرتقال والحمضيات.

أما بالنسبة للسيلينيوم فيمكنك أن تجديه في المحار، التونة، شريحة لحم البقر الخالية من الدهون، البذور والحبوب البيضاء . ويبرياد، 2016

  • البروتينات

أنت في حاجة إلى الكثير من البروتينات الجيدة لبدء الحمل، ادخلى البروتينات العالية الجودة مثل البيض واللحوم البيضاء والدواجن والأسماك والخضراوات و سمك السلمون والفاصوليا إلى نظامك الغذائى.
تجنبى الافراط في تناول اللحوم الحمراء وحاولى استهلاك الفول والعدس والحمص والكينوا لأنها تعتبر غذاء جيد للخصوبة و زيادة فرص الحمل .

 من الأفضل دائما أن تتناولى 25٪ أو أكثر من البروتينات الجيدة و 40٪ أو أقل من الكربوهيدرات في فترة ما قبل الحمل.

  • الأحماض الدهنية

الأحماض الدهنية الأساسية تلعب دوراً هاماً في إنتاج الهرمون وبالتالى اضيفى إلى نظامك الغذائى الأفوكادو والمكسرات والزيوت، أما بالنسبة للأحماض الدهنية أوميغا 3 فاحرصى على تناول 1000-2000 ملغ يومياً والتى يمكن أن تحصلى عليها عن طريق إضافة بذور الكتان والجوز والفواكه المجففة و زيت المكسرات إلى السلطات أو العصائر.

  • الأطعمة القلوية

زيادة فرص الحمل

لتعزيز زيادة فرص الحمل يجب التركيز على الأطعمة الصحية الغنية بالأطعمة القلوية العالية .

هل تعرفين أن افرازاتك الشهرية هي قلوية؟ لذلك، فإنه الأفضل اتباع نظام غذائى غنى بالأطعمة القلوية العالية من أجل الحفاظ على هذه القلوية لتسهيل نقل الحيوانات المنوية. يعتبر الهليون والقرنبيط والجزر والكرفس الملفوف والخيار والكراث والبصل والتفاح الأفوكادو والمانجو والخوخ والزيتون والكرز طعام قلوى ويمكن أن يكون إضافة جيدة إلى نظامك الغذائى.
اقرئى ايضاً: كيفية اختيار الطبيب المناسب لمتابعة الحمل

  • الحبوب الكاملة

إيلاء الاهتمام لجميع هذه العناصر الغذائية ودمجها في نظامك الغذائى هو خطوة سهلة يجب اتباعها لغرض زيادة فرص الحمل . لذلك، كامرأة تحضر نفسها لتكون أمًا، تناولى الحبوب الكاملة لأنها تحتوى على حوالي 17 نوع من المواد الغذائية مثل فيتامين (ب)، ومضادات الأكسدة  والحديد.

الخضروات:
تناولى الخضروات على انواعها مثل الخضروات الداكنة والخضراء والبرتقالية والخضار والرمان والأفوكادو والموز والتين والتمر والهليون واللوز والثوم والمحار لأنها غنية بالمعادن الحيوية والفيتامينات، مما يمكن أن يعزز خصوبتك و صحتك. جمعية الحمل الأمريكية، 2017

الأطعمة التي يجب تجنبها عند التخطيط للحمل

إلى جانب التركيز على الأطعمة الصحية أثناء محاولة زيادة فرص الحمل ، يجب أن  تنتبهى للمواد الغذائية التي يجب تجنبها. في الواقع، بعض الاطعمة قد تقلل فرصك في الحمل، ولذلك، فإن الحد من تناول الكافيين يعتبر بداية جيدة.
قللى من تناولك اليومى للمشروبات الغازية والقهوة العربية والتركية. تناوليها باعتدال واكثرى  من شرب المياه.
حاولى أن تختارى طعاماً طازجاً صحياً بدلا من الأطعمة المصنعة كالوجبات السريعة، ووجبات الطعام الجاهزة والكربوهيدرات البسيطة والسكر. فهى ببساطة لا تملك أى قيم غذائية إضافية تذكر. عند تناول الأسماك تجنبى سمك أبو سيف وسمك المارلين لاحتوائها على كمية عالية من الزئبق.

المكملات الغذائية: هل تساهم في زيادة فرص الحمل؟

في حين أن بعض النساء قد تجد صعوبة فى الحصول على نظام غذائى متنوع، فإن معظم النساء لن تحتاج إلى الفيتامينات قبل الحمل.

ومع ذلك، فان تناولك للمكملات الغذائية وإيلاء اهتمام خاص لنظامك الغذائى يعتبر خطوة جيدة. فبهذه الطريقة يمكنك التأكد  من حصول جسمك على الكميات المناسبة من المواد الغذائية والفيتامينات والمعادن، وبذلك ترتفع فرصك في الحمل أثناء إعداد جسمك لحمل صحى وسليم. وعند اختيار المكملات الغذائية دائما تأكدى من أن نسبة الفيتامين (أ) منخفضة فيها ومن انها خالية من زيت كبد الأسماك.

وأخيراً، تذكري أن الغذاء والخصوبة مرتبطتان ارتباطاً وثيقاً، فاتباع نظام غذائى صحى ومتوازن يمكن أن يعزز فرصك فى الحمل وخصوبتك. لا شىء أفضل من الأكل الصحى والمنتظم للتحضير لحمل صحى ومثمر

باسكال حاكمه شلهوب

 عن الكاتبة: باسكال حاكمه شلهوب

باسكال أخصائية تغذية وحمية غذائية مع درجة البكالوريوس في العلوم التطبيقية والتغذية من جامعة كابلان في ولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى شهادة في علم تأثير التغذية على الجينات Nutrigenomics من أكاديمية A4M في دبي . حصلت باسكال على درجة الماجستير في علوم الأحياء عام 2005 من الجامعة اللبنانية قسم العلوم ، بيروت ، لبنان. قراءة المزيد من مقالات باسكال حاكمه شلهوب

Image Credits: StepanPopov/shutterstock.com, Tamara Knodel | Dreamstime.com, Tatiana Chekryzhova/shutterstock.com, Lucian Milasan | Dreamstime.com.