هل ترغبين في متابعة نمو وتطور جنينك والتغيرات التي تحدث في جسمك خلال أسابيع الحمل مجانا وبالصور؟

 سجلي الآن 

مواضيع ذات صلة

مرحباً بك في عالم الأمومة

مرحباً بكِ في عالم الأمومة

عائشة الحجار
كُتب بواسطة: عائشة الحجار

اكتشاف انك حامل خبر سعيد ويسعدنا في امومة ان نهنئك بهذا الخبر السعيد، دعواتنا ان يسهل الله عليك الايام والاسابيع والاشهر القادمة، رحلتك الى عالم الأمومة ستكون مليئة بالاكتشافات الجديدة والعديد من القرارات في مشوارك هذا.

لكل أم جديدة في عالم الأمومة

بالطبع هناك خيارات ممتعة مثل اختيار اثاث و ملابس المولود الجديد ولكن هناك ايضاً قرارات فيها مسؤلية كبيرة.

ومن اولى مسؤولياتك التي يجب ادراكها هو هذه الحقيقة فانت قد بدأت اتخاذ قرارات الامومة التي ستؤثر على صحة وسلامة طفلك مدى حياته بالرغم من انه لم يصل بعد فمثلا:

– تختارين غذاء صحياً طوال هذه الفترة؟
– تغادرين المكان اذا بدأ احد باشعال سيجارة؟
– تتجنبين ملامسة او استنشاق مواد التنظيف الكيماوية كالديتول ومطهرات الغسيل؟
– تتعلمين عن اختياراتك عند الولادة وهل تبحثين عن معلومات بهذا الخصوص؟
– اخترت الراعي الصحي ومكان الولادة الاكثر مساعدة لك؟
– هل فكرت في اختيار من سيساعدك في هذه الرحلة؟

مرحباً بكِ في عالم الأمومة

اتخاذ قرارات الامومة التي ستؤثر على صحة وسلامة طفلك مدى حياته.

في الحقيقة اذا قمت بتحليل الاشياء فأنك ستدركين انك في الواقع قمت باتخاذ قرارات تؤثر في صحة وسلامة ابنك حتى قبل حملك، يشمل هذا اهتمامك بصحتك قبل الحمل وحتى اختيارك لشريك حياتك فقد اوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم باختيار الزوج ذو الامانة والايمان وتوجه هذه الوصية الاهتمام بان هذا ليس اختيار الطرف المشارك في  تكوين طفلك المنتظر بل هو ايضا الشخص الاكثر تاثيرا في تربيته وتأسيس شخصيته واخلاقه وسلوكياته وقيمه الدينية.
اقرئى ايضاً: أكبر عشرة تحديات تواجه الأبوين الجُدد

اختيار الغذاء الصحى

من المهم ادراك تاثير كل ما يدخل الى فمك. الحقيقة هي ان الغذاء هو العامل الاول في تحديد النتائج لكل من الام والطفل. هذه معلومة مريحة تجعلك وحدك تتحكمين في الخيارات الغذائية التي تتناولينها. وفي هذا المجال عليك ان تاكدي من انك تتناولين كل لقمة وانت تلقين كل الحذر لقيمتها الغذائية لبناء طفل يتمتع بالصحة والقوة.
اقرئى ايضاً: زيادة فرص الحمل : الأطعمة التى يجب تناولها عند التخطيط للحمل

نمو الطفل داخل الرحم ليس كنموه خارجه ولا يمكن لنا التعويض عن التغذية الضعيفة بعد الولادة.

تجنب دخان السجائر

من المعروف ان دخان السجائر يسبب الكثير من المشكلات للطفل اثناء الحمل، يمكن ان يؤدي الضرر الى انخفاض وزن الحمل او لخسارة الحمل بالكامل والعياذ بالله، على المرأة الحامل تجنب التدخين وبنفس القدر استنشاق الدخان مما حولها.

تجنب مواد التنظيف المؤذية والسامة

الكثير من المنظفات المنزلية تحتوي مواد كيمائية قوية ورائحة نفاذة يجب تجنبها في فترات الحمل والارضاع، هذه السموم يمكن ان يمتصها الجسم عبر الجلد كما يمكن استنشاقها عبر الرئتين.

الحمل هو فترة اختيار مواد التنظيف الاكثر طبيعية كاستخدام الماء فقط او الخل او الزيوت الاساسية مع الاهتمام اولا بالبحث عن سلامة الزيوت التي ستستخدمينها حيث ان بعضها ضار بالحمل.
اقرئى ايضاً: تغذية المرأة الحامل والأطعمة التي يجب أن تتجنبها الحامل

طلب العلم

مرحباً بكِ في عالم الأمومة

الإختيار الصحيح للطبيب يجعل الانتقال الى الامومة تجربة لطيفة ودودة للام والطفل.

هناك قرارات عديدة يتحتم اتخاذها في الحمل وبالاخص اثناء الولادة، من المهم ادراك انك وحدك وطفلك اللذان سيعيشان مع نتائج كل القرارات التي تتخذ وعليه فالمسئولية تقع عليك لمعرفة المعلومات لتقومي باتخاذ افضل القرارات الممكنة. يمكنك الاستفادة من الدروس المقدمة للتعليم مثل دورات اماني للولادة المتوفرة سواء للازواج معا او للامهات فقط لمساعدتك في فرز الخيارات المتعددة التي سيتوجب عليك الانتقاء منها. العلم قوة ولقد كان امر الله سبحانه وتعالى الاول في القرآن للرسول صلى الله عليه وسلم هو إقرأ.

اقرئى ايضاً: ماهى أمنياتكِ المستقبلية لطفلكِ المولود حديثاً؟

المهم ليس فقط  معرفة ما الذي يتوقع حدوثه اثناء الحمل والولادة ولكن ايضا العمل على اعداد نفسك ذهنياً وبدنياً وعاطفياً لهذا الحث الكبير.

اختيار مقدمى الرعاية ومكان الولادة

لا يؤثر احد على تجربة ولادتك بشكل اكبر من مقدمي الرعاية والاخصائيين الطبين المساعدين الاخرين الذين يتولون قيادة ولادتك. ان نظرتهم للمخاض والولادة يمكن ان تجعل الانتقال الى الامومة تجربة لطيفة ودودة للام والطفل او خلق جو من العجلة والخوف يمكن ان يؤدي الى اعاقة عملية التطور الطبيعي للولادة.

التوصل الى مقدم رعاية ومكان ولادة تشعرين بالراحة فيه سياخذ منك الوقت والجهد وهي مهمة يجب ان تبدأ مبكرا اثناء الحمل لضمان انك ستكونين بين ايدي الرعاية الاكثر لطيفا وامانا لك. اقرئى ايضاً: كيفية اختيار الطبيب المناسب لمتابعة الحمل

فكرى فيمن سيقدم لك المساعدة

مرحباً بكِ في عالم الأمومة

لتجربة حلم الأمومة الأول بنجاح عليكى ان تفكرى فيمن سيقدم لك المساعدة من أقاربك أو اصدقائك .

تفضل اكثر النساء احدى المقربات من افراد العائلة او الصديقات لتكون حاضرة لمساعدتهن اثناء المخاض والولادة. من المهم مهما كان اختيارك سواء زوجك او والدتك او حماتك او اي شخص اخر ان يكون مطلعا بشكل جيد على الاختيارات التي قمت بها بخصوص المخاض والولادة وان يكون مستعدا لها لتقديم المساعدة لك خلال تلك الفترات. الشكل المثالي لذلك هو ان يقوم بالتعلم الى جانبك وانت تقومين بالبحث والتزود بالمعرفة عن الولادة وان يقوم بدعم الاختيارات التي تفضلينها عن طوع ومحبة.
اقرئى أيضاً: الاستعداد للولادة نفسياً وعملياً من الألف إلي الياء

على الاشخاص المساعدين لك معرفة خطة ولادتك بشك جيد وان يكونوا على استعداد لتشجيعك والمدافعة عن اختياراتك عندما يحين وقت الحاجة لذلك ، ستحدث طريقة مساعدتهم لك فروقات كبيرة لك ولطفلك في نتائج تجربة ولادتك.

كما تلاحظين فان هناك العديد من المسئوليات في الاختيارات التي تتخذينها والقرارات التي تقومين بها للأثر الذي تؤدية في حياتك وحياة طفك على مدى العمر.
ان اطلاعك على موقع امومة هو خطوة اولية كبيرة في طريقك لطلب المعلومات والمعرفة التي ستساعدك في اتحاذ قرارات افضل لك ولطفلك طوال هذا الطريق.
ستجدين في صفحاتنا الكثير من التفاصيل الاساسية والمعلومات لمساعدتك في وزن الفوائد التي تأتي مع الاختيارات التي يتوجب عليك انتقاؤها والمخاطر التي تترتب عليها بالاضافة الى الكثير من الحقائق المرحة والاكتشافات الشيقة التي ستجعل من رحلتك الى الامومة اكثر متعة باذن الله.
اقرئى ايضاً: تجربة امرأة سعودية أم لأول مرة

اننا نتطلع لتزويدك من المعلومات مع ظهور صفحاتنا ودعواتنا بان ينفعك الله بافضل ما فيها، ومرحبا بك في أمومة.

عائشة الحجار

 عن الكاتبة: عائشة الحجار

عائشة الحجار هي قابلة أمريكية الأصل متزوجة وتعيش في المملكة العربية السعودية ، تسافر حول العالم وتقوم أثناء سفرها بتقديم محاضرات ودورات تدريبية عن ما يسمى AMANIوهو مساعدة الأم لولادة طبيعية خالية من المشاكل، و تعمل كمنسقة للعلاقات الدولية لمجموعة القبالة في المملكة العربية السعودية ، وهي قابلة مرخصة في الولايات المتحدة ومسجلة أخصائية توليد من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ، حيث حصلت على شهادة القبالة من جامعة يوتاه في أمريكا .

Image Credits: shutterstock.com, Liudmila Fadzeyeva/shutterstock.com, FS Stock/shutterstock.com, Rahhal/shutterstock.com.