أكبر عشرة تحديات تواجه الأبوين الجُدد

أكبر تحديات تواجه الأبوين الجُدد – مشاكل الأطفال وعلاجها

بشرى خليفة

كُتب بواسطة : بشرى خليفة

في هذا المقال ستقرأ عن أكبر ١٠ تحديات من مشاكل الأطفال التي تواجه الأبوين الجُدد وكيف يجتازها الوالدين بنجاح.
مرحلة الأمومة والأبوة هي المرحلة التي يهابها الجميع ويخاف منها وتشغل حيزاً من تفكير الزوجين خلال فترة الحمل؛ فتجد كلاً منهما يسأل من حوله عن تجاربهم حتى يكونوا على أهبة الاستعداد حين استقبال مولودهم الأول.

المولود الجديد وتحديات الأبوين الجُدد

  • قلة النوم

قلة النوم من الأمور الواردة جداً ويعانى منها الأبوين الجُدد في أول ٣ أشهر من عمر المولود اذ يكون نوم المولود متقطعاً بالإضافة الى عدم التعود على وجود طفل بينكما، فيصرخ في الليل باكياً ويبقى الوالدان في حالة من الأرق والقلق حتى تمر الثلاثة أشهر بسلام.
حتى يتخطى الوالدان هذه الفترة من عمر المولود فعليهما أن يتزامنوا مع مواعيد نوم المولود، فاذا نام مولودهما ناموا وإذا قام المولود قاموا معه.

قلة النوم قد تتسبب للوالدين بتقلبات المزاج وعدم تقبل التغيير الجديد الذي طرأ على حياتهم فعليهم أن يحرصوا على نيل قسط كافٍ من الراحة والتناوب بينهم على رعاية هذا المولود.

مشاكل الأطفال

قلة النوم وتحمل المسؤولية الجديدة يؤثر في تقلب المزاج والشعور بالقلق وهنا يظهر دور الاحترام والحب في تسوية الخلافات ومشاركة الحياة بين الأبوين الجُدد.

  • الرضاعة

قد تجد الأم الجديدة صعوبة في الرضاعة وذلك لقلة الخبرة الكافية عن طريقة الرضاعة الطبيعية الصحيحة فتجد أن المولود لم يكتفي من حليب أمه فيصرخ بالبكاء عالياً فتتوتر الأم من بكاء رضيعها وتحاول بقدر الإمكان تغذيته واشباعه.
في هذه الحالة على الوالدة الجديدة أن تسأل طبيبتها عن طريقة الإرضاع الطبيعية ويمكن للزوج مساعدة زوجته في هذه المهمة باختيار مكان الجلوس المناسب وتهيئة غرفة المولود للرضاعة، الثقافة حول موضوع الإرضاع يساهم كثيراً في إتمام الرضاعة بنجاح.
إنضمي إلى منتدى الأبوين الجُدد وشاركى إستفساراتك وأسئلتك مع خبراء وأمهات سعوديات يعشن نفس تجربتكِ الجديدة.

  • التطعيم

يصعب على الأبوين الجُدد تقبل فكرة التطعيم لمولودهما الصغير في شهوره الأولى، وقد يتساءل الوالدان عن بعض الأمور التي قد تطرأ على مولودهما وهنا نستطيع القول بأن عليكم متابعة درجة حرارة المولود لمدة ٢٤ ساعة.
ولا ضرر من ارتفاع درجة الحرارة بدرجة بسيطة ويمكن إعطاء المولود بعض خافضات الحرارة بعد استشارة الطبيب والتأكد من الجرعة المناسبة لعمر المولود.

اقرأ التطعيمات الضرورية لطفلك حسب وزارة الصحة السعودية .

  • تغيير الحفاضة وتسلخات الجلد

تغيير الحفاظة أحد الصعوبات التي يواجهها الأبوين الجُدد بالإضافة إلى تسلخات الجلد التي قد يصاب بها المولود في أول شهور عمر المولود، في هذه الحالة كل ما عليك معرفته أن بكاء الطفل في أي حالة يعني نداء النجدة عند الطفل فعليك أن تبحث عن السبب الذي يجعله في حالة البكاء هذه – مثلاً يبكي الرضيع عند حاجته للغذاء ويبكي عند امتلاء حفاظته وعليك حينها تبديلها والعناية بنظافة المنطقة جيداً وتجفيفها جيداً قبل إلباسه الحفاظة الجديدة لأن الرطوبة من الماء قد تجعل من التسلخات أمراً وارداً.

مشاكل الأطفال

تسلخات المواليد أكثر ما يجب أن ينتبه له الابوين الجُدد بالحرص على إبقاء الجلد جاف تماماً.

  • الاستحمام الأول

الاستحمام يعد تحدياً كبيراً والخوف منه قد يجعله حاجزاً كبيراً لإتمام المهمة، في أمومة ستجد مقالاً مفصلاً عن استحمام الطفل الأول وما عليك فعله وكيفية الاستعداد له.
بشكل عام عليك أن تحرص على أن تكون البيئة التي يستحم فيها الطفل بيئة نظيفة ودافئة، عليك ألا تنشغل بشيء حين تحميم الطفل، واطلاعك الواسع على طريقة تحميم الطفل بالطريقة الصحيحة ستجعل من الأمر سهلاً عليك.

  • السفر مع المولود

قد يكون الأبوين الجُدد من اللذين يتوجب عليهم السفر الدائم بحكم ظروف العمل وخلافه فإن السفر مع المولود يستوجب الاستعداد الكامل لهذه الرحلة، من تجهيز الملابس الاحتياطية وضبط مواعيد الرضاعة وكيفية حمله طيلة الرحلة تحتاج الى تخطيط مسبق، التخطيط المسبق لهذه الرحلة يجعلها سهلة وسلسة.
لا يجب التهاون في أمر السفر مع المولود فهو يتأثر سريعاً بتغيّرات المناخ وتأخر الوجبات عليه بخلافنا نحن الكبار.

رعاية المولود خلال الرحلة تضمن لك سفراً هانئاً بعيداً عن الصراخ والبكاء.

  • تحمّل المسؤولية

المولود بحد ذاته يعد تحدياً كبيراً واختباراً حقيقياً في تحمل المسؤولية، فهو يعتمد اعتماداً كلياً على والديه في الطعام والشراب والنوم واللبس وغيره فقد يواجه الوالدان صعوبة في تقبّل هذه المسؤولية الجديدة. يتوجب على الوالدين حينها أن يتشاركا هذه المسؤولية ويعتبرونها رحلة طويلة ومشروع يسعيان لنجاحه، ويستمتعان بخطوته الأولى وضحكاته معهم ومرحلة الأبوة الجديدة التي يعيشانها سوياً، المسؤولية صعبة ولكنها تخفّ كثيراً بالمشاركة والاستمتاع.

  • النفقة والأمور المادية

قدوم المولود الجديد يعني المزيد من النفقات لتغطية احتياجاته، وقد تشكل الأمور المادية هاجساً وتحدياً كبيراً للوالدين الجدد فيحرص الوالد على تلبية طلبات المولود الجديد.
لا تدع هذا التحدي يشكل عقبة وحاجزاً أمام متعتك مع مولودك كل ما عليك هو أن تحاول ترتيب ميزانيتك بناء على احتياجات المولود الجديدة والحصول على ترقية في عملك ان أمكن وأن تحصل على دخل مادي إضافي اذا كان دخلك الحالي لا يغطي نفقات مولودك الجديد.

  • الأم العاملة

تجد الأم صعوبة في مفارقة مولودها الجديد إذا كانت موظفة وتحتاج أن تبتعد عنه فترة من الزمن لإتمام أعمال وظيفتها في هذه الحالة عليك أن تجدي مربية تثقي فيها حتى تستطيع تغطية مكانك حين العمل، بعض الوظائف توفر حضانات لأبناء الموظفات بإمكانك تسجيل ابنك فيها.

قد تشعر بعض الأمهات بالحزن وأنها غير جديرة بأن تكون أما لهذا المولود وهذه مشاعر سلبية غير صحيحة فإن عملك يعني توفير الحياة الرغيدة لكِ ولعائلتك.

مشاكل الأطفال

تحدي الأم العاملة أكبر بمفارقة طفلها الجديد ولكن بتنظيم الوقت وتحمل المسئولية وعدم تأنيب الضمير ستعيشين أمتع لحظات حياتك مع مولودك.

  • تقلبات المزاج وتغيرات الحياة الزوجية

قد تنشغل الزوجة في بداية الأمومة بأمور طفلها وجهلها بالعديد من الأمور يجعلها متقلبة المزاج ومشغولة أغلب الوقت، قد تتعرض حياة الزوجين عند قدوم مولودهم الأول الى كثرة الخلافات وتقلب المزاج والشعور بالقلق وهنا يظهر دور الاحترام والحب في تسوية الخلافات ومشاركة الحياة بينهما والمساعدة على إنجاز الأمور فيتجنب الزوج القاء الملامة والتقصير على الزوجة وتحاول الزوجة التوفيق بين حياة الأمومة وحياة الزواج.

إنضمى إلي منتدى الحياة الأسرية والزوجية وشاركى كل المواضيع التى تدور فى خاطرك مع عضوات أمومة بكل الاريحية والصراحة .
في النهاية تجربة الأمومة والأبوة تختلف من أشخاص لأخرين فلا تدعوا مسامعكم لأحد من حولكم وخوضوا تجاربكم بأنفسكم واستمتعوا بها فالصغار سريعاً ما يكبرون وستفتقدون ضحكاتهم وبراءتهم.
عندما كتبت هذا المقال حاولت أن أجمع أكبر قدر ممكن من شكوى الأمهات والأباء في لحظاتهم الأولى مع مواليدهم فكانت العشرة السابقة هي الأشهر.

استمتعي بالقراءة وشاركينا رأيك في المنتديات.

بشرى خليفة

 عن الكاتبة: بشرى خليفة

صيدلانية تدرس ماجستير الصيدلة الاكلينيكة في جامعة الملك سعود بالرياض، عملت كمحررة صحفية ونُشر لي اكثر من ٢٠٠ مقال. تعمل كمساعدة باحث في جامعة الملك سعود، اقامت حملات توعوية في صحة المرأة والحمل، قامت بعدد من الاعمال التطوعية في خدمة المجتمع، وأمومة هى منصتى الجديدة .
قراءة المزيد من مقالات بشرى خليفة

 هل ترغبين في متابعة نمو وتطور جنينك والتغيرات التي تحدث في جسمك خلال أسابيع الحمل مجانا وبالصور؟

 سجلي الآن 

مواضيع ذات صلة

Image Credits: Timonko | Dreamstime.com, Cheese78/Shutterstock.com, Ivica Drusany/Shutterstock.com, www.shutterstock.com.