هل ترغبين في متابعة نمو وتطور جنينك والتغيرات التي تحدث في جسمك خلال أسابيع الحمل مجانا وبالصور؟

 سجلي الآن 

مواضيع ذات صلة

ما هى علامات الطلق المبكر وكيفية تفاديها؟

ما هى علامات الطلق المبكر وكيفية تفاديها؟

مروه سالم

كُتب بواسطة : مروة سالم

تعتبر رحلة الحمل والأمومة من أجمل المراحل الحياتية التي تمر بها المرأة، بل يمكن القول إن هناك بعض النساء التي تتزوج فقط من أجل المرور بهذه التجربة الشيقة والمثيرة، حيث تولد المرأة ويولد بداخلها إحساس الأمومة ويزيد معها هذا الإحساس عند تقدمها في العمر وبلوغها لسن النضج.

ولكن للأسف قد تواجه بعض النساء خلال تلك الرحلة الجميلة بعض المعوقات والمشاكل الصحية التي تعكر عليهن صفوهن واستمتاعهن بالتجربة، وهي في الحقيقة مشاكل قد تختلف من امرأة لأخرى ومن ظروف وبيئة حمل إلى أخرى، ولكننا سوف نركز بشكل أساسي هنا في موضوعنا اليوم على مشكلة الطلق المبكر لنعرف ما العلامات الخاصة به، وأسباب حدوثه، وكيفية استعداد الحامل إذا ما فاجأتها تلك العلامات، فضلا عن بعض النصائح الطبية التي يمكن للمرأة الحامل أن تتبعها حتى تتفادى حدوث مثل هذا الأمر خلال رحلة حملها، لتكون رحلة جميلة وأمنة وممتعة.

ما هو الطلق المبكر (المخاض):

ولكن قبل أن نتعمق في مشكلة الطلق المبكر وعلاماته، يجب علينا في البداية أن نتعرف على معنى الطلق وهي الكلمة التي تسمع عنها كثيرات من النساء ولا تعلم معناها، لذلك توجهنا إلى الطبيبة ماجدة عيد ملاك -اخصائية النساء والتوليد بمستشفى الحمادي- بالمملكة العربية السعودية، وسألناها عن ماهية الطلق فأجابتنا قائلة: “الطلق أو المخاض هو عبارة عن معجزة إلهية تحدث على ثلاث مراحل متدرجة، الغرض منها خروج الجنين بشكل طبيعي من رحم الأم، ويمكن إيجازها في أنها عبارة عن تقلصات وآلام تحدث في أسفل البطن تبدأ بشكل خفيف حتى تشتد تدريجيا”.

وأوضحت الطبيبة ماجدة حديثها قائلة: “يمكن أن أخبر المرأة الحامل لأول مرة والتي لم تمر بمرحلة الولادة من قبل أن الطلق يتشابه في ألمه مع آلام الدورة الشهرية ولكنه يختلف عنها في أنه لا يكون متواصل حيث أنه يأتي ويختفي وكلما أصبح الطلق في مرحلة متقدمة كلما زادت الآلام وطالت مدتها وأصبحت أكثر تكرارا، “فمتى شعرت الحامل بآلام تشبه لتلك المصاحبة للحيض ولكنها تأتي وتختفي فلتعلم أنها الآن تمر بمرحلة الطلق أو المخاض”.

ما هي علامات الطلق المبكر:

وأكدت على الكلام السابق الطبيبة نهاد محمد السيد – استشارية النساء والتوليد بمستشفى فيكتوريا- بالمملكة العربية السعودية وأضافت قائلة: “هناك نسبة ليست بالقليلة من النساء والتي تشهد خلال فترة حملها انقباضات أسفل البطن تشبه الطلق خاصة في الثلث الأخير من الحمل، حيث ينقبض الرحم بين الحين والآخر بسبب زيادة حجمه وهي الانقباضات التي أطلق عليها اسم براكستون هيكس وهي طبيعية وليست مقلقة ويتدرب فيها الرحم على عملية الولادة الحقيقية”.

وبسؤالها عن الطلق المبكر وعلاماته، أجابتنا الاستشارية قائلة: “نسبة قليلة من النساء الحوامل تتعرض بالفعل للطلق المبكر والذي يختلف عن براكستون هيكس في أن انقباضاته تكون أكثر إيلاما وأكثر طولًا، ويمكن أن تأتي للحامل في أي وقت بين الأسبوع العشرين والسابع والثلاثين من الحمل”.

أما عن علامات الطلق المبكر، فأخبرتنا الطبيبة نهاد قائلة: “تتضمن العلامات آلام أسفل الظهر، انقباضات وآلام أسفل البطن تشتد درجتها وتكرارها، زيادة الإفرازات المهبلية، نزول دم من المهبل، ونزول ماء الجنين أو وجود إفرازات كثيفة وردية أو ذات لون بني”.

أسباب حدوث الطلق المبكر:

ولكن يا تُرى ما هي أسباب حدوث الطلق المبكر، وهل يمكن تفادي حدوثه أم لا؟ وللإجابة على تلك الأسئلة توجهنا إلى الطبيبة سحر أحمد ضرغام –استشارية النساء والتوليد بمستشفى الحمادي- بالمملكة العربية السعودية، فأجابتنا قائلة: ” هناك عدة أسباب قد تسبب الطلق المبكر ومنها مشاكل في الرحم أو المشيمة مثل التكيسات، سوء التغذية والأنيميا الحادة، التدخين، أمراض القلب، نقص السائل الأمنيوسي داخل الرحم، مشاكل ضغط دم الأم، وجود تاريخ لدى الحامل في حدوث ولادة المبكرة.”

كيف يمكن تفادي الطلق المبكر:

وشددت “ضرغام” على أهمية متابعة مراحل الحمل عند الطبيب لتفادي حدوث الطلق المبكر فمن خلال الفحوصات الدورية التي يجريها يتأكد من صحة الحمل وسلامة الجنين، وأضافت في هذا الشأن: “يجب على الحامل الاهتمام بشرب السوائل والماء والتغذية السليمة بالإضافة لتناول الفيتامينات الخاصة بالحمل مع الابتعاد عن شرب مشروبات مثل القرفة، الميرمية، والشمر. أما إذا كانت تعاني من مرض مزمن مثل السكري أو الضغط فيجب عليها المحافظة على وضعها مستقرا لأن هذه الأمراض تزيد من مخاطر الولادة المبكرة”.

وأكملت “ضرغام”: “ينصح بتقليل المجهود الذي تبذله الحامل، والتزامها بالراحة مع تجنب التدخين وعدم تناول أية أدوية إلا تحت إشراف طبي”.

استعداد الحامل لآلام الطلق المبكر:

أما عن كيفية استعداد المرأة الحامل إذا ما فاجأتها آلام الطلق المبكر فأخبرتنا الطبيبة ماجدة أنه من خلال الراحة والنوم على الظهر مع تجنب بذل أي مجهود وشرب السوائل قد تخف تلك الآم حتى تتمكن المرأة من الوصول للمستشفى والحصول على المساعدة سواء من خلال الأدوية والحقن الخاصة بوقف الطلق المبكر لإتاحة الفرصة للجنين كي يستمر في نموه وتطوره ويكتسب بعض الوزن الإضافي، أو من خلال أخذ القرار بتوليدها حفاظا على صحتها وصحة الجنين.

وتحكي لنا السيدة “نوف عبد الرحمن” تجربتها بخصوص آلام المخاض المبكر قائلة”: في حملي الأول كانت تأتيني آلام المخاض منذ آخر الشهر الخامس وكنت آتي للمستشفى دائمًا لأخذ الحقن التي تساعد على وقف الآلام حتى وصلت للشهر السابع واتخذت وقتها طبيبتي القرار بتوليدي.. لقد كانت تجربة صعبة”.

وفي النهاية يمكن أن نقول إن علامات الطلق المبكر قد تكون مفزعة ولكن مع أخذ الحيطة والحذر سوف تمر بسلام إن شاء الله.

مروه سالم

 عن الكاتبة: مروة سالم

صحفية ومحررة وكاتبة في مجال المرأة والطفل، وعملت بالعديد من المؤسسات الصحافية والإعلامية المصرية والخليجية، حيث أمتلك من الخبرة ما يزيد عن تسع سنوات.
الكتابة بالنسبة لي لم تكن مهنة أكثر منها عشقًا وشغفًا، حيث أجد بالكتابة السبيل الأمثل للتعبير عن معتقداتي وأفكاري ورغباتي بكل حرية.
أطمح من خلال كتابتي في مجال المرأة والطفل مساعدة جميع النساء والأمهات (خاصة الجديدات منهن) في الاستمتاع بكونهن نساء، أمهات، وزوجات، وتوجيههن لتخطي الأزمات الحياتية والصحية التي قد يمرن بها، حيث أن هناك العديد من النساء التي لا تجد يد المساعدة التي تنتشلها من مشاكلها وتوجهها لطريق الحل.
قراءة المزيد من مقالات مروة سالم

Image Credits: Bushra Khalifah.