هل ترغبين في متابعة نمو وتطور جنينك والتغيرات التي تحدث في جسمك خلال أسابيع الحمل مجانا وبالصور؟

 سجلي الآن 

مواضيع ذات صلة

المعادن المهمة للحامل

ثلاث معادن أساسية خلال فترة الحمل

باسكال حاكمه شلهوب

كُتب بواسطة : باسكال حاكمه شلهوب

يعتمد الحمل الصحى على استهلاك نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن في فترة الحمل. تعتبر المعادن من المواد المغذية الحيوية التي تحافظ على توازن الجسم، وتدعم وظائفه الهامة. استهلاك الكمية الموصى بها من المعادن والفيتامينات أمر لا بد منه.

أهم ثلاثة معادن وفيتامينات لحمل آمن وولادة صحية

الحديد

تحتوى الأوراق الخضراء على نسبة كبيرة من الحديد اللازم لصحتك وصحة جنينك

من أهم المعادن والفيتامينات أثناء الحمل يلعب الحديد دوراً حاسماً قبل وأثناء وبعد الحمل.

يستخدم الحديد لتكوين الهيموجلوبين، لتحويل الكاروتين بيتا إلى فيتامين (أ) والشروع في التفاعلات الكيميائية في الجسم. خلال فترة حملكِ، حاجة جسمكِ للحديد تزداد الى ما يقارب الضعف من أجل انتاج دم اضافي لكِ ولطفلكِ.

تعرفي على كيفية تجنب أنيميا الحمل

الجرعات التي تحتاجها الحامل من الحديد أثناء الحمل:

سوف تحتاجين إلى استهلاك كمية 1000 ملغ إضافية من الحديد التي سيتم استخدامها من قبل جسمكِ على النحو التالي:

  1. 300 ملغ تستخدم من قبل الجنين والمشيمة.
  2. 250 ملغ تفقديها أثناء الولادة.
  3. 450 ملغ تستخدم لزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء.

نقص الحديد يؤدى الى الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة ويمكن أن يؤثر على محرك النمو والتطور لدى طفلكِ.

وفى الواقع يرتبط نقص الحديد بإنخفاض معدل الذكاء واستيعاب اللغات والقدرة على التركيز.

يجب أن تعرفي أن وجود مستويات جيدة من الحديد في جسمكِ يعني أن طفلك سوف يكون قادراً على تخزين 6 إلى 8 اشهر من مخزون الحديد خلال الشهرين الأخيرين من فترة الحمل وهو مفيد للغاية ليستخدمه بعد الولادة، ولذلك قومي باستهلاك الأغذية الغنية بالحديد لتحقيق الاستقرار في مستويات الحديد الخاص بك.

أنواع الحديد

  1.  حديد Heme (وهو موجود في الأغذية الحيوانية) موجود في لحوم البقر والدجاج والديك الرومى والذى يمتص بشكل أفضل من قبل جسمك
  2. حديد Nonheme (وهو موجود في الخضار) موجود في الفول، والسبانخ، والتوفو، والحبوب المضاف اليها الحديد (Pagano, 2016).

الاعتماد على نظام غذائى غني بالحديد ليس كافي لتلبية احتياجات جسمك اليومية خلال فترة الحمل. فمن المستحسن أن تأخذي 30 ملغ من الحديد على شكل ملحق.
القهوة والشاى والحليب، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان تمنع جسمك من امتصاص الحديد ولذلك يجب ان تحاولي الفصل بين الاغذية الغنية بالحديد والمكملات الغذائية وهذه الأطعمة واستبدالها بالأغذية الغنية بالفيتامين C مثل عصير البرتقال لتعزيز امتصاص الجسم للحديد (Dewar, 2009)

الكالسيوم

فيتامينات ومعادن مهمة للحمل

يجب استهلاك 3 أكواب من الحليب يومياً فترة الحمل.

ان الحاجة إلى الكالسيوم خلال فترة حملك هي في الغالب لتدعيم الهيكل العظمي لجنينك وللحفاظ على صحة العظام الخاصة بك. فحاجتك للكالسيوم خلال فترة الحمل تتضاعف وتبلغ ذروتها في الربع الثالث عندما تصبح عظام جنينك بحاجة الى معدلات مرتفعة من المعادن.

الكالسيوم يقوي الأسنان والعظام والقلب والأعصاب والعضلات ويساعد في تطوير ضربات قلب منتظمة والقدرة على تخثر الدم. الكالسيوم يعمل بالتوازي مع فيتامين (د). ان أخذ جرعة يومية من 300 ملغ تضمن احتياجاتك أنت وطفلك.

النقص في معدل الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض المعادن في العظام وانخفاض تركيز الكالسيوم في حليب الثدي. 99٪ من الكالسيوم مخزن في عظامك. ولذلك عندما يحتاج الجسم للكالسيوم يتم تسليمه من عظامك وإذا كنت تعانين اساساً من نقص في الكالسيوم عندها ستكونين معرضة لخطر قلة المعادن في العظام وهشاشة العظام.
اقرئى ايضاَ: أهم النصائح حول كيفية العناية بنفسك أثناء الحمل

تعتبر منتجات الألبان، والخضار الداكنة والورقية، والحبوب المدعمة والخبز والسمك وعصير البرتقال المدعم واللوز وبذور السمسم مصادر غنية بالكالسيوم (Cleveland Clinic, 2016).

يجب تحديد استهلاكك اليومي في 1000 ملغ والذي يمكن تلبيته بسهولة عن طريق استهلاك 3 أكواب من الحليب أو 2 كوب من عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم و1 كوب من الحليب.

تذكري أن طفلك سوف يولد مع 25 ملغ من الكالسيوم والتي سوف يتلقاها منك. لذلك، تأكدي من أن لديك الكثير من الكالسيوم لتلبية الاحتياجات الخاصة بك وبطفلك معًا.
اقرئي أيضًا: التغذية في فترة الحمل والأطعمة التي يجب أن تتجنبيها

اليود

فيتامينات ومعادن مهمة للحمل

تعتبر الأسماك والمحار والأعشاب البحرية غنية باليود اللازم لكِ فترة الحمل.

اليود عنصر حيوي لنمو دماغ الجنين، ولعمل الغدة الدرقية الصحية الأسابيع الأثني عشر الأولى من الحمل لهرمون الغدة الدرقية و التي تعمل بسبب وجود مستوى كاف من اليود في الجسم .(Mercola, 2015)

يؤدي نقص اليود فترة الحمل إلى نقص في معدل إفرازات الغدة الدرقية التي تؤدي إلى ضعف النمو، والإعاقة العقلية، ومشاكل خلقية، وموت الجنين والإجهاض.
إنّ الجرعة الموصى بها يوميا هي 220ميكروغرام، ويجب ألا تتجاوز 1100 ميكروغرام في اليوم الواحد. وتعتبر الأسماك والمحار والأعشاب البحرية والملح المعالج باليود وبعض الشاى مصادر جيدة لليود.

موضوعات قد تهمك:

سكر الحمل.. الأعراض والوقاية
التهاب المسالك البولية قبل وبعد الحمل

ولإنتاج الطاقة، كامرأة حامل، أنت المزود الوحيد لليود خلال فترة الحمل لحمل وجنين صحي وولادة آمنه .
اشتركى فى منتدى الصحة والتغذية الخاص بصحة وتغذية المرأة الحامل والطفل، اعرفي كيف تحافظين على صحتك أثناء الحمل وبعد الولادة وصحة رضيعك ونموه مع أمهات كثيرات فى مثل مرحلتك.

باسكال حاكمه شلهوب

 عن الكاتبة: باسكال حاكمه شلهوب

باسكال أخصائية تغذية وحمية غذائية مع درجة البكالوريوس في العلوم التطبيقية والتغذية من جامعة كابلان في ولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى شهادة في علم تأثير التغذية على الجينات Nutrigenomics من أكاديمية A4M في دبي . حصلت باسكال على درجة الماجستير في علوم الأحياء عام 2005 من الجامعة اللبنانية قسم العلوم ، بيروت ، لبنان.
قراءة المزيد من مقالات باسكال حاكمه شلهوب

Image Credits: SpeedKingz/shutterstock.com, Nataliya Arzamasova | Dreamstime.com, Africa Studio/shutterstock.com, Alexander Raths | Dreamstime.com.