عن أمومة – Omoma

مرحباً بكِ في أمومة، أول موقع عربي موجه للنساء الحوامل في المملكة العربية السعودية. جمعنا أفضل الكُتَّاب والمتخصصين الرائعين والمميزين الذين سيكونون هنا خصيصًا لدعمكِ خلال هذه الرحلة.
عضويتنا الآن حصرية للنساء الحوامل، فنحن نُؤمن بأن الحوامل هن الأكثر احتياجا لتقديم الدعم الكامل لهن بكل ما هو جديد.
مع ذلك، إذا كُنت ترغبين بإعلامنا عن ما يدور في خاطركِ من أفكار، يمكنكِ التواصل معنا على الفيس بوك، تويتر، أو أنستقرام، فلن تكوني وحدكِ، سنكون معكِ بجانبكِ ونساندكِ بكل ما لدينا من خبرة علمية وعملية ونجيب عن جميع أسئلتكِ لنضمن حملاً صحياً وولادةً آمنةً لكِ ولجنينكِ..

الملفات الشخصية لفريق العمل:

ندى محمد كمال

ندى محمد كمال

طبيبة

طبيبة وكاتبة مقالات طبية، حصلت على بكالوريوس الطب والجراحة عام 2012، عملت ككاتبة ومترجمة في عدد من المواقع الإلكترونية والمدونات الطبية. تهدف في كتاباتها لنشر التوعية الصحية بين القراء العرب بشكل عام والسيدات بشكل خاص.

هالة أحمد

هالة أحمد

كاتبة

هالة صحفية معروفة في مجلة سيدتي ، المجلة النسائية الرائدة للمرأة ونمط الحياة العربية.
متخصصة في التغذية وأسلوب الحياة والموضوعات المتعلقة بالصحة. نشرت هالة أكثر من 300 مقالة وتحليلاً ورد في هذه المجلة واسعة الإنتشار على مدى السنوات الست الماضية. صفحة هالة على الفيس بوك “Healthy Hala”  لديها أكثر من 128,000 متابع .

ساندرا الحاج

ساندرا الحاج

طبيبة

الدكتورة ساندرا الحاج متخصصة في الصحة الوقائية والدولية، بعد أن عملت بشكل مكثف لأكثر من 14 عاما في مجال الصحة والوقاية، أصبحت رؤيتها بسيطة: كل شخص يجب أن يتعرف الى الاسرار الصحية لحياة طويلة، سليمة وسعيدة ! بعد أن عملت في العديد من البلدان مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، قطر، لبنان والولايات المتحدة؛ أنها أنجزت الكثير!  تتراوح مشاريعها من إنشاء المنظمة العالمية للصحة الوقائية والطبية ونشر الكتب الصحية (انها في طريقها لإطلاق 3 كتب صحية جديدة)، والمقررات الأكاديمية؛ لتطوير أنشطة الإصلاح الصحي الوطنية والإقليمية وغيرها الكثير.
أحدث مشروع لها هو إنشاء موقعها على الانترنت www.drsandraelhajj.com الذي يعطي لكل شخص قوة المعرفة. يمكنك متابعتها في وسائل الاعلام الاجتماعية. فالدكتورة ساندرا تؤمن بأنّ الصحية الممتازة الكاملة تنتج عن المزيج المثالي بين الطب الحديث والطب البديل!.
Instagram: @drsandraelhajj

نورا شبيلي

نورا شبيلي

مدربة حياة

نورا هي مدربة حياة سعودية أمريكية تقيم حالياً في مدينة جدة، تلقت تدريبها في دبي وحالياً تُنهى شهادتها عن طريق معهد تدريب المدربين والاتحاد الدولي للتدريب.
تُؤمن نورا أن كل شىء يبدأ من الداخل، وكمدرب دائماً متحمسة للترحيب بالناس من جميع مناحى الحياة لمن لديهم الرغبة بالتغير. من خلال تجربتها الحياتية والشخصية جعلت لديها حماس وعاطفة كبيرة خصوصاً لتدريب المراهقين والشباب على انعدام الثقة بالنفس، السلبية الذاتية وعدم الثقة في المستقبل.
تعمل نورا مع هؤلاء الأشخاص الرائعين على تطوير وتنمية قوة الشخصية ،الثقة بالنفس ، حب الذات والتصالح معها .

شفاء عبيد

شفاء عبيد

أخصائية حماية

أخصائية حماية وتمكين المرأة ، يتمركز أهتمامها بالدعم النفسي والاجتماعي حاصلة على شهادة في علم النفس من جامعة تورونتو بكندا. وهي متحمسة لاعطاء الدعم للأمهات الجدد لكي يقوموا بالتمكن من أمومتهن وحياتهم العائلية والخاصة مع قدوم المولود الجديد، تحب الكتابة ولديها موقع خاص بها حيث تحادث الامرأة المسلمة المعاصرة و قد قامت بانشاء العديد من الكتيبات الارشادية لمشاريع حماية و تمكين المرأة بظروف الحرب و غيره من الصعوبات وهى مهتمة بشكل خاص بطرق و أساليب علاجي نفسي جديد للمرأة والبنت العربية.

ليلى عيسى

ليلى عيسى

كاتبة

ليلى عيسى مؤلفة وكاتبة مقرها في الرياض، المملكة العربية السعودية، تكتب محتوى إبداعى في إدارة الأعمال، المشاريع الناشئة والوكالات. شغفها هو المراقبة التحدث والكتابة – مع التكرار.  للتواصل معها هنا 

آلاء حيمور

آلاء حيمور

كاتبة

كاتبة ومترجمة حرة مقرها في جدة، المملكة العربية السعودية، حصلت على شهادة البكالوريوس في اللغات الحديثة وتعشق الكتابة .

قامت بعددمن الأعمال التطوعية في بعض الجامعات العربية وفي جامعة اسطنبول عام 2010 حيث أن لديها شغف في الأعمال الإنسانية والتطوعى .

نور الحياه مسكين

نور الحياه مسكين

صحفية

نور صحفية في عرب نيوز كما أنها مؤسس مدونات المرأة السعودية وهى منظمة أونلاين غير ربحية تم إنشاؤها للمدونات السعوديات بمختلف الإهتمامات والأفكار .
تنظم نور وتُلهم وترشد مجموعات الأنشطة والمناقشات ، كما أنها عضو في البث الصوتي لـ صوت النساء .
لدى نور مدونتها الخاصة بعنوان” خلف هذا الحجاب السعودي ”  حيث تشاطر قصص حقيقية من السعوديين تحدث في المجتمع السعودي.

باسكال حاكمه شلهوب

باسكال حاكمه شلهوب

أخصائية تغذية

باسكال أخصائية تغذية وحمية غذائية مع درجة البكالوريوس في العلوم التطبيقية والتغذية من جامعة كابلان في ولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى شهادة في علم تأثير التغذية على الجينات Nutrigenomics من أكاديمية A4M في دبي .
حصلت باسكال على درجة الماجستير في علوم الأحياء عام 2005 من الجامعة اللبنانية قسم العلوم ، بيروت ، لبنان.
Instagram: @Glanutrition

عائشة الحجار

عائشة الحجار

قابلة

عائشة الحجار هي قابلة أمريكية الأصل متزوجة وتعيش في المملكة العربية السعودية ، تسافر حول العالم وتقوم أثناء سفرها بتقديم محاضرات ودورات تدريبية عن ما يسمى AMANIوهو مساعدة الأم لولادة طبيعية خالية من المشاكل ، و تعمل كمنسقة للعلاقات الدولية لمجموعة القبالة في المملكة العربية السعودية ، وهي قابلة مرخصة في الولايات المتحدة ومسجلة أخصائية توليد من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ، حيث حصلت على شهادة القبالة من جامعة يوتاه في أمريكا .
من أجل دروس عن الولادة الطبيعية أو من أجل شهادة بما يقال له Doula قم بزيارة الموقع التالي www.amanibirth.com .

مروة سالم

مروة سالم

صحفية

صحفية ومحررة وكاتبة في مجال المرأة والطفل، وعملت بالعديد من المؤسسات الصحافية والإعلامية المصرية والخليجية، حيث أمتلك من الخبرة ما يزيد عن تسع سنوات.
الكتابة بالنسبة لي لم تكن مهنة أكثر منها عشقًا وشغفًا، حيث أجد بالكتابة السبيل الأمثل للتعبير عن معتقداتي وأفكاري ورغباتي بكل حرية.
أطمح من خلال كتابتي في مجال المرأة والطفل مساعدة جميع النساء والأمهات (خاصة الجديدات منهن) في الاستمتاع بكونهن نساء، أمهات، وزوجات، وتوجيههن لتخطي الأزمات الحياتية والصحية التي قد يمرن بها، حيث أن هناك العديد من النساء التي لا تجد يد المساعدة التي تنتشلها من مشاكلها وتوجهها لطريق الحل.

إليزابيث ميخائيل

إليزابيث ميخائيل

متخصصة رعاية صحية

متخصصة رعاية صحية وأعمل كسفيرة وحلقة وصل للمجتمع الشرق الأوسطي في مقاطعة أورانج، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية. اختبرت وعشت بين عدة ثقافات، مابين دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والولايات المتحدة، ولذلك أُدركُ التحديات التي نواجهها كنساء شرق أوسطية حديثة، وأشارك هذا الخبرة بنشاط مع مجتمعي. أحترم كل الأمهات بشدة، وأتمنى لكل أم ألا تنسي كونها امرأة قبل أن تصبح زوجة وأم، وأناشدك أن تعتني بنفسك كل العناية!

عالية العُمر

عالية العُمر

كاتبة

سيدة سعودية تعيش في الرياض منذ عام 2013 ، حيث عكفت على دراسة الفيزياء في جامعة الأميرة نورة ، وخلال ذلك لم يقتصر وقتها على تعلم الفيزياء فقط ، ولكن أيضاً أشياء أخرى عديدة خصوصاً أي شيء متعلق بالنساء في المملكة العربية السعودية والذي تأثرت به بشكل رئيسي من قبل والدتها.  تؤمن عالية أن النساء يجب أن يحصلن على كل شيء بسهولة هنا في المملكة العربية السعودية، وهذا هوسبب تحمسها للكتابة لـ Omoma.com .

بشرى خليفة

بشرى خليفة

صيدلانية

صيدلانية تدرس ماجستير الصيدلة الاكلينيكة في جامعة الملك سعود بالرياض، عملت كمحررة صحفية ونُشر لي اكثر من ٢٠٠ مقال. اعمل كمساعدة باحث في جامعة الملك سعود، اقمت حملات توعوية في صحة المرأة والحمل، قمت بعدد من الاعمال التطوعية في خدمة المجتمع، وأمومة هى منصتى الجديدة .

ليلى الغامدي

ليلى الغامدي

محررة

محررة في موقع أمومة. حاصلة على بكالوريوس في العلوم من المملكة العربية السعودية ثم حصلت على درجة الماجستير في التقنية الحيوية من إيرلندا. من أهم أهدافها تقديم المساعدة للنساء السعوديات، لذلك وجدت في أمومة المكان المناسب.

نرمين محمد

نرمين محمد

صيدلانية

تخرجت عام ٢٠١٢ من كلية الصيدلة جامعة الاسكندرية، مقيمة بالرياض. حبها للكتابة جعلها تتجه إلى كتابة المقالات والمدونات. هدفها مشاركة خبراتها في مجال الصيدلة مع نساء الوطن العربي لنشر المعرفة وحتى ينعمن بصحة جيدة.

إعادة تشكيل الفضاء الرقمي في المملكة العربية السعودية

                                               

خلال مرحلة التحضير لإطلاق مشروع موقع أمومة تشرفنا بالعمل جنبًا إلى جنب مع طالبات من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض، المملكة العربية السعودية بالتعاون مع DCU دبلن، إيرلندا، في واحدة من أحدث المبادرات التعليمية والتي تعتبر الأولى من نوعها في الشرق الأوسط.

هذا المشروع يتماشى مع رؤية 2030 التي أعلنت مؤخرا، وبالأخص في تعزيز العملية التعليمية لتساهم في بناء الاقتصاد الوطني وتضييق الفجوة بين مخرجات التعليم العالي واحتياج سوق العمل. كما أن حكومة المملكة العربية السعودية تسعى حاليا لرفع نسبة فرص العمل للمرأة ومشاركتها في النهضة بالاقتصاد الوطني من 22% إلى 30%. وهذه المبادرة التعليمية بين أمومة وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تسهم في معالجة هذه التحديات.
هذا التعاون الفريد من نوعه بدأ في سبتمبر 2016 من خلال مشاركة الطالبات في إثراء محتوى موقع أمومة وقنوات أمومة على مواقع التواصل الإجتماعي. وفي الوقت الراهن هناك 143طالبة من قسم التسويق المبتكر والتكنولوجيا الرقمية، بالإضافة إلى البكالوريوس في دراسات الأعمال والتمويل الدولي، يتولين إدارة محتوى قنوات التواصل الإجتماعي لأمومة.
هؤلاء الطالبات، بقيادة المحاضرة الجامعية Artemisa Jaramillo، قمن بإجراء بحوث تسويقية لفهم السوق المستهدف. قمن أيضا بدراسة وتقييم محتوى موقع أمومة بهدف تحسينه وتطويره ليظهر بشكل أفضل. إضافة لذلك قامت الطالبات بإنتاج محتوى لإثراء قنوات التواصل الإجتماعي لأمومة (تويتر، انستقرام، يوتيوب، سناب شات) واقتراح الوقت المناسب لعرضها.

كل ذلك كان بناء على دراسة لفهم عوامل الجذب للسوق المستهدف وكيفية الوصل إليه. تتلقى الطالبات تعليقات تحليلية وداعمة للمحتوى المقدم من قبل فريق أمومة الرقمي آلاء حيمور و ليلى الغامدي. وبشكل مجمل، ستقدم الطالبات ما يقارب 1450 تغريدة بالإضافة إلى إعادة تغريدات من حسابات أخرى، 435 تعليق على الانستقرام، 145 محتوى للسناب شات، 145 فيديو على اليوتيوب، إضافة إلى مراجعة 286 مقال على موقع أمومة الالكتروني، على مدى 11 أسبوعا وذلك في الفترة من 11 مارس وحتى 31 مايو 2017.
هذا المحتوى مقدم لكِ خصيصا من مجموعة من الفتيات السعوديات اللاتي يعملن بجد لتقديم أفضل المعلومات التي تحتاجين إليها، متمنين أن تجدي هذا المحتوى غنيا بالمعلومات، ممتعا ومثيرا لاهتمامك.
وهنا قائمة بأسماء الطالبات اللاتي تشرفنا بالعمل معهن:

Abeer Khaled Alshehri
Abeer Mohammed Alotaibi
Abeer Omar Alobathani
Adhwia Abdulmohsen Alyahia
Afnan Abdulrahman Almouhdi
Afnan Ahmad Alsweed
Afrah Mohammed Alanazi
Ahlam Aiman Almadhon
Ahlam Ibrahim Alotaibi
Al Johara Abdulaziz Al Ghifaili
Alaa Meshal Altuwaylie
Alanoud Abdulaziz Al Ghifaili
Alanoud Abdulkarim Alsaeed
Alanoud Abdullah Altamimi
Alanoud Ghanem Aloraydi
Alanoud Ghanem Aloraydi
Albandari Essam Almadani
Alhanouf Ahmed Alsaleem
Alia Serhan Alotaibi
Almaha Ahmed Alnwaiser
Alrzood Maali Adbullah
Amal Ahmed Najdi
Amjaad Mohammad Alhoqail
Amjad Mohammed Alyousef
Amjad Saad Alhazzani
Arwa Abdullah Almuqrin
Atheer Ishaq Tukruni
Atheer Saud Almutairi
Azhaar Abdulazeem Abdullah
Azhar Abdulaziz
Basma Khalid Binshalhoub
Bushra Mohammed Alhumaidi
Dalal Fahad Binmasoud
Dhay Ahmad Almughaiseeb
Dima Negaa Albegami
Dimh Fahad Aljarallah
Doha Khaled Alrojaie
Fai Mohammed Alshabawi
Falwah Mohammad Abuhimed
Faten Abdullah Almineefi
Fatimah Ibrahim Alduhaim
Fawziah Tariq Albuthi
Fitoon Abdullah
Fulwah Fahad Almohaisen
Ghada Mohammed Almohareb
Ghada Muteb Alshehri
Ghadah Abdullah Alsayegh
Ghadah Abdulrahman Aljuhaymi
Ghadah Abdulrahman Alsubaihi
Ghadah Hatim Alotaibi
Ghadah Mohammed Alabdulhadi
Ghadah Saad Alsohaim
Ghaida Ibrahim Alfantookh
Ghaida Mufarris Alotaibi
Hanan Abdulrahman Alawaji
Hanan Mohammed Alwadee
Hend Ali Alsikhan
Jawaher Abdullah Almasoud
Jury Ahmad Daous
Kowther Hassan Bouali
Lama Abdullah Alhabshan
Lama Ali Alasmari
Lama Mohammed Aldawish
Lama Waleed Almushayqah
Lamya Ibrahim Alfulaj
Leen Mohammed Alsuhebani
Leen Mohammed Alsuhebani
Lina Abdullah Mazi
Lina Abdulmoeen Almansour
Maha Khalid Almarshad
Maram Saeed
Mariam Alhelal Alhelal
Maryam Hamad Almousa
Maryam Thani Alruwaili
Mashael Ahmed Alaskar
Mashael Nahar Alanezi
May Ibrahim Alahmr
May Majed Aldawish
May Mansour
Mennatullah Mohammed Magrashy
Mshael Khaled Alqrishi
Munira Mohammed Alomran
Nada Asem Alsaeed
Nada Khalid Badran
Naira Elbayyoumi Abdelaal
Najd Abdulrahman Albahli
Najwa Khaled Alotaibe
Nawal Talal Alshaiban
Nesma Saad Binmalik
Noha Fay Shaibah
Norah Fahad Alnafisah
Norah Hamad Alhazmi
Norah Ibrahim Aldawsari
Norh Anor Alenezi
Nouf Abdulmohsen Altamimi
Nouf Khaled Maziad
Nouf Khalid Alalkami
Nouf Khalid Alhuwaykan
Noura Khalid Alomran
Raghad Abdullah Bin Matrud
Raghad Mohammed Albelaly
Raghad Saleh Barakah
Raghad Sami Alkamis
Rahaf Mohammed Aleidy
Rahaf Moshref Alshaalan
Rameem Abdulrahman Alhamoudi
Raszan Ayash Alanazi
Rawan Bader Aldoribi
Rawan Mohammed Alsheikh
Razan Fahad Alarfaj
Razan Hamed Alamri
Reem Abdullah Alaqel
Reem Haitham Alfares
Reema Ibrahim Bin Judayan
Reema Khalid Almukhlifi
Riham Farok Alharthy
Rola Khalid Alshenibr
Rozan Khalid Mubaraki
Rudayna Ahmed Bin Hussain
Rugayah Rayyan Barayyan
Sadeem Mohammed Aldawsari
Sadeem Saud Alanzan
Sara Mahmoud Ayesh
Sarah Abdullah Albaker
Sarah Abdullah Bin Dres
Sarah Ahmed Alalaiwi
Sarah Ibrahim Alkhamis
Sarah Mohammed Alfayez
Sarah Mohammed Bin Mindil
Sarah Tariq Alsulaiman
Sawsan Fawzi Alodeh
Shadin Suliman Alaqeeli
Shahad Abdullah Alobaid
Shahad Khaled Alhoribi
Shahad Mosleh Albogami
Shahad Saad Albaridi
Shaikah Badr Alsaadoun
Shoug Meshari Alowaidh
Sundus Mohammed Alosaimi
Tagreed Fahad Alotaibi
Wasan Adel Alrashed
Wedad Abdulhamid Almiusa
Yamna Ali Alsheri
Yara Khalid Alharby
Yara Sami Alhamadan