هل ترغبين في متابعة نمو وتطور جنينك والتغيرات التي تحدث في جسمك خلال أسابيع الحمل مجانا وبالصور؟

 سجلي الآن 

مواضيع ذات صلة

دليلكِ لاختيار اسم طفلك الأول

دليلكِ لاختيار اسم طفلك الأول

آلاء هيمور

كُتب بواسطة : آلاء هيمور

لا شك أن ولادة طفل جديد تعد من اللحظات الهامة التي تنتظرها كل امرأة، ولذلك فعادة ما يبدأ الوالدان رحلة البحث عن أسماء لطفلهم الجديد منذ لحظة معرفتهم بوجود الحمل.

هل هناك معايير لإختيار اسم طفلك الأول ؟

 في المملكة العربية السعودية لا يختلف موضوع اختيار اسم طفلك الأول كثيراً عما هو في باقي دول العالم، إلا أنه يعد أمراً ذا أهمية أكبر بالنسبة للأبوين السعوديين مما هو في ثقافات أخرى، وذلك أنهما سيكنيان نسبة إلى اسم ابنهما الأكبر.
كما أن هنالك عوامل أخرى يجب أخذها بالاعتبار بالنسبة للأبوين السعوديين، مثل رأي أشخاص مهمين في عائلتهم الممتدة، أو تسمية المولود على اسم أحد الجدين، وبالطبع عليكِ الانتباه إلى عدم منح طفلك اسماً ممنوعاً، إذ أن الأحوال المدنية السعودية أصدرت قائمة بأسماء ممنوعة في المملكة.

ما يميز العائلة السعودية عند إختيار اسم طفلك الأول

تُعرف العائلات السعودية بترابطها الأسري، ويلاقي إدخال السرور إلى قلوب كبار السن في العائلة التشجيع والاستحسان، ولذلك يفضل الكثير من السعوديين، رجالاً ونساء، تسمية أبنائهم على اسم أحد الأجداد، خاصة الأجداد من جهة الأب. وفي حين يميل أشخاص إلى ذلك فإن هنالك آخرون لا يفضلون ذلك، “كيندا” أم سعودية أطلقت هي وزوجها على ابنها الأكبر اسم جده، تقول كيندا أنها لم تكن راضية في البداية ولكنها اعتادت على الأمر، وتفسر رأيها ضد تسمية الطفل على اسم أحد أفراد العائلة بأن أسماءهم عادة ما تكون قديمة، وهو ما قد يسبب الإحراج للطفل عندما يكبر، خصوصاً إذا ما كان للطفل أشقاء لهم أسماء أحدث.
تعرفى على: قصة إسراء وتجربتها مع الحمل لأول مرة

إلا أنه في الوقت ذاته ترى نساء أخريات أنه من اللطيف تسمية المولود على اسم أحد أجداده إذا لم يكن الاسم قديماً، كما قد تفضل ذلك بعض النساء اللواتي تنتمين إلى قبائل تقدر تسمية المولود على اسم أحد كبارها فتمنحه “السمايا” وهي مبلغ من المال، ويتكفل صاحب الاسم من كبار القبيلة بتزويج سَمِيّه عندما يكبر ويجزل له في تقديم الهدايا.
اقرئى ايضاً: اسماء الأطفال الأكثر انتشارا فى المملكة العربية السعودية

إرتباط اختيار اسم طفلك الأول والدين الإسلامي

يحب السعوديون الدين الإسلامي وهم يفردون له مساحة خاصة في حياتهم، لذلك نجد بعض الأسماء التي لها ارتباط بتاريخ الإسلام وثقافته مثل: محمد وعبد الله وعبد العزيز للأولاد، ونورة وسارة وجود للفتيات، تتربع على عرش قائمة أكثر الأسماء انتشاراً في السعودية، وفقا ًلإحصائية أعدها العام الماضي مركز المعلومات الوطني.
إلا أن هنالك أشخاص يفضلون الأسماء الحديثة مثل: لمار وتالة ورزان وليان للفتيات، وهاشم ووائل وفارس للأولاد، كما يفضل آخرون تسمية أبنائهم على اسم أفراد من العائلة المالكة، مثل تركي وفيصل وفهد وسلطان وسعود للأولاد، وحصة والجوهرة والعنود ومنيرة للفتيات، للدلالة على عمق محبتهم لها.
اقرئى ايضاً: ماهى أمنياتكِ المستقبلية لطفلكِ المولود حديثاً؟

عندما سألت أمهات سعوديات عن الطرق التي يخترن من خلالها أسماء أبنائهن كانت معظم الإجابات تتلخص في البحث عن الأسماء على الإنترنت ثم يقمن بصحبة أزواجهن بتضييق الخيارات حتى الوصول إلى الخيار المناسب.
وتقول أم نواف 23 سنة، أنها كانت تحتفظ منذ وقت سابق في ذاكرتها بأسماء مفضلة كانت تود منحها لأبنائها، وهكذا حصل طفلاها نواف وإيلاف على اسميهما.

من الجدير بالذكر أن الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية نشرت في العامين الأخيرين قائمة تحتوي على أكثر من 50 اسم يمنع إطلاقها على المواليد الجدد، وهي أسماء لا تتناسب مع العادات والتقاليد ولا الدين في المملكة، وفقاً لبيان أصدرته الأحوال المدنية. وتحتوي هذه القائمة على أسماء شائعة مثل ملاك وليندا ورندة وريتال وراما وإيمان وبيان ويارا للفتيات، وعبد الناصر وجبريل وعبد المعين وعبد العاطي للأولاد، لذلك حاولي الرجوع إلى القائمة التي ستجدينها على موقع الأحوال المدنية قبل اختيار اسم لطفلك.

آلاء هيمور

عن الكاتبة: آلاء هيمور

كاتبة ومترجمة حرة مقرها في جدة، المملكة العربية السعودية، حصلت على شهادة البكالوريوس في اللغات الحديثة وتعشق الكتابة . قامت بعددمن الأعمال التطوعية في بعض الجامعات العربية وفي جامعة اسطنبول عام 2010 حيث أن لديها شغف في الأعمال الإنسانية والتطوعية .
قراءة المزيد من مقالات آلاء هيمور

Image Credits: shutterstock.com.