هل ترغبين في متابعة نمو وتطور جنينك والتغيرات التي تحدث في جسمك خلال أسابيع الحمل مجانا وبالصور؟

 سجلي الآن 

مواضيع ذات صلة

مقابلة مع د. رغدة كيلاني

مقابلة مع د. رغدة الكيلاني

آلاء هيمور

كُتب بواسطة : آلاء هيمور

تنتظر العديد من النساء فترة الحمل بفارغ الصبر، ولكن ما إن تأتي هذه الفترة حتى تشعر المرأة بحيرة وارتباك شديدين فيما يخص تفاصيل لم تخطر على بالهن من قبل، وهذه الحيرة تزداد كلما اقتربت المرأة من شهور حملها الأخيرة.
لحل هذه المشكلة قابلتُ الدكتورة رغدة الكيلاني، وهي استشارية النسائية والتوليد في المركز المتحالف الطبي Allied Medical Center في حي صلاح الدين في الرياض، لمعرفة المزيد حول صحة الحامل بطفلها الأول خصوصاً في الأشهر الأخيرة من حملها، بالإضافة إلى كيفية استعدادها للولادة.

نصائح د. رغدة الكيلاني لحمل صحي وولادة آمنه

حافظي على صحتك بدنياً ونفسياً

تقول الدكتورة رغدة في معرض إجابتها على سؤالنا حول كيفية استعداد المرأة جسدياً ونفسياً للولادة: “على المرأة الحامل الاهتمام بصحتها النفسية والجسمية طيلة فترة الحمل، بالحصول على القسط الكافي من الراحة مع النوم يومياً لمدة لا تقل عن ٨ ساعات، بالإضافة إلى الراحة الكافية خلال النهار، وتناول الأطعمة الصحية، والرياضة اليومية من ٢٠-٣٠ دقيقة، والمتابعة المنتظمة مع الطاقم الطبي، هذا يؤمن لها الراحة النفسية المطلوبة”، كما قد يكون اصطحاب زوجك ومشاركته لكِ في إجراء ترتيبات الولادة أمراً باعثاً على الراحة والاطمئنان.

اعرفي أكثر

وبالرغم من أن العديد من النساء يتجنبن مشاهدة مقاطع فيديو تعرض لحظة الولادة أو عمليات قيصرية، فإن الدكتورة رغدة تنصح بمحاولة معرفة أكبرقدر ممكن من المعلومات حول الولادة (من خلال قراءة الكتب أو مشاهدة مقاطع الفيديو… الخ)، خصوصاً المعلومات المتعلقة بطرق الولادة المختلفة.

من المهم أن تعلمي عزيزتي الأم أنك لن تشعري بالخوف إذا علمتِ ما سيحدث عند دخولك مرحلة المخاض، فعند دخولك للمستشفى سيقوم الطاقم الطبي بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لضمان سلامتك وسلامة جنينك، كما ستتم مراقبة الجنين من خلال استخدام أجهزة التخطيط ومراقبة العلامات الحيوية لديكِ، كما ستجرى لكِ فحوصات دم وبول.

التزمي بحضور مواعيدك عند طبيبتك

كما تنصح الدكتورة المرأة الحامل بالطفل الأول بالمواظبة على حضور المواعيد مع طبيبة نسائية تختارها، بالإضافة إلى مناقشة أمور مثل اختيار المستشفى الذي ترغب في الولادة فيه، بعدها تقوم بزيارته في شهور حملها الأخيرة لرؤية غرفة الولادة وأجنحة التنويم ولتطرح على الطاقم الطبي أي سؤال ترغب في معرفة إجابته، كما أن اصطحابها لزوجها قد يكون مفيداً.

وإذا كنتِ ممن يفضلن عدم تناول العقاقير الطبية وتفضلين استخدام طرق شعبية تعتمد على الأعشاب الطبية، فعليكِ التوقف عن ذلك أثناء فترة الحمل، إذ أن الدكتورة رغدة تشير إلى أهمية المسكنات للمرأة أثناء فترة المخاض، ولكن يجب استشارة طبيبتك في هذا الخصوص، وعلى كل الأحوال لا تتناولي على الإطلاق أي عقاقير أو أعشاب طبية أثناء حملك ومخاضك من دون استشارة طبيبتك، إذ أن ذلك قد يعود بآثار سلبية عليكِ وعلى طفلك.

سلامة جنينك أولاً

من أهم النصائح التي تقدمها الدكتورة رغدة للنساء الحوامل هي تجنب السفر بمجرد الدخول في الشهر الثامن للحمل، إذ أن عدم اتباع هذه النصيحة قد يؤدي إلى حدوث خطر ولادة مبكرة، كما تنصح الدكتورة بتجنب المناطق المزدحمة والمرضى للحفاظ على صحتها وصحة طفلها من أي أمراض معدية.

عزيزتي الأم، كوني دوماً متفائلة وسعيدة لتنجبي طفلاً سعيداً وبصحة جيدة، نتمنى أن تتذكري جيداً هذه النصائح وأن تتقيدي بالنصائح التي يوجهها لكِ الطاقم الطبي.

نتوجه بكامل الشكر للدكتورة رغدة الكيلانياستشارية النسائية والتوليد في المركز المتحالف الطبي Allied Medical Center في حي صلاح الدين في الرياض على هذه المقابلة القيمة متمنين لكل الأمهات الجُدد حمل صحي وولادة آمنه إن شاء الله .

آلاء هيمور

 عن الكاتبة: آلاء هيمور

كاتبة ومترجمة حرة مقرها في جدة، المملكة العربية السعودية، حصلت على شهادة البكالوريوس في اللغات الحديثة وتعشق الكتابة . قامت بعددمن الأعمال التطوعية في بعض الجامعات العربية وفي جامعة اسطنبول عام 2010 حيث أن لديها شغف في الأعمال الإنسانية والتطوعية .
قراءة المزيد من مقالات آلاء هيمور