هل ترغبين في متابعة نمو وتطور جنينك والتغيرات التي تحدث في جسمك خلال أسابيع الحمل مجانا وبالصور؟

 سجلي الآن 

مواضيع ذات صلة

مراحل الحمل

١٨ سؤال مع حامل سعودية !

نور الحياه مسكين

كُتب بواسطة : نور الحياه مسكين

 

“أنا حامل وأمارس التمارين الرياضية بانتظام و أتبع نظام غذائي صحي، الحمل ليس مرض حتى يجعل الأم الحامل تلزم الفراش”
كانت تلك هي كلمات خلود لنفسها في الشهور الأولى من حملها حين أدركت بأنها أصبحت مرهقة وتوقفت فجأة على غير عادتها عن أغلب النشاطات الجسدية التي كانت تؤديها قبل الحمل كونها مدربة رياضة، مع تغير الهرمونات وصعوبة التحكم بالمشاعر عند أول حمل، كان لابد من محفز على الحركة والمضي قدما في الحياة بطريقة سعيدة فجاءت تلك الكلمات من أعماقها كرسالة تذكير لها.

حامل سعودية هى أم لأول مرة

 من هى خلود؟

خلود علي من المنطقة الشرقية في السعودية ، في التاسعة والعشرين من العمر، أخصائية علاج تنفسي سابقاً و مدربة رياضية عن بعد حالياً، حامل في شهرها التاسع تحرص على جعل تجربة الحمل لأول مرة تجربة سعيدة.

ماشاء الله ،، حامل و تمارس الرياضة !

بالضبط ! في الحقيقة هذه هي ردة فعل أغلب المجتمع السعودي حين يعلمون بأنني أحرص على ممارسة الرياضة المناسبة خلال الحمل كما حرصت عليها قبله، أحرص على العيش بطريقة طبيعية جداً ، أتحرك بخفة ولا أجد صعوبة في عمل “سكوات” بل وإلتقاط الأشياء من الأرض حتى في شهور الحمل الأخيرة على الرغم من بروز بطني.

في الحقيقة حصلت على شهادة ممارس معتمد في التغذية الرياضية أثناء حملي، أتمنى أن يتأثر طفلي بكم المعلومات التي اكتسبتها وهو ينمو بداخلي.

ما الذي جعلك في هذا المستوى من الشجاعة وتحدي معتقدات وجدت في المحتمع السعودي منذ زمن بعيد؟

لم أفهم أبدا لم كان الحمل مصدر لزيادة الوزن غير الطبيعية والكسل و “القعدة”، في الحمل مغالطات كثيرة في المجتمع العربي. فالبعض يعتقد أن الحامل يجب أن تكف عن الحركة، عن النشاطات، عن ممارسة الهوايات، بل عن الحياة بأسرها. آمنت بعكس ذلك بتشجيع من الطبيبة التي تتابع حملي بل ومن زوجي أيضا كونه مهتم بالرياضة فكانت النتيجة حمل سعيد، بدون “وجع راس و مشاكل.”

طبعا لايخلو الأمر من تعليقات وتحذيرات النساء الأخريات اللاتي يؤمن بعكس ما أؤمن به، من خطورة ما أقوم به، تنظرين حولك فجأة، فتجدين أن الجميع أصبح متخصصاً في الحمل والولادة ينصحون ويصفون خلطات وأكلات معينة لمساعدتي، أخذت الأمر بنية صافية ولكني واصلت طريقي كما أرغب، بتوجيه طبي وليس بتوجيه ونصح النساء الأخريات.

تجعلين الحمل يبدو وكأنه بغاية السهولة، هل هو كذلك فعلاً؟

الأمر في الحقيقة أسهل مما يتصورون و لكنه صعب أيضاً، لا يمكن لحامل لم تمارس الرياضة بانتظام قبل الحمل بالبدء في عمل تمرينات رياضية مرهقة أو رفع أوزان ثقيلة فجأة عند الحمل، ليس الأمركما يبدو، لابد من استشارة طبيب في كل الأحوال، الراحة والهدوء ضروريان للأم الحامل بالطبع ولكن ليس الكسل او الخمول المطلق.

يبدو روتين الحياة لديك غربي أكثر من كونه عربي

هل تعتقدين بأن زوجك كونه مهتم بالرياضة أيضاً، سيكون لديه نفس التوجه وأنه سيقوم بمساعدتك في أعمال المنزل و الاهتمام بالمولود الجديد بعد الولادة كما يفعل الرجل الأجنبي؟

حقيقة يعتمد هذا الشيء على الام اكثر منه على الاب، بالنسبة لي الرجل افعاله هي ردود افعال، الام سلطتها أكبر على العائلة ويجب عليها أن تشرك الرجل معها في أعمال المنزل حتى لو كان بنسبة بسيطة، سيكون سعيد بتأديتها، بالنسبة للطفل في البداية فهو مسؤولية الام بقدر أكبر، بالتأكيد تقدير الزوج لتعب الزوجة يجعل ذلك التعب يختفي في لحظات.
اقرئى ايضاً: ماهى أمنياتكِ المستقبلية لطفلكِ المولود حديثاً؟

مارأيك في النساء اللاتي يلازمن الفراش لفترة طويلة بعد الولادة بحجة الخوف؟

المشكلة الأكبر تكمن في اعتبار الحمل والولادة كمرض، بمجرد تغيير هذه الفكرة من الجذور سيتغير كل شيء، الحمل والولادة شيء طبيعي وفطري، مرحلة الحمل والولادة قد تكون متعبة جدا، لكنها ممكنه. بالطبع الراحة تعد شيئاً ضرورياً لكن ليس بالدرجة المبالغ فيها والمنتشرة حالياً، في الحقيقة الحركة والنشاط والقراءة في مراحل الحمل والولادة تمنع اغلب المشاكل الممكن حدوثها للأم بعد الولادة.

كيف ذلك؟

المصادر العلمية تثبت أن النساء قادرات على الولادة بدون أدوية ألم أو توسيع، أنصح الجميع بمتابعة مثقفة حمل في الانستاغرام اسمها غادة العدواني، تحرص على تثقيف النساء في كل مايختص بالحمل والولادة بشكل علمي بعيداً عن الخزعبلات و معلومات “شاي الضحى” المنتشرة بين النساء.

لابد أنك قد سمعتي الكثير من الخرافات الشعبية عن الحمل، هل أثبتت صحتها أم خطأها؟

قيل لي أن حجم الأنف يتغير مع الحمل، والمزاج يصبح سيئاً ومتقلباً، والشعر يجف، والعظام تضعف والأسنان تتكسر، لم أرى أيّا من هذا.
كل تلك الخرافات غير مثبتة علمياً، بالطبع لقد سمعت المزيد من الخرافات حول فترتي الولادة والنفاس وأظنها ستكون خاطئة كسابقاتها.

ماهي أكثر خرافة شعبية منتشرة بين الحوامل في السعودية والوطن العربي؟

من الخرافات المنتشرة بشدة بين الحوامل في البلدان العربية هي ضرورة اجراء توسيع وشق للمنطقة اثناء الولادة، للأسف هذا الموضوع منتشر الحدوث في الدول العربية بسبب جهل الناس وغياب الوعي.
إنّ هذا الشيء الخطير من الممكن تفاديه عن طريق القيام باستعدادات معينة، الموضوع يحتاج تثقيف وزيادة توعية حتى على مستوى الاطباء لان فيه ظلم كبير على النساء ويعتبر جريمة تتحول تجربة الولادة والأمومة من خلالها الى جحيم يجعل المرأة الوالد غير قادرة على المشي أو الحركة بشكل طبيعي لفترة طويلة ويسبب تهتك لعضلات قاع الحوض بدلا من أن تكون التجربة سعيدة وهانئة.

يجب أن يلجأ الطبيب الى تقنية شق العجان فقط في الحالات الضرورية جدا مثل وضعية الجنين، او عند الرغبة في التعجيل بإتمام الولادة لوضع الأم الصحي مثلاً، لايحق للطبيب استخدامها لغير الحالات الضرورية.

ماهي تلك الاستعدادات التي بإمكانها أن تحد من الشق والتوسيع أثناء الولادة؟

بداية لابد من البحث عن طبيب نساء وولادة يساند الولادة الطبيعية بدون شق العجان، لابد أن يكون هذا الطبيب واعي بطريقة كافية تجعل خروج الطفل من الرحم تدريجي لتفادي زيادة الضغط على المنطقة، يجب عليه أيضا أن يستخدم كمادات حارة في الطور الثاني من الولادة، بالنسبة للعادات الغذائية، لابد من الحرص على اتباع نظام صحي مليئ بكميات كافية من الفيتامينات والمعادن والماء، كل ذلك بامكانه تسهيل الولادة ويحد من اللجوء لابرة الظهر او شق العجان.

ماهي الطريقة التي ساعدتك للتحكم بزيادة الوزن خلال الحمل؟

نسبة زيادة الوزن عندي خلال فترة الحمل هي 9 كيلو فقط ، بالطبع التوازن بين التمارين و الطعام ضرورياً للحصول على نتيجة كهذه.
بالنسبة للتمارين، أكتفي بتمارين مقاومة لكل الجسم مع كارديو قليل لاني احب المقاومة اكثر بأوزان خفيفة نسبيا، كنت اراقب الجهد وضربات القلب كي لا تتعدى الحد المسموح. بالنسبة لنفسيتي؛ لم أعاني من تقلبات المزاج، الامساك، الخمول أو انتفاخ الاقدام مثلما تشتكي معظم الحوامل.
بالنسبة لطعامي، لم يكن صحياً او عضوياً بنسبة 100% لكني حرصت أن يكون كذلك بأكبر قدر ممكن ، في الشهور الثلاثة الأولى فقدت الرغبة بتناول مصادر كثيرة من البروتين مثل المأكولات البحرية والدجاج، لم يقلقني ذلك الأمر كثيراً فكنت أدرك أنه مؤقتاً. تحسنت شهيتي بعد الشهر الثالث ولكني في كل الأحوال لم أتناول كمية من الطعام تكفي لشخصين كما هو الأمر مع معظم الحوامل!

هل هناك شائعة أخرى منتشرة بين الحوامل؟

نعم ،، يلاحظ أن اغلب الحوامل تمتنع عن الحركة طوال فترة الحمل وحين تدخل الشهر التاسع تبدأ بالمشي ظناً منها بأن ذلك سيسهل ولادتها و ذلك خطأ شائع، الفكرة وراء المشي في الشهر التاسع هي أنه تمرين بدني والولادة تشبه في تركيبها المجهود البدني الذي يحتاج الى لياقة، اللياقة هي الفكرة الاساسية من المشي، المشي نهاية الحمل مرهق جداً ويتعب اكثر مما يفيد، الشيء الصحيح والذي يجب عمله هو الحرص على اللياقة منذ بداية الحمل اذا كان وضع الأم والجنين سليماً، في نهاية الحمل ومع ثقل الجنين تحتاج الأم الحامل إلى الراحة وليس التعب والمجهود.
اقرئى ايضاً: قائمة مهام الحامل في الفصل الثالث من الحمل

وماذا عن تشققات و تمددات البشرة، هل استطعتِ معالجة ذلك؟

في الحقيقة الرياضة تحد من التشققات وخطوط التمدد البيضاء وساعدتني بشكل كبير، ساعدني أيضاً استخدام زبدة الكاكاو وزبدة جوز الهند الطبيعية، أنصح بقية الحوامل بإستخدام مصادر ترطيب طبيعية والإكثار من شرب السوائل والماء.

اقرئى ايضاً: أبرز تغيرات الجسم أثناء الحمل الأكثر شيوعاً بين الحوامل

هل اخترتي اسم لطفلك أم تنتظرين موعد الولادة؟

في بداية الحمل لم نتفق أنا وزوجي على اسم مناسب للطفل ان كانت فتاة، لذا أنا سعيدة بكون المولود ذكرا لأَنِّي وزوجي نحب نفس الاسم مما جعل اختيار الاسم أسهل.

هل أعجب اختياركما باقي أفراد العائلة؟

في الحقيقة لا، لقد توقع البعض أن نختار اسما مختلفاً تيمناً باسم أحد أفراد أسرتي أو أسرة زوجي. لا أؤمن بتوارث الأسماء و أؤمن بأن الاسم حق حصري للوالدين يجب عليهما اختياره جيداً بعد تفكير بالطبع.

باقي على موعد الولادة عدة أيام، كيف تصفين مشاعرك؟

بصراحة مللت من كوني حامل واشتقت أن أرى طفلي بين يدي.
إقرئى ايضاً: الإستعداد للولادة من الألف إلى الياء

هل يخيفك التفكير في الولادة؟

ليس فعلا، إن مايخيفني هو حالة الطفل الصحية، أشعر بأنني لن أتوقف عن هذا الخوف الا بمجرد رؤيتي لطفلي أمامي، في بداية الحمل كنت أخشى على نبضات القلب لديه، وطبعاً ذلك الخوف بدون أي مبرر، حتى أنني قد فكرت بشراء جهاز يجعلني أستمع إلى نبضات قلبه من المنزل ولكن سرعان ماغيرت رأيي لخوفي أن يتحول ذلك الى هوس حقيقي، حين تصيبني أي ضربة بالخطأ أبدأ بالقلق والتفكير المبالغ فيه، أعتقد بأن المبالغات واردة بسبب قلة الخبرة، مع إنجاب أكثر من طفل تشعر المرأة بالارتياح والثقة أكثر إزاء هذه الأمور، وعلى كلٍ، التوكل على الله هو مصدر الارتياح في كل شيء.

أتفكرين بالكيفية التي ستربين بها طفلك أم لايزال الأمر مبكراً على ذلك؟

دائماً ما أفكر بذلك بل إنني أقرأ عن التربية وأفكر كيف سأوازن بين الألعاب الالكترونية أو القصص له، أعتقد بأن الحل الأمثل هو وضع جميع الخيارات أمامه ثم تشجيعه على اختيار الأفضل، يتطبع الطفل بطبائع الوالدين، حلمي ان يصبح طفلي رياضي منذ بداية حياته تماماً مثل أولئك الأطفال الذين نراهم في مواقع التواصل الإلكتروني ونتمنى أن يصبح أبناؤنا مثلهم.

لا أريد أن أتمنى، أريده واقعاً وسأحرص أنا وزوجي على جعل الأمر كذلك.

نور الحياه مسكين

 عن الكاتبة: نور الحياه مسكين

نور صحفية في عرب نيوز كما أنها مؤسس مدونات المرأة السعودية وهى منظمة أونلاين غير ربحية تم إنشاؤها للمدونات السعوديات بمختلف الإهتمامات والأفكار .
تنظم نور وتُلهم وترشد مجموعات الأنشطة والمناقشات ، كما أنها عضو في البث الصوتي لـ صوت النساء .
لدى نور مدونتها الخاصة بعنوان” خلف هذا الحجاب السعودي ”  حيث تشاطر قصص حقيقية من السعوديين تحدث في المجتمع السعودي.
قراءة المزيد من مقالات نور الحياه مسكين

Image Credits: Rahhal/Shutterstock.com.